خدمات النافذة الواحدة .. توفير الوقت والجهد في انجاز المعاملات … انقطاع شبكة الإنترنت والكهرباء وعدم توفر المازوت يعيق العمل

بهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين وتوفير الوقت والجهد عليهم وتسهيل حصولهم على الخدمات قررت وزارة الإدارة المحلية افتتاح صالات لخدمة المواطن في الأحياء الرئيسية ذات التجمع السكاني الكبير وبعض الشركات وتتوزع مراكز الخدمة بحمص في أحياء المدينة وهي العدوية والأرمن وعكرمة والحمراء بالإضافة إلى المركز الرئيسي صالة الجمهور في مبنى مجلس المدينة حيث تعمل جميع المراكز المذكورة على تبسيط الإجراءات وتخفيف العبء المادي والجهد عن المواطنين.

يعتبر مركز الخدمة الرئيسي للمواطن في مجلس مدينة حمص “صالة الجمهور” من المراكز الرائدة على مستوى سورية من حيث عدد الخدمات المقدمة والسرعة في إنجاز المعاملات بالإضافة إلى تفردها عن باقي مراكز الخدمة بإضافة خدمات جديدة بشكل يواكب احتياجات المواطنين ويسهل أداء العمل بشكل أسرع وبجهد أقل .
وأهمية صالة الجمهور تكمن بوجودها في مركز المدينة وقربها من المصارف ومؤسسات الدولة التي لها اتصال مباشر معها بالإضافة إلى قربها من الأسواق الأثرية والتاريخية ودورها في تحريك عجلة الحركة التجارية والاقتصادية بالمدينة .
مع المراجعين
التقت العروبة عدداً من مراجعي صالة الجمهور حيث عبروا عن ارتياحهم لطريقة التعامل التي يستقبلهم بها الموظفون في الصالة وللخدمات المميزة المتعددة والسريعة التي تقدمها الصالة خصوصا ,وأنها قريبة من معظم الدوائر والمؤسسات الحكومية وهذا ما يوفر عليهم الجهد والوقت في إنجاز معاملاتهم .

خدمات جديدة ومميزة
وللاطلاع على واقع عمل الصالة التقت العروبة المهندسة إناس بايقلي مديرة صالة الجمهور بمجلس مدينة حمص حيث أشارت إلى أنه تم تقديم منحة وزارية لدعم الصالة بكل ما يلزم لتشغيلها من تجهيزات حاسوبية ومكتبية و بعد افتتاح المكتب القنصلي بالأمانة العامة للمحافظة مؤخرا لتصديق الفواتير التجارية وشهادات المنشأ تم إطلاق خدمة مهمة ومميزة بالصالة وتعتبر الوحيدة على مستوى حمص وتتضمن احتساب الرسوم القنصلية بالدولار حيث يتم دفع هذه الرسوم القنصلية بفرع المصرف التجاري في الصالة بالإضافة إلى دفع رسوم الولادات الخارجية بالصالة لافتة إلى أنه سيتم خلال الأيام القادمة إطلاق خدمة دفع رسوم جوازات السفر الخاصة بفرع المصرف التجاري الموجود في الصالة ومن الخدمات المميزة التي تنفرد الصالة بتقديمها خدمة شعبة الواقعات وهي الخدمة الأولى على مستوى سورية يتم من خلالها توثيق واقعات الولادة والزواج والطلاق من خلال موظفين تم فرزهم من مديرية الشؤون المدنية بحمص ,
ويتم بشكل مباشر تسجيل الواقعات على البوابة الالكترونية الموجودة في الشعبة ….

تنوع الخدمات
بينت المهندسة بايقلي أن الخدمات المقدمة في الصالة والرسم المالي لكل خدمة هي : خدمات الكترونية تتضمن صوراً مصدقة عن عقود الإيجار والمخططات التنظيمية وشرح مخالفات وجرد مخالفات ورخص بناء الرسم 200 ليرة سورية نفي ملكية (سجل مؤقت) الرسم ١٠٠ ليرة ، بيانات ذمم مالية وبراءة ذمة بلدية الرسم ٢٠٠ ليرة ، بالإضافة إلى خدمة أضيفت حديثا هي بيان القيد العقاري (الرسم ٢٢٥ ليرة ) ونفي ملكية عقارية (الرسم ١٦٥ليرة ) وبجهود من إدارة الصالة _خدمة غير موظف رسمها ٢٠٠ ل س) _خدمة تصديق مخاتير يتم فيها تصديق على أختام المخاتير لاخراجات القيد (الرسم ١٠٠ل س ) و سندات الإقامة (٢٠٠ ل س) خدمة السجل العدلي (رسمه ٤٥٠ل س ) خدمات دفع فواتير مياه وهاتف وكهرباء(٣٥ ل س عن كل عداد أو هاتف ( المصرف التجاري (سحب وإيداع ) إضافة لخدمة جديدة هي رسوم الفواتير التجارية المصدقة من بعثاتنا في الخارج ورسوم بيانات السجل المدني للمغتربين ، والصالة هي الوحيدة التي تقدم هذه الخدمة رسمها ٢٠٠ ل س
أما شعبة الواقعات (هي مديرية شؤون مدنية مصغرة يتم قيها تسجيل كافة الواقعات من زواج ووفاة وولادات ويتم فيها التقديم للبطاقات الشخصية إضافة إلى تصحيح بعض الأخطاء الواردة في البيانات وهي الشعبة الوحيدة الموجودة على مستوى القطر في الصالة والتي تقدم كل هذه الخدمات
البوابة الالكترونية
وتعد من أهم خدمات الصالة وتقدم البيانات العائلية واخراجات القيد الفردية وبيانات الوفاة والولادة والزواج ،الرسم ٣٥٠ ل س وخدمة مالية حمص يتم قطع إيصالات مالية (نفوس _ امتحانات _سجل مؤقت _سجل عقاري ) (رسم الخدمة ٧٥ ل . س ) مالية بلدية (قطع إيصالات خاصة ببلدية حمص ( كل ما يتعلق بذمم للبلدية إضافة الى بيانات تكليف ومكلف _غرامات مخالفات البناء وغرامات ضعف المنفعة)

شعبة عقود الإيجار
يتم فيها تنظيم عقود الإيجار وأضيفت خدمة جديدة في الصالة وهي منح رخص الدراجات الكهربائية لمدة عام بعد تفويض مدير الصالة بالتوقيع على هذه الرخص وحاليا بصدد البدء بتقديم خدمات السجل المؤقت كاملة في الصالة أيضا , وقريبا جدا خدمات الرخص الصحية ستتم من خلال الصالة و يتم العمل على تقديم خدمة رخص البناء ، و تقريبا يتم منح حوالي ٢٥ ألف إلى ٣٠ ألف وثيقة للمواطنين ومعدل مراجعي الصالة ١٠٠٠-١٢٠٠ مراجع يوميا , يزداد العدد في حالات كثيرة كالتقديم على وظائف أو وكالات التدريس لصالح مديرية التربية أو طلبات الجمعيات الأهلية لبعض الوثائق (غير موظف ) أو طلبات بعض الجهات كالتأمينات (بيانات عائلية ) عندها يزداد العدد بشكل كبير وملحوظ وأضافت : يتم العمل في الصالة من خلال فريق عمل متكامل بين الإدارة والموظفين ومهندسي المعلوماتية لأن الصالة تحتاج لعمل ومتابعة لحظية للشبكات والأجهزة والبرامج وتحرص إدارة الصالة في طريقة التعامل مع المراجعين على إعطاء صورة حضارية راقية عن تعامل أجهزة الدولة مع الأخوة المواطنين .

خدمة المخاتير
وبينت المهندسة رنا حاماتي مدير صالة خدمة المواطن في حي عكرمة أن الخدمات التي تقدم في الصالة هي : وثيقة غير موظف ومعاملات السجل المدني والسجل العدلي ( غير محكوم ) وجباية الفواتير / كهرباء – ماء – هاتف / والجباية المالية / ضرائب ومسقفات / والجباية البلدية وتوثيق عقود الإيجار والخدمات الإلكترونية الخاصة بمجلس المدينة / صورة عن المخطط التنظيمي – صورة عن رخصة البناء – شرح المخالفات – الذمم المالية لمجلس المدينة / , إضافة لوجود مكتبين أحدهما خاص بالمصرف العقاري مع صراف والثاني خاص بالمصرف التجاري مع صراف أيضا , وخدمة الفيزا كارد للمصرف التجاري..
وتتميز الصالة في حي عكرمة بخدمة المخاتير / شهادات ولادة – وفاة – سند إقامة / ..
وعن عدد المراجعين للصالة يوميا أشارت المهندسة حاماتي أن عدد المراجعين يتراوح ما بين / 700 – 800 / مراجع يوميا , وفي أيام الذروة يصل العدد من1300 – 1400 / مراجع يوميا …

انقطاع الشبكات
وعن الصعوبات التي تعترض العمل في الصالة كشفت المهندسة حاماتي أن أهم المشكلات هي انقطاع الشبكات من المصدر ولا سيما شبكة الانترنت إضافة لانقطاع الكهرباء علما أنه يوجد في الصالة مولدة كهربائية ولكن يوجد أيضا صعوبة بتأمين المازوت لتشغيلها .

نقص الكوادر
أما المهندسة مي رباحي مدير صالة خدمة المواطن في حي العدوية فأوضحت أن الخدمات المقدمة في الصالة هي : خدمة السجل المدني والسجل العدلي وتسديد الفواتير / كهرباء – ماء – هاتف / وخدمة المصارف / العقاري والتجاري / مع وجود صرافات لهما في الخدمة وخدمات الجباية / المالية والبلدية / والخدمات الالكترونية لمجلس المدينة إضافة لخدمة التسجيل على البطاقة الشخصية..
وعن المشكلات التي تعترض العمل في الصالة أوضحت المهندسة رباحي أن أهم المشكلات هي النقص في الكوادر العاملة في الصالة ولاسيما كوات جباية الفواتير إضافة لانقطاع التيار الكهربائي وصعوبة تأمين مادة المازوت لتشغيل المولدة الكهربائية الموجودة في الصالة كما بينت أن عدد المراجعين للصالة يوميا يصل ما بين / 500 – 600 / مواطن في الأيام العادية ,أما في أيام الذروة فيتراوح العدد ما بين / 1300 – 1400 / مراجع يوميا .

سحب خدمات
من جهته بين المهندس فادي محمد مدير مركز خدمة المواطن في حي الأرمن أن الخدمات التي يقدمها المركز للمواطنين هي : خلاصة السجل العدلي / غير محكوم / والسجل المدني ووثيقة غير موظف وخدمات جباية الفواتير / كهرباء وماء وهاتف / وتوثيق عقود الإيجار وخدمة مالية حمص, إضافة للخدمات المصرفية حيث يوجد مكتب مع صراف للمصرف العقاري ومكتب مع صراف للمصرف التجاري الفرع 4 وخدمات الكترونية لمجلس مدينة حمص وخدمة تقديم طلب للحصول على عداد كهرباء ..
وأشار المهندس محمد إلى انه تم مؤخرا سحب خدمتي التقديم على البطاقة الشخصية مع خدمة جباية مجلس المدينة من المركز ,كما بين أن عدد المراجعين يوميا يتراوح ما بين / 300 – 400 / مواطن يوميا ,ويزداد بشكل كبير أيام الذروة ولاسيما بموعد دفع الفواتير والتقديم للمسابقات التي تعلن عنها الجهات الحكومية ..

نقص عدد الفنيين
أما الصعوبات التي تعترض عمل المركز فبين المهندس محمد أنها تتلخص بنقص بعدد العمال ولاسيما المهندسين الذكور والفنيين المختصين بالشبكات والبرمجيات إضافة لانقطاع الشبكات من المصدر وانقطاع التيار الكهربائي وصعوبة تأمين المازوت اللازم لعمل المولدة الكهربائية الموجودة في المركز .

خطوة جديدة
ومن الجدير ذكره أن خدمة النافذة الواحدة موجودة ضمن إحدى مؤسسات القطاع العام «شركة مصفاة حمص» وهي أول مركز على مستوى القطر ضمن مؤسسة قطاع عام كما بين لنا مدير النافذة في مصفاة حمص كمال الرضوان , وأشار إلى وجود العديد من الخدمات التي يتم تقديمها منها خدمات الجباية «كهرباء- ومياه و هاتف « إضافة الى خدمات السجل المدني والخدمات السجل العدلي «لا حكم عليه» وخدمة غير الموظف ..
وأضاف : يجري العمل على توسيع المركز , وافتتاح فرع للمصرف التجاري لتقديم كافة الخدمات المصرفية المتعلقة به و ونوه الرضوان إلى أن المركز يخدم كافة العاملين في شركة مصفاة حمص والشركات النفطية المجاورة , إضافة إلى كافة القرى المحيطة بالشركة ..
وأشار إلى أن المركز مخدم بالأجهزة الحديثة والكادر المؤهل , ولا يوجد معاناة من انقطاع التيار الكهربائي , منوها إلى وجود مراكز في بعض المؤسسات و أنه تم منذ فترة قريبة افتتاح مركز في جامعة البعث .
وختم حديثه : نتمنى إضافة خدمات جديدة بما يخدم واقع العمل بشكل أمثل..

مدير المراكز خارج التغطية
ومن الجدير بالذكر أنه لم نتمكن من التواصل مع المهندس رسمي السباعي مدير مراكز الخدمة في مجلس مدينة حمص رغم اتصالنا به على مدار يومين متتاليين على رقم مكتبه الخاص وعلى أرقامه الخليوية التي كانت خارج التغطية لأسباب نجهلها علما أن المهندس السباعي نفسه منع مديرة صالة خدمة الجمهور من إعطائنا أية معلومات عن الخدمات المقدمة في الصالة مما اضطرنا للتوجه إلى المهندس عبد الله البواب رئيس مجلس المدينة الذي وجه بتسهيل عملنا وتزويدنا بكل المعلومات اللازمة لعملنا ..

يوسف بدور

المزيد...
آخر الأخبار
ردا على ما نشرته العروبة.. سيتم معالجة نقص المياه في الحارة الشمالية بالصويري ... مجلس الوزراء يناقش ويقر العديد من القضايا المتعلقة بالشق الاقتصادي والخدمي والتعليمي الجلالي: ضرورة ... سعر غرام الذهب ينخفض محلياً 25 ألف ليرة سورية جلسة دراسة قانون التجارة في حمص .. خلق بيئة استثمارية مشجعة و تبسيط إجراءات الترخيص ومواكبة التطور ا... 87 متقدماً لاختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه بجامعة البعث الرئيس الأسد يصدر قانون إحداث وزارة “التربية والتعليم” تحل بدلاً من الوزارة المحدثة عام 1944 مصرف التسليف الشعبي ينضم لمنظومة الشركة السورية ‏للمدفوعات ‏الإلكترونية ‏ ضمن فعاليات احتفالية  أيام الثقافة السورية أمسية شعرية للشاعرين حسن بعيتي وأحمد الحمد... الطالب حسن وهبي من ثانوية الباسل الأولى للمتفوقين يحصد ذهبية في مسابقة التميز والإبداع على مستوى الو... إصابة مدنيين اثنين جراء عدوان إسرائيلي استهدف منطقة القصير بريف حمص