مع انطلاق العام الدراسي الجديد …مديرية التربية تنهي استعداداتها… 17 مدرسة جديدة تعود إلى الخدمة و8 قيد التنفيذ
تفتتح المدارس أبوابها اليوم لتستقبل بشوق كبير طلابها مع بداية عام دراسي جديد , ليعيدوا الحياة والنشاط إلى أرجائها ولينهلوا عبر مدرسيها مختلف أنواع المعرفة والعلوم ويكسبوا منها مهارات التفاعل مع الحياة والاندماج في المجتمع , حيث يجري إعدادهم مرحلة تلو أخرى للوصول إلى المرحلة الجامعية التي تصقل معارفهم وخبراتهم وبالتالي نحظى بوجود جيل مثقف قادر أن يكون عنصرا فاعلا في وطنه , وركيزة أساسية في بناء مستقبله المشرق وحارس سياجه وسببا ً من أسباب شموخه وعزته…
وفي كل عام تقوم مديرية التربية ببعض الإجراءات لاستقبال العام الدراسي الجديد وتهيئة البيئة المناسبة لاستمرار العملية التعليمية التعلمية بشكل أفضل وللاطلاع على تلك الاستعدادات التقت العروبة مدير تربية حمص أحمد الابراهيم حيث قال : نسعى من خلال عملنا وإمكاناتنا لمواكبة انتصارات جيشنا البطل وإنجازاته العظيمة التي يحققها على أصحاب الفكر الظلامي أعداء الحضارة والثقافة والعلم ورغم الحصار الاقتصادي الجائر الذي تفرضه دول العدوان على بلدنا ,فإن سورية تسير بخطا ثابتة وواثقة نحو إعادة الإعمار وبناء المستقبل العظيم المشرق لأبناء شعبها بهمة شرفاء الوطن وسورية منتصرة في كل مجالات ومناحي الحياة كافة بفضل تضامن / الشعب _ الجيش _ القيادة / ..
تشكيلات المدرسين
وأضاف : من واجبنا أن نرتقي بالأداء ونطوره , وأن نعمل بجد لتحقيق الإعمار بكل مجالات العمل وفيما يتعلق بالاستعدادات والإجراءات التي قامت بها مديرية تربية حمص لاستقبال العام الدراسي الجديد قال : بدأنا منذ فترة بإعداد تشكيلات المدرسين بناء ً على الأسس الوزارية الناظمة لإجراء تشكيلات وتنقلات المدرسين الداخلية والخارجية على مستوى المحافظة ومع بدء الدوام الرسمي للمدارس أنجزت معظم قوائم التنقلات والتشكيلات للمدرسين والمعلمين.
دورات للمناهج المطورة
كما أقامت مديرية التربية دورات للمدرسين على المناهج المطورة إضافة لدورات لمعلمي الحرف على بعض الحرف والمهن الجديدة التي تم إدخالها في المنهج الدراسي هذا العام وعدد كبير من الدورات للمرشدين النفسيين والمرشدين الاجتماعيين ليتمكنوا من أداء واجبهم ودورهم إضافة لدورات لبعض الموجهين الاختصاصيين وتم التركيز على المناهج المطورة لأن هذه المناهج لها أهمية كبيرة كونها تركز على الطرائق التربوية الحديثة وتركز على الطريقة التحاورية والتعليم التعاوني والبحثي والاستقصائي كما تركز على أن دور المعلم في الصف هو قائد وميّسر بينما الدور الفاعل والمؤثر والمحاور والمتفاعل هو للطالب الذي يقوم بعملية إنتاج المعرفة من خلال توجيهات المعلم ,ولذلك تعتبر هذه المناهج عملا ً خلاقا ً ولها دور كبير في إعداد النشء وإعداد الجيل ,وأيضا ً إعداد الإنسان الفاعل لا المنفعل والقادر على التفاعل مع معطيات الحياة و مهاراتها التي تمكنه من قيادة نفسه وقيادة أسرته ومشروعه الخاص , كما تمكنه من أن يكون قائدا ً في كافة مجالات الحياة وقادرا ً على التفاعل مع الآخرين بكل إيجابية وحيوية من ضمن هذه المناهج التي استندت إلى معايير وطنية ثابتة وراسخة تساعد على إعداد الإنسان المنتج وبالتالي فإن المنهاج الذي أعدته وزارة التربية هو منهاج متميز نوعي بكل معنى الكلمة وعصري يساهم في تمكيننا من إعداد إنسان فاعل يساهم في تحقيق التنمية المستدامة في بلدنا الحبيب سورية ويسهم أيضا ً في مجال التفاعل الحضاري في المجتمع , وبالتالي يكون الطالب عنصرا ً فاعلا ً في عملية إعادة البناء وأيضا ً في العمل التربوي الخلاق الذي نسعى جميعا ً للقيام به ..
وأضاف : تسعى مديرية التربية لإعداد الإنسان ليكون منتجا ً للأفكار وقادرا ً على التفكير والعمل بشكل خلاق ومحاورا ً جيدا ً وقادرا ً على البناء والتفاعل مع العمل ومستوياته كافة ، إضافة لإعداده فكريا وزرع حب الوطن في نفوس أبنائه ..
جولات تفقدية
وفيما يخص مدارس القطاع الخاص قال : تم الاجتماع مع دائرة التعليم الخاص وإبلاغهم التعميم الوزاري المتعلق بعمل مدارس القطاع الخاص وضبط عملها حيث تم التوجيه بتكليف المديرين المندبين بالإشراف على هذه المدارس بشكل دقيق وإعطاء تقارير عن الأخطاء التي ترتكب في هذه المؤسسات مهما كان حجمها لتفعيل دور هذه المؤسسات والارتقاء بمستوى العمل في هذه المؤسسات ..
كما تم توجيه الموجهين التربويين الاختصاصيين للقيام بجولات على المدارس لتفقد واقع العمل في الدوام الإداري والتركيز على عمل هذه المدارس واستعداداتها لانطلاق العام الدراسي كما سيقوم الموجهون بزيارات إلى المدارس مع بدء الدوام لتفقد واقع العمل والقيام بواجبهم العملي والتربوي للارتقاء بالعملية التربوية وتحسينها وتحفيز المدرسين والمعلمين على تنفيذ الخطة الدرسية بحذافيرها .
الاهتمام بخزانات المياه وتأمين المازوت
منوها بأنه وحرصا على صحة الطلاب تم التوجيه إلى المدارس كافة بالاهتمام بخزانات المياه والقيام بعملية تنظيف وتعقيم لها, إضافة للاهتمام بتنظيف المدارس ومرافقها لتكون جاهزة لاستقبال الطلاب في بداية العام الدراسي.
وتم العمل والتنسيق مع المحافظة من أجل تأمين مادة المحروقات وتوزيعها على المدارس وفق الكميات المخصصة والمحددة حسب التعليمات الناظمة لهذا الإجراء .
إعادة تأهيل المدارس
وأضاف : نتوقع أن تدخل مع بداية هذا العام الدراسي 17 مدرسة جديدة إلى الخدمة موزعة ما بين الريف الشمالي وتدمر ومهين والقصير وفي أحياء المدينة المحررة من رجس الإرهاب الظالم وأن تنطلق في هذه المدارس العملية التعليمية والتربوية حيث عملنا على تأهيل هذه المدارس منذ فترة حسب حاجة كل مدرسة فمنها ما تم إجراء عملية صيانة بسيطة لها وأخرى متوسطة في حين احتاجت بعض المدارس لإعادة تأهيل شاملة أو شبه شاملة ضمن الإمكانات المتاحة لدينا ونسعى مع الجهات المعنية لحل مشكلة مراكز الإيواء الموجودة في بعض المدارس ليتم نقل الأهالي المتواجدين فيها إلى أماكن أفضل وإعادة المدارس لملاك مديرية التربية وإعادة تفعيلها ليتمكن الطلاب من الانتظام على مقاعد الدراسة فيها ومتابعة التحصيل العلمي.
112 مليون ليرة لتأهيل المدارس
موضحا أنه تم رصد مبلغ مالي قيمته حوالي 112 مليون ليرة لإعادة تأهيل المدارس المتضررة في محافظة حمص من الموازنة الاستثمارية لكامل مستويات الصيانة اللازمة للمدارس وشملت عمليات الصيانة 17 مدرسة إضافة إلى 6 مراكز إيواء ويوجد حاليا ً 8 مدارس قيد التنفيذ تتم فيها عمليات إعادة التأهيل وعلى الأغلب ستدخل في الخدمة بداية شهر تشرين الأول ويوجد 4 ملاحق بناء جديد كل ملحق مكون من 6 غرف إضافة إلى غرف إدارية تابعة لهذا الملحق ، كما يوجد 15 مدرسة يتم تقييم وضعها لإعادة تأهيلها حيث خصص لها مبلغ يقارب 206 ملايين من موازنة إعادة الإعمار إضافة لوجود 10 مدارس قيد التصديق لانطلاق وإنجاز العمل فيها .
1476 مدرسة في الخدمة
وعن عدد المدارس الموجودة في الخدمة وجاهزة لاستقبال التلاميذ في محافظة حمص ما بين مدارس عامة وخاصة قال : يبلغ عددها / 1476 / مدرسة من كل مراحل التعليم كافة من الأساسي وحتى المعاهد المتوسطة
وبين مدير التربية أن عدد التلاميذ الذين يفترض أن ينتظموا على مقاعد الدراسة هذا العام يبلغ /364617/ تلميذا ًوطالباً ومن المتوقع أن يزداد هذا العدد بعد عودة الكثير من المهجرين بفعل الأعمال الإرهابية إلى أحيائهم , والمتوقع أن يبلغ حجم الزيادة ما يقارب 10 آلاف طالب وطالبة.
ورشات عمل متعددة
وعن عدد ورشات العمل في التدريب على المناهج المطورة بين مدير التربية : أنه بلغ 81 ورشة عمل تدرب فيها 2044 مدرسا ً , كما أقيمت دورات لموجهي ومدرسي اللغة الانكليزية تدرب فيها 100 مدرس وموجه, إضافة إلى 3 دورات لعاملي الصحة المدرسية تدرب فيها 75 عاملا ً و 3 ورشات عمل للمعلمين والمدرسين المكملين دراسيا ً من الصفوف /1-8/ , كما تم إجراء امتحانات سبر للصفوف من / 1-8/ بشكل معياري ومدقق ومنظم ,حيث وضعت الأسئلة من قبل مديرية التربية التي أشرفت عليها مباشرة ، كما تم إنجاز دورات على الوسائل التعليمية شارك فيها 108 متدربين ودورات لدمج التقانة بالتعليم بلغ عددها ما يقارب 66 دورة وكل هذه الدورات هي استعداد لبداية العام الدراسي الجديد وتهيئة للكادر التعليمي ليكون قادرا ً على تمكين الطلاب من استخدام التقانة في استثمار وتوظيف المناهج المطورة ودمج التقانة بالتعليم وتوظيف المخبر ,وتوظيف تقانة الحاسوب والانترنت في امتلاك مهارات التواصل والتفاعل العلمي .
الناجحون في المسابقات
وعن المسابقات التي أقامتها مديرية التربية قال: بلغ عدد المدرسين المفرزين من قبل مديرية تربية حمص في العام الماضي 2114 وسينضم إليهم هذا العام 903 مدرسين مساعدين ,سيتم تعيينهم بعد تأشير قراراتهم من الجهاز المركزي للرقابة المالية إضافة إلى 1713 مستخدما سيتم تعيينهم قريبا ً ، وبلغ عدد المدرسين من الفئة الثانية 1938 مدرسا تم فرزهم من قبل وزارة التربية إلى مديرية تربية حمص في العام الماضي, كما تم تعيين 50 عاملا ً بوظيفة كاتب منهم 14 من ذوي الشهداء و36 من غير ذوي الشهداء , و تعيين 20 سائقا ً ، وبذلك نكون قد أنجزنا كافة الإجراءات والاستعدادات التي تساعد في انطلاق عام دراسي متميز بكل ما تعنيه الكلمة من معنى .
وتمنى مدير التربية التوفيق والنجاح للطلاب والكادرين التعليمي والإداري في مديرية تربية حمص في مهامهم الموكلة لهم هذا العام وأن تكون انطلاقة العملية التربوية في هذا العام موفقة ومتميزة وأن يعمل الجميع على الارتقاء بالعملية التربوية وتحسين جودة التعليم وتحقيق حالة من التميز والعمل بشكل ميداني .
يوسف بدّور