بعد إلغاء النظام الفصلي المعدل وبداية العام الدراسي مع النظام الفصلي العادي ظهرت إشكاليات لدى الطلاب هي نتيجة لتطبيق الفصلي المعدل و غيرها من العوامل الأخرى ،و الإشكاليات التي تنتظر حلولاً وقرارات حاسمة أصبح لدينا عدة أنواع وتصنيفات للطلبة المستنفذين ،منهم طلاب مستنفذين قدامى استفادوا أو لم يستفيدوا من مراسيم سابقة بسبب ظروف معينة منعتهم من الاستفادة من مراسيم سابقة والتقدم للامتحان .
وهناك مستنفذون جدد،وهم ضحايا الفصلي المعدل ،الذي ساهم في زيادة أعداد الطلاب المستنفذين والراسبين كما ساهم في تخفيض معدلات اغلب الطلاب
قبل الفصلي المعدل كانت دورات خارج الجامعة أربعة ومع الفصلي المعدل أصبحت خمسة ،ويتساءل هؤلاء الطلاب هل يخسرون دورة بعد إلغاء الفصلي المعدل؟
إن إقرار دورة إضافية او عام دراسي إضافي للجميع ،للمستنفذين ،وخارج الجامعة ،وحتى لطلاب الدراسات يساهم في حل اغلب المشكلات التي ظهرت في السنوات القليلة الماضية ،بسبب تطبيق الفصلي المعدل .
يشك بعض الطلاب بعودة الترفع الفصلي،رغم انه من الطبيعي تطبيقه في ظل النظام الفصلي العادي الذي عدنا إليه هذا العام ،لكن نتمنى ان يتم تطبيقه بطريقة أخرى ،تساهم مع الدورة الإضافية ،في حل مشاكل الطلاب وان يكون الترفع الفصلي هذا العام استثنائياً ومميزاً نوعا ما ، من المناسب أن نعتبر هذا العام عام المستنفذين وعام (العودة للجامعة ) من خلال إيجاد حلول وإجراءات تساهم في عودة من أجبرتهم ظروف خاصة وعامة على مغادرة الدراسة الجامعية .
المزيد...