حاز التعليم العالي والبحث العلمي على جانب هام ومميز من البرنامج الوطني لسورية ما بعد الحرب في الخطة الاسترتيجية سورية «2030» حيث بين الدكتور عدنان صابوني في ندوة أقامتها جامعة البعث أنه من ضمن البرنامج الرئيسي للخطة تطوير التعليم الجامعي مشيرا إلى أن البرنامج يهدف إلى تطوير البيئة التشريعية والتنظيمية للتعليم الجامعي والبحث العلمي وتوفير وتنمية الموارد البشرية للتعليم الجامعي والبحث العلمي وتطوير البنى التحتية للتعليم الجامعي وتشجيع البحث العلمي وخلق بيئة ملائمة له من تجهيزات خدمية تكنولوجية وكل ما يساعد على الخلق والابتكار وتعزيز دور القطاع الخاص في ذلك وربط البحث العلمي بالاحتياجات الفعلية وعدد الغايات الأساسية التي يسعى البرنامج لتحقيقها وهي :
– تحسين جودة الموارد البشرية وتطوير وسائل التقييم وجذب الكفاءات .
– تحقيق معدلات نمو مستدام تستند إلى اقتصاد متنوع ذي قدرة تنافسية عالية .
– انجاز تنمية قائمة على التكنولوجيا الحديثة والمعرفة .
– الاعتماد على الذات والانفتاح على الخارج وتعظيم الانتفاع من التعاون الدولي.
– إقامة منظومة فاعلة للتعليم والابتكار والبحث العلمي .
– بناء مجتمع معرفي بالاستناد إلى بيئة ثقافية حديثة .
وأشار إلى أن الجهة المسؤولة عن تنفيذ هذا البرنامج هي وزارة التعليم العالي والهيئة العليا للبحث العلمي أما الجهات المشاركة في التنفيذ فهي : وزارة التربية – وزارة التنمية الإدارية – مؤسسات ومعاهد البحث العلمي – القطاع الخاص .
وتحدث عن التعليم العالي حيث بين أهدافه الإستراتيجية وأهم السياسات التنفيذية لها .
1 – زيادة فرص الالتحاق بالتعليم العالي وإتاحته للجميع وفق معايير الجدارة .
الأهداف الإستراتيجية :
تحسين فرص الالتحاق بالتعليم العالي
تطوير نظام القبول لضمان تكافؤ الفرص
التركيز على التنمية التعليمية المتوازنة
أما أهم السياسات التنفيذية لهذا الهدف فهي :
تطوير خطة ومعايير القبول الجامعي بهدف زيادة معدل الالتحاق.
تعزيز مساهمة الجامعات الخاصة في الالتحاق بالتعليم العالي .
تطوير أنماط جديدة للتعليم والتعلم .
2 – تعزيز الاستثمار الأمثل في التعليم والبحث العلمي لدعم التنمية .
الأهداف الإستراتيجية :
تحسين كفاءة التعليم بتعزيز التشاركية مع القطاعات المفيدة
تطوير المناهج والبرامج بما يوفر الربط بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات التنمية
تطوير البيئة التشريعية لتعزيز ربط التعليم باحتياجات سوق العمل
اعتماد مبدأ التعليم المستمر والتعليم مدى الحياة وتطوير أنظمة متابعة الخريجين وتأهلهم .
تطوير التعليم التقني .
وأهم السياسات التنفيذية لهذا الهدف هي :
تطوير مصادر المعرفة وتنويعها وتعزيز سبل النفاذ إليها .
تطوير المخابر والمكتبات وتحديثها وتزويدها بالتقانات المعاصرة .
تعميم استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية .
تعزيز الترابط بين الهيئات العلمية البحثية والقطاعات الإنتاجية والخدمية الطالبة للبحث العلمي .
تأهيل الباحثين وأعضاء الهيئة التعليمية
تطوير آلية تقويم البحوث وفق المعايير الدولية .
تطوير حقول إستراتيجية للبحث العلمي .
تعزيز المشاركة المجتمعية للجامعة .
3 – تعزيز المواءمة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل .
الأهداف الإستراتيجية :
تحسين جودة التعليم
التشبيك بين العرض والطلب في البحث العلمي وتعزيز دور القطاع الخاص
تعزيز البيئة التحكيمية والبنى التحتية
تعزيز علاقات التعاون بين الجامعات السورية والجامعات الأجنبية في الدول الصديقة
وأهم السياسات التنفيذية لهذا الهدف :
إحداث برامج واختصاصات تستجيب لاحتياجات التنمية وسوق العمل .
متابعة تطوير هيكلية البرامج والنظم الدراسية.
تطوير الخطط الدراسية والارتقاء بجودة البرامج والخطط والمناهج الدراسية.
التقويم المستمر للمناهج الدراسية الجامعية .
استحداث برامج للتعليم المستمر والتعليم عن بعد .
تحسين مستوى ونوعية التعليم التقني بما يواكب التطورات العالمية ويلبي حاجات التنمية الاقتصادية والاجتماعية .
4 – تطوير الأداء وكفاءة استخدام الموارد
الأهداف الإستراتيجية :
الاستخدام الأمثل للموارد والمرافق المتاحة .
تعزيز حوكمة مؤسسات التعليم العالي .
التركيز على برامج التأهيل النوعي .
تطوير المستشفيات والمراكز الطبية التعليمية وتحديثها وتحسين أدائها والارتقاء بجودة ومستوى خدماتها .
وأهم السياسات التنفيذية لهذا الهدف هي :
الالتزام بقواعد ضمان الجودة والاعتماد.
تطوير نظام تقويم الأداء وفق معايير الجودة .
تطوير مفاهيم الاستقلالية والمساءلة .
اعتماد آليات جديدة للإدارة المالية .
تفعيل الوظيفة الاقتصادية للجامعة .
تطوير وتحسين أداء المستشفيات والمراكز الطبية التعليمية في مجالات التأهيل والتدريب والرعاية والخدمات .
تطوير الخدمات الطبية المساندة وبخاصة التمريض.
المحرر
المزيد...