أُحدثت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة البعث بموجب المرسوم التشريعي رقم 2109 تاريخ 25/10/1982 ضمن الحرم الجامعي لجامعة البعث ، وباتت الكلية قطباَ متميزاَ في التعليم والبحث العلمي في اللغات والآداب وتخريج تخصصات أكاديمية تتميز علمياَ ومهنياَ حيث تخرج في هذه الكلية عدد كبير من كبار الأدباء والمثقفين والمفكرين والشعراء الذين لهم بصماتهم في ميادين اللغة والأدب والفكر والثقافة كما خرجت آلاف المدرسين المتميزين الذين يشكلون عماد العملية التدريسية في سورية والوطن العربي .
وللاطلاع على واقع الكلية وآلية التعليم فيها وأهم المشاكل والصعوبات التي تعترض سير العملية التعليمية التقت «العروبة» الدكتور طلال الخليل عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة البعث .
أقسام الكلية
عن الأقسام الموجودة في الكلية بين الدكتور الخليل أنه يوجد ستة أقسام هي : قسم اللغة العربية، قسم اللغة الانكليزية، قسم اللغة الفرنسية، قسم اللغة الفارسية، قسم التاريخ، و قسم الفلسفة الذي افتتح هذا العام, بالإضافة إلى برنامج التعليم المفتوح الذي فيه برنامج ترجمة: انكليزي وفرنسي, ونوه إلى أنه ، بهدف رفع سوية طلاب اللغات في الجامعات السورية, تم في هذا العام اعتماد امتحان معياري من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمفاضلة القبول الجامعي لمرحلة الإجازة في اللغة الإنكليزية والفرنسية، وأقيم الامتحان في مدرجات وقاعات كلية الآداب.
الهيئة التدريسية
وعن أعضاء الهيئة التدريسية بين الدكتور الخليل أنه يوجد في قسم اللغة العربية 37 عضو هيئة تدريسية و5 معيدين موفدين, وفي قسم اللغة الإنكليزية 11 عضو هيئة تدريسية و5 أعضاء هيئة فنية و 5 معيدين غير موفدين و3 موفدين، وفي قسم التاريخ لدينا 8 أعضاء هيئة تدريسية و 9 معيدين موفدين ومعيد واحد غير موفد، وفي قسم اللغة الفرنسية 6 أعضاء هيئة تدريسية وعضو واحد هيئة فنية و4 معيدين، وفي قسم اللغة الفارسية 3 أعضاءهيئة تدريسية و3 معيدين موفدين ومعيد واحد غير موفد.
الدرجات العلمية
وبين الدكتور الخليل أن الكلية تمنح الدرجات العلمية التالية:
في المرحلة الجامعية الأولى:
– درجة الإجازة في الآداب/ قسم اللغة العربية وآدابها/
– درجة الإجازة في الآداب/ قسم اللغة الانكليزية وآدابها/
– درجة الإجازة في الآداب/ قسم اللغة الفرنسية وآدابها/
– درجة الإجازة في الآداب/ قسم التاريخ/
– درجة الإجازة في اللغة الفارسية وآدابها
– درجة الإجازة في الآداب/ قسم الفلسفة/
أما الشهادات العلمية لدرجات الدراسات العليا في قسم اللغة العربية تشمل:
درجتي الماجستير والدكتوراه في الدراسات الأدبية
درجتي الماجستير والدكتوراه في الدراسات اللغوية
درجتي الماجستير والدكتوراه في الدراسات النقدية والبلاغية
والشهادات العلمية لدرجات الدراسات العليا في قسم اللغة الانكليزية:
– درجة دبلوم التأهيل والتخصص في الترجمة والتعريب
– درجة الماجستير في الدراسات اللغوية
– درجة الماجستير في الدراسات الأدبية
الشهادات العلمية لدرجات الدراسات العليا في قسم التاريخ:
درجة الماجستير في تاريخ العرب والإسلام
الخريجون في الجامعة
وأشار إلى أنه في العام الدراسي السابق 2018-2019 كان عدد الخريجين في الكلية 499 طالبا وطالبة في التعليم العام من قسم اللغة العربية 147 ومن قسم اللغة الانكليزية 122، ومن قسم اللغة الفرنسية 91، ومن قسم التاريخ 125، ومن قسم اللغة الفارسية 14، وكان عدد الخريجين في التعليم المفتوح – برنامج الترجمة 230 طالبا وطالبة , 188 انكليزي و42 فرنسي.
الدراسات العليا
و بين الدكتور الخليل أنه بلغ عدد رسائل الماجستير الممنوحة في العام 2018-2019 في قسم اللغة العربية 19رسالة ، وفي قسم اللغة الانكليزية 12 رسالة ، وفي قسم التاريخ 7 رسائل .
أما عدد رسائل الماجستير المسجلة في العام 2018-2019 في قسم اللغة العربية 44 رسالة ، وفي قسم اللغة الانكليزية 23 رسالة وبلغ عدد رسائل الدكتوراه الممنوحة في العام 2018-2019 في قسم اللغة العربية 19 درجة دكتوراه في حين بلغ عدد رسائل الدكتوراه المسجلة في العام 2018-2019 في قسم اللغة العربية 7 رسائل.
وأشار إلى أنه يتم حث طلبة الدراسات العليا بشكل عام على اختيار أبحاث مرتبطة بسوق العمل إن أمكن، وطموح الكلية تفعيل التشارك في نشر أبحاث بين الجامعة ومؤسسات الدولة لتحقيق شعار ربط الجامعة بالمجتمع حيث تم هذا العام إقامة اختبار معياري للقبول في مفاضلة الدراسات العليا في اللغة الإنكليزية ، ما يساهم في ضمان توفر الكفاءة المطلوبة لدى المتقدمين.
العملية الامتحانية
وفيما يخص العملية الامتحانية، بين الدكتور الخليل أنه تم وضع برنامج يتناسب وأعداد الطلبة في الكلية وعدد القاعات وعدد المقررات واتخاذ جميع الترتيبات اللازمة لتوفير الأجواء المريحة للطلبة وتلافي أي مشكلات وبالتالي تجهيز مشروع برنامج امتحاني تمت مناقشته من قبل الهيئة الإدارية الطلابية في الكلية مع طلاب السنوات في الأقسام المختلفة واستمعت الهيئة إلى وجهات نظرهم وصدرت النسخة النهائية للبرنامج في 24 /12/2019 وتم الاتفاق مع الزملاء العاملين في الكلية في الاجتماع التشاوري – التوجيهي الخاص بالامتحانات على المحافظة على الهدوء في القاعة والالتزام بالتعليمات الامتحانية وطمأنة الطلبة أنه في حال حدوث أي تأخير فإن الطالب يعطى وقتاَ إضافياَ بقدر التأخير إن حصل، وبشكل إجمالي، بلغ عدد المقررات التي يتقدم لها طلبتنا حالياَ في امتحانات الفصل الأول للعام الدراسي 2019-2020في جميع الأقسام (267) مقرراَ ومن ضمن هذه الامتحانات هناك 50 مقرراَ مؤتمتاَ و217 مقرراَ مقالياَ.
3 فترات امتحانية يوميا
بسبب العدد الكبير للمقررات الامتحانية في كليتنا، لدينا 3 فترات امتحانية في كل يوم ويتم توزيع الطلبة في القاعات بما يتناسب والعدد الإجمالي للطلبة المتقدمين لكل مقرر وبالتالي تعد شعبة الامتحانات قوائم اسمية مع أرقام القاعات الامتحانية عن كل فترة امتحانية وتعلن هذه القوائم على موقع الكلية الرسمي على الشابكة قبل 24 ساعة من الامتحان وكذلك على صفحة الهيئة الإدارية وتوضع قوائم ورقية في لوحات إعلانات الكلية الخاصة بالامتحانات وعلى أبواب القاعات وهناك أيضاَ قوائم ورقية مع فريق تهيئة خاص بالامتحانات ومهمته مساعدة الطلبة في معرفة قاعاتهم مايضمن تقدم كل طالب للامتحان في القاعة المحددة له في حال لم يتمكن من معرفة قاعته بالسبل الآنفة الذكر.
ويتطلب العدد الكبير للطلبة والمقررات عدداَ كبيراَ جداَ من القاعات الامتحانية وفي كثير من الأحيان يكون لدينا في الفترة الامتحانية الواحدة 43 قاعة امتحانية لاستيعاب العدد الكامل للطلاب وهذا طبعاَ يسبب ضغطاَ على الإدارة وشعبة الامتحانات ومكتب النسخ والمراقبين والكلية بشكل عام وبالتالي من الضروري بسبب هذا الضغط الناتج عن العدد الكبير من الطلبة والمقررات أن نستخدم المساحات الموجودة في الكلية بوجهها الأمثل واستطعنا بتوزيع الطلبة على النحو الذي ننهجه حالياَ من تخفيف الهدر بمختلف أشكاله والابتعاد عن استخدام القبو في كلية الآداب والاستعانة بقاعات امتحانية في كليات أخرى، قسمنا القاعات الامتحانية إلى 4 قطاعات رئيسة: القاعات الدرسية وقاعات المطالعة والمدرجات الخمس في الكلية منوها أن محروقات التدفئة متوفرة وجميع هذه الأماكن مزودة بأجهزة التدفئة و تعمل بشكل جيد ما عدا تلك التي تزود المدرجات فهي قيد الصيانة، وبالنسبة للكهرباء، تعمل المولدة بشكل نظامي ويتم تشغيلها فور انقطاع الكهرباء.
وأكد أن إدارة الكلية تستمع للطلبة لما لديهم من استفسارات أو شكاوى أومقترحات بما يساعدنا في النهوض بالعملية التعليمية ورفع مستوى تصنيف كليتنا وجامعتنا في مجال الجودة محلياَ وعربياَ وعالمياَ.
نسب النجاح المتدنية
وفيما يخص نسب النجاح المتدنية في بعض المقررات، أشار الدكتور الخليل إلى أنه في مرحلة التحضير للامتحانات تم تذكير أعضاء الهيئة التعليمية بضرورة الابتعاد عن الاكتفاء بسؤال واحد أو سؤالين بدرجات عالية ما قد يؤدي إلى تدني نسبة النجاح في حال عدم تمكن الطالب لسبب ما من الإجابة عنها وبالتالي تم التأكيد على أن تكون الأسئلة الامتحانية واضحة ودقيقة ومتدرجة في الصعوبة وشاملة لمضمون المقرر ويراعى فيها التنوع وتؤخذ بعين الاعتبار المدة الزمنية المحددة للامتحان سواء كان مؤتمتاَ أم مقالياَ لخلق بيئة أكاديمية تنافسية بين الطلبة تحفزهم على الاجتهاد والتميز خاصة وأننا لاحظنا منذ بداية الفصل الأول حضوراَ لافتاَ لطلابنا في غالبية المحاضرات النظرية وفي مختلف السنوات وهذه بشارة خير وتدل على اهتمام الطلبة بتلقف العلم من محاضريهم شخصياَ.
حلقات البحث
وبين الدكتور الخليل أن بعض المقررات في الكلية تتألف من جزأين: نظري وعملي ويلتزم الطالب في الجزء العملي بحضور الجلسات والتقدم بحلقة بحث في نهاية الفصل ومقابلة شفهية مع مدرس المقرر ويأخذ مدرس المقرر هذه العوامل مجتمعة عند وضع علامة العملي ويتعامل مع الطلبة بشكل موضوعي وللطالب الاختيار بين التقدم للعملي بهذا الشكل أوالإجابة عن السؤال البديل من حلقة البحث في الامتحان النظري.
نشاطات ثقافية
وأشار الدكتور الخليل إلى أن كلية الآداب تتميز بـنشاطاتها الثقافية والفكرية والندوات العلمية التي تقيمها ومعارض الكتب والمعارض الخاصة التي هي من نتاج طلاب الكلية , ومن يتجول في كليتنا يرى أن جدران ممرات الكلية كافة ملأى بلوحات وأعمال فنية وأدبية من نتاج طلبتنا كما أقامت الكلية في شهر آذار الماضي ندوة الشعر وآفاق التجريب وتضمنت مشاركات لمجموعة من الأسماء المميزة من الباحثين من الجامعة وخارجها, كما شارك بعض الأدباء والشعراء في أصبوحات شعرية عدة بمناسبة احتفالاتنا بالتشرينين. وأقامت الكلية أيضاَ فعالية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية شارك فيها أعضاء هيئة تدريسية من قسم اللغة العربية بمداخلات حول أهمية اللغة العربية وتأثير الأدب العربي في الأدب الغربي ونماذج من المقامة النحوية وشارك طلاب قسم اللغة العربية بومضات مسرحية حول نشأة النحو العربي ورسالة اللغة العربية لأبنائها وقصائد شعرية جميلة ورغبة في التواصل والتعاون الثقافي بين الجامعة وفرع حمص لاتحاد الكتاب العرب حالياَ يتم دراسة إمكانية إقامة ندوة مشتركة في كلية الآداب عن أثر الأدب العربي في الآداب العالمية وقد تم تشكيل لجنة التمكين للغة العربية في الجامعة من مجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وهي بصدد إعداد برنامج لنشاطاتها للعام الحالي ومن بينها إقامة دورات مكثفة للعاملين في الجامعة فيما يخص الابتعاد عن استخدام المصطلحات الخاطئة في إعداد الكتب والمراسلات الرسمية واستبدالها بما هو معتمد من قبل مجمع اللغة العربية كما تقام حالياَ في كلية الآداب دورات في علم الجرافولوجي (تحليل الشخصية من خلال خط اليد) ومهارات الإدارة الناجحة وتبسيط إجراءات العمل المكتبي وذلك ضمن العقد الموقع بين جامعة البعث والهيئة العليا للبحث العلمي لتنفيذ مشروع توظيف علم الجرافولوجيفي التطوير الإداري.
كما شارك مدرسو وطلاب قسم اللغة الفارسية في حضور بعض الفعاليات التراثية في المستشارية الإيرانية في دمشق واللاذقية.
أهداف وتطلعات
وعن الأهداف والتطلعات التي تسعى كلية الآداب لتحقيقها بين الدكتور الخليل أنه يتم العمل في الكلية دوماَ على تعميق ثقافة الحوار الأكاديمي وربط الجانب النظري بالميداني في التدريس والبحث العلمي و التطوير المستمر للخدمات المختلفة والتي تشمل أعضاء الهيئة التعليمية والطلبة والموظفين كما تطمح الكلية لأن تكون في مراتب ريادية على المستويات المحلية والعربية والدولية في مجالات التدريس والبحث العلمي والإعداد المعرفي والتربوي لطلبة الكلية.
وتتجسد رسالة الكلية باتخاذ الخطوات الأكاديمية لتحقيق هذه الرؤية عبر إعداد الأطر التعليمية المتميزة وتقديم الخبرة النظرية والعلمية للطلبة وإنجاز البحوث ورفد المجتمع بخريجين أكفاء قادرين على مواكبة التطور والتنمية والعمل معاَ نحو الرقي بمجتمعنا إلى أعلى المراتب.
كلمة أخيرة
وفي الختام تقدم الدكتور الخليل بالشكر لطلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة البعث لتقديمهم صورة مميزة عن طلبة الجامعة في حضور المحاضرات والتعامل اللائق مع مدرسيهم وزملائهم والمحافظة على نظافة وأثاث الكلية متمنيا لهم التوفيق في امتحاناتهم.
يوسف بدور