تطفو على السطح مشكلة استعانة طلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية بالملخصات الجاهزة والتي تباع في المكتبات ، يجد فيها الطالب وسيلة مريحة وسهلة في الدراسة وحفظ المنهاج بشكل مختصر من خلال صفحات موجزة ومحلولة ، تعطيهم انطباعا مبدئياً بأنها تبرير لعثرتهم وتقصيرهم في دراسة المنهاج في بداية العام ، وإهمال الكثير من الطلاب لدراستهم في الصفوف الانتقالية خاصة الصف العاشر إذ يعتقدون أن العاشر ” داشر ” وليس ذا أهمية مع أنه هو المؤسس الأول للشهادة الثانوية ، وبذلك يبتعد الطالب عن مناقشة أفكار كتابه المدرسي الهام والاستفادة منه لاستخراج زبدته ..
الحقيقة أن هذه الملخصات لا تغني ولا تسمن من جوع وربما يلجأ إليها الطالب في غفلة من عيون ذويه لتعطله عن متابعة دروسه في المدرسة ومن أخذ المعلومة الصحيحة من المدرس نفسه ، فتكون النتيجة في النهاية قاسية ومفاجئة توقع الطالب في شر ما جنته يداه ، وما صنعته له بعض النفوس الضعيفة والشرهة لجمع المال من أي سبيل ، والذين ابتدعوا هذه الملخصات للمتاجرة بها بشكل غير قانوني وغير سليم على حساب مستقبل الطالب الذي يقع ضحية حبائلها ، كونها تقدم معلومات ناقصة ومغلوطة ومليئة بالأخطاء تؤدي إلى الفشل الدراسي كون واضعوها ليسوا من ذوي الاختصاص وبعيدون كل البعد عن المنهاج ..
فيبقى الملخص الذي يعده الطالب بنفسه هو الأكثر فائدة وقيمة ونضجاً لأنه يقرأ كتابه المدرسي المخصص له ويفهمه ويجمع الأفكار التي يركز عليها المدرس ومن ثم يحدد الأفكار الرئيسية فيه ويميز بينها وبين الغث بعد أن يستوعب الفكرة ليمحو بذلك أي أثر لهموم تشعب المنهاج وتوسعه دون داع بل الاحتفاظ بالجوهر منه .
عفاف حلاس