الثانويات المهنية في حمص مراكز تدريبية وورشها مراكز إنتاج.. الطالب يدرس وينتج ويدخل سوق العمل مباشرة .. تعويضات وحوافز ومكافآت للعاملين والطلاب والإداريين ..
من المعلوم أن الدول المتقدمة صناعياً تدعم التعليم المهني وأن خريجيه هم عماد التطور في المستقبل خصوصاً بمرحلة إعادة الإعمار فنحن بحاجة إلى هذه الطاقة البشرية والتي من الواجب أن تكون مدربة جيداً وجاهزة لدخول سوق العمل مباشرةً بحيث يتم الاعتماد عليها في عملية إعادة البناء بكافة الاختصاصات.
صدور القانون 38 الخاص بالتعليم المهني مؤخرا كان له منعكسات ايجابية على التعليم المهني … سنتعرف على تفاصيلها من خلال لقائنا مع معاون مدير التربية للتعليم المهني المهندس ميسم زريفة ، إضافة إلى المهندس سلامة جبر مدير ثانوية عبدو خضر التلاوي المهنية كنموذج ..
ربط التعليم بسوق العمل
قال المهندس زريفة : يهدف القانون الخاص بالتعليم المهني رقم ٣٨ لعام ٢٠٢١ إلى تحسين جودة مخرجات التعليم المهني من الناحية العلمية والعملية ويساهم في ربط التعليم بسوق العمل وإحداث ثانويات للتعليم المزدوج عن طريق الشراكة بين قطاع التعليم وقطاع الأعمال إضافة إلى إحداث ورش إنتاج ومراكز تدريب تابعة للتعليم المهني لتدريب الطلاب في بيئة عمل حقيقية إضافة إلى افتتاح صالات لعرض وبيع منتجات الثانويات المهنية والمشاركة في المعارض والأسواق.
مراكز إنتاج
وأضاف : يجيز هذا القانون اتخاذ الثانويات المهنية كمراكز تدريبية والورش التابعة لها كمراكز إنتاج والسماح لإداراتها بممارسة عدة أعمال منها تصنيع الآلات والمعدات وغيرها من المنتجات الداخلة في اختصاصها وبيعها دون التأثير على تنفيذ المناهج المقررة والتعاقد مع بعض القطاعات لتدريب الطلاب وتصنيع المنتجات والقيام بالإصلاحات والخدمات المختلفة الداخلة في اختصاصها إضافة إلى بيع منتجات التمارين التدريبية المنفذة خلال العام الدراسي.
تعويضات وحوافز
بالنسبة لأرباح المشاريع قال : لقد حددها القانون ٣٨ والتعليمات التنفيذية الصادرة عن وزارة التربية حيث تستفيد الثانوية ٥٠ ٪ من الأرباح تستثمر لاحقاً لصيانة الآلات وشراء معدات المشاريع اللاحقة، أما الـ ٥٠ ٪ الباقية فتوزع وفق نسب حددها القانون كتعويضات وحوافز ومكافآت للعاملين والطلاب والإداريين من الثانويات ومن مديرية التربية والوزارة (مع اعتبار أن نسبة ٥٠ ٪ هذه من الأرباح الصافية تساوي نسبة ١٠٠ ٪ عند التوزيع).
كما أتاح القانون أن يتم بيع التمرين المنفذ خلال أعمال العام الدراسي للطالب نفسه الذي نفذ التمرين وبسعر التكلفة أو بيعه للغير وفق أسس حددها القانون.
فرص عمل
وأوضح زريفة أن القانون وضع لتأمين فرص عمل للمدرس والطالب وجاء لحل مشكلة المدرس الذي تسببت الحرب بإغلاق محله أو فقدانه اليد العاملة بحيث لم يعد مضطراً لأخذ إجازات بلا أجر للعمل وتحسين واقعه المعيشي، كذلك بعض الطلاب يتغيبون عن المدرسة لنفس السبب فهم يقومون بأعمال لا علاقة لها بدراستهم لتحسين واقعهم المعيشي مما يؤثر على تحصيلهم العلمي، وأوضح أنه في ضوء القانون الجديد أصبح الطالب شريكاً بالإنتاج والأرباح.
جولات ميدانية
وأضاف : عندما سيتم الإقلاع بالعمل سيلاحظ الجميع الفرق الكبير وتتغير نظرة المجتمع للتعليم المهني خاصة وأن الطالب سيدرس وينتج بنفس الوقت مما يؤهله على دخول سوق العمل مباشرة منوها بأن مديرية التعليم المهني في طور إعداد فريق إعلامي يقوم بالعديد من الجولات على مدارس التعليم الأساسي لتحفيز الطلاب وتوضيح ايجابيات التعليم المهني في الدخول لسوق العمل .
وأشار إلى وجود حرف تقليدية تم تطويرها بما يتناسب مع المعدات والآلات الموجودة في سوق العمل مثل اللحام وتشكيل المعادن، تصنيع الميكانيك (خراطة تقليدية) كما تم تطوير حرفة النجارة من خلال تزويدها بآلات (CNC) تواكب متطلبات سوق العمل كما يوجد حرف قديمة حديثة مثل إلكترون _التقنيات الكهربائية – تكييف وتبريد- تدفئة مركزية, إضافةً إلى حرف حديثة الكترونيكس_المعلوماتية وصيانة أجهزة طبية_حلاقة وتجميل موضحاً أنه تتم دراسة متطلبات السوق دورياً لإدخال حرف جديدة يحتاجها السوق.
المناهج وفق متطلبات السوق
وأشار إلى أنه يتم تطوير المناهج بشكل مستمر بحيث تتوافق مع متطلبات سوق العمل بإدخال حرف جديدة مطلوبة، ومن غير الوارد إلغاء حرف موجودة لأن كل الحرف يحتاجها السوق ولكن يمكن تطويرها أو دمج حرف مع بعضها البعض.
وأوضح المهندس زريفة أنه في حال وجود مشروع تتم دراسته من قبل اللجنة الإدارية المشكلة في الثانوية والتي ستحدد الكلفة والمصروفات وبالتالي حساب الأرباح وهي المسؤولة عن تحديد الكادر وفقاً للخبرة أولاً لإنجاح المشروع ومن ثم تحديد المدرسين ذوي الخبرة القليلة لتدريبهم على الإنتاج بعد دراسة المشروع وفي حال كان هناك جدوى من تنفيذه وإمكانية التنفيذ وفق الإمكانيات المتوفرة في الثانوية سيتم تحديد آلية تنفيذ عقد فاتورة حسب قيمة الأعمال
وختم: يبلغ عدد ثانويات التعليم المهني (ريف ومدينة) ٤٣ ثانوية وعدد المعاهد التقنية ٥ أما عدد الطلاب للعام الدراسي ٢٠٢١ – ٢٠٢٢ فيبلغ ١١٥٥١ وعدد المدرسين ٣٠٢.
استكمال جميع مستلزمات التدريب
المهندس سلامة جبر مدير ثانوية عبدو التلاوي قال : يوجد في الثانوية ثلاثة اختصاصات : تقنية حاسوب و مهنة اتصالات و مهنة التعليم التجاري و تم تجهيز المدرسة عام 2013 و رفدها بتجهيزات هذه المهن كاملة و خلال الأعوام التالية و مع تغيير المناهج تم استكمال جميع التجهيزات اللازمة لتنفيذ المناهج والتمارين الجديدة و مستلزمات التدريب لاستخدامها ضمن هذه التمارين ,كما تم رفد الثانوية بكادر تدريسي كامل ذو خبرة للقيام بتدريس المناهج المقررة ضمن خطط درسية ،يتوزع الكادر بين معلمي حرف و مهندسين يمتلكون كفاءة علمية جيدة ..
ملائمة لتطورات العصر
و تابع قائلا : قامت وزارة التربية بالتعاون مع مديريات التربية و دوائر التعليم المهني بالمحافظات بتطوير مناهج تقنيات الحاسوب و مناهج الاتصالات بطريقة ملائمة لتطورات العصر، و تنفيذ دورات تدريبية للعاملين على تدريس هذه المواد بالمخابر و التجهيزات الجديدة بشكل دوري .. منوها بأنه و نتيجة السعي لتكامل العمل وتأمين الظروف المناسبة نكون قد هيأنا الطالب ليكون قادرا على دخول سوق العمل بعد التخرج مباشرة مع ملاحظة أن خريجي التعليم الصناعي و التجاري و النسوي لهم مجالات عديدة تم رصدها من قبل الحكومة من أجل إتمام الدراسة الجامعية لهم أو الدخول في سوق العمل من جهة أخرى ،و قد وزعت فرصهم بشكل يستطيع خريج التعليم المهني أن يقبل في التعليم الجامعي حسب اختصاصه إذا كان من الطلبة الأوائل على مستوى المحافظة بشكل مباشر من دون مفاضلة جامعية و بنسبة 3% من أعداد الناجحين على مستوى المحافظة بنفس الاختصاص وقسم آخر من الخريجين يستطيع التقدم إلى مفاضلة وزارة التعليم العالي للهندسات التقنية والكليات التطبيقية والمعاهد حسب كل اختصاص وحسب النسب التي تحددها الوزارة ،وقسم آخر يستطيع التقدم لمفاضلة المعاهد التابعة لوزارة التربية حسب كل اختصاص بمفاضلة أخرى والقسم الأخير يستطيع دخول سوق العمل بكل مجالاته .
منوها أن طلاب التعليم المهني بعد حصولهم على شهادة الثانوية المهنية الصناعية تخولهم العمل والحصول على قروض مصرفية ولهم الأفضلية في استثمار المقاسم في المدن الصناعية ، كما صدر مرسوم لتعيين خريجي المعاهد الصناعية الأوائل مباشرة في دوائر ومؤسسات الدولة حسب كل اختصاص ..
تهيئة المناخ
وأضاف : بعد صدور القانون 38 قمنا بطرح عدة مشاريع للعمل على تنفيذها واستثمارها في الفترة القادمة علما أن الوزارة خصصت 10 ملايين ليرة لكل ثانوية يوضع في حسابها كوديعة لمساعدتها في تأمين مستلزمات تطبيق القانون بالشكل الأفضل .
بالتقسيط المريح
امجد عبود مدرس مادة الصيانة المادية والبرمجية وإدارة الشبكات أشار إلى أن الهدف من التعليم المهني تأهيل الطالب للدخول في سوق العمل منوها إلى حاجة الطلاب لأجهزة حاسوب (لابتوب) لتثبيت المعلومات وتركيزها ، عن طريق وجود مراكز بيع أجهزة حاسوب بأسعار مناسبة وبالتقسيط المريح للطالب أو أن تقوم الثانوية بتوزيع حواسيب بداية العام على أن يتم استلامها في نهايته .
وتمنى زيادة عدد الطلاب المقبولين في كليات الهندسة بحيث تتجاوز النسبة المحددة حاليا ، ويكون لهم مفاضلة مثل التعليم العام تؤهلهم بمجموع معين بالمهني لدراسة الهندسة .
سليم الصالح مدرس مادة برمجة 3 تحدث عن أهمية إقامة مشاريع تدريبية صيفية للطلاب بعد المرحلة الثانوية تساهم بتطوير خبرتهم بالعمل المهني ولما لهذه المشاريع من تأثير على تحصيلهم العلمي وبالتالي على مستقبلهم .
بشرى عنقة – هيا العلي