تكريم المزارعين و المربين الأوائل

ضمن نشاطها لدعم الفلاحين و تشجيعهم على الاهتمام بحقولهم و محاصيلهم بأفضل الطرق و زيادة الإنتاج كرمت مديرية زراعة حمص الفائزين الثلاثة الأوائل على مستوى المحافظة بالمحاصيل الزراعية الإستراتيجية وذلك في قاعة التدريب والتعليم الزراعي بالمديرية , وتعتبر هذه المباريات الإنتاجية السنوية التي تقيمها دائرة الإرشاد من أهم نشاطاتها..
وذكر المهندس محمد نزيه الرفاعي مدير الزراعة أن الهدف من المسابقة تحفيز و تشجيع الفلاحين و بث روح المنافسة فيما بينهم بما ينعكس إيجاباً على الإنتاج بشكل عام من حيث الكم و النوع .. وتشمل المسابقة كل مناطق ريف المحافظة..
وفي تصريح لـ « العروبة » قالت المهندسة عائشة بكار رئيسة دائرة الإرشاد : تعتبر محاصيل اللوز والتفاح و الكرمة العرائشية والعادية و الزيتون محاصيل إستراتيجية بالنسبة للمحافظة و يلحظ في الشق الحيواني وتربية الأبقار والأغنام, ويتم اختيار الفائزين من قبل الفنيين بالوحدات الإرشادية بعد الإعلان عن المسابقة, ثم تتم عمليات الكشف على أرض الواقع لتحديد الفائزين الثلاثة الأوائل على مستوى المحافظة بالنسبة لكل محصول بحسب مستوى الخدمات التي تم تقديمها للحقل المرشح و حجم الإنتاج , وتشرف على عمليات التقييم لجان مشتركة من المديرية والفعاليات ذات الصلة والدوائر الفنية المعنية مثل اتحاد الفلاحين و البحوث الزراعية…
وأكدت أنه و على مر السنوات كان للمسابقة أثر إيجابي في تحفيز الفلاحين و تشجيعهم على زيادة الإنتاج.
المزارع محمود خضر إبراهيم الفائز الأول بالنسبة لمحصول الزيتون قال :إن التكريم لفتة جميلة لتشجيع العمل , وتحدث عن دور الوحدات الإرشادية و التعليمات التي يقدمها المختصون لتزويدهم بالمعلومات العلمية الدقيقة..
المزارع ضياء أنطون سلامة من قرية زيدل و الفائز بالمركز الأول بالنسبة لمحصول الكرمة تحدث عن الجهود التي بذلها المهندسون و الفنيون في الإرشادية من متابعة و إرشاد للوصول إلى مستوى إنتاج عال ..
بدر أديب الأحمد من قرية الشرقلية الفائز الأول في مجال تربية الأبقار تحدث عن جدوى المسابقة في تنشيط الإنتاج و أضاف : نطالب كمربين بشكل دائم بإنشاء مركز لتجميع الحليب للقطاع الحكومي , و دخول مؤسسة الأعلاف على خط الخدمة كونها شبه غائبة تماماً عن السوق .
و على هامش فعالية التكريم شرح المهندس محمود غصة في عرض علمي عن استنبات الشعير كفكرة اقتصادية لدعم تغذية الحيوان و بشكل خاص الأبقار, و تحدث المربي تركي الطالب عن تجربته بتربية طير الفري المنتشرة حالياً على نطاق ضيق للتعريف بها و الحديث عن جدواها الاقتصادية

العروبة – محمد بلول

المزيد...
آخر الأخبار