تنظيم 3037 ضبطاً تموينياً وإغـــلاق 534 مـحـلاً

أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس رامي اليوسف أن عدد الضبوط المسجلة خلال العام الماضي وصل إلى 3037 ضبطاً تموينياً تضمنت مخالفات البيع بسعر زائد وعدم الإعلان عن السعر و مخالفات تتعلق بالمواصفات بالإضافة إلى مخالفات الغش و التدليس وانتهاء الصلاحية و الإتجار بمواد مدعومة..
و أشار اليوسف إلى أن عدد العينات المسحوبة من الأسواق وصل إلى 1270 عينة وكان عدد المخالفة منها 568 عينة والمطابقة 621 بالإضافة على 81 عينة مازالت قيد التحليل..
وذكر أن إغلاق المحال التجارية وصل إلى 534 إغلاقاً إضافة إلى ضبوط اللحوم و التي وصل عددها إلى 64 ضبطاً لمخالفات بيع اللحوم الحمراء و 48 ضبطاً لمخالفات بيع اللحوم البيضاء ..
وأضاف اليوسف أنه تم خلال العام الماضي تنظيم 288 ضبطاً بحق المخابز المخالفة لأسباب تتعلق بجودة الرغيف و الوزن و السعر , و أكد أنه لا تهاون أبداً بموضوع مراقبة عمل المخابز ,وذكر أن كميات الدقيق التمويني المصادرة خلال العام المنصرم بلغت 21 ألفاً و 890 كغ و كلها كانت معدة للإتجار غير المشروع ..
و ذكر اليوسف أن ضبوط المحروقات للمواد الثلاث غاز و بنزين و مازوت وصلت إلى 96 ضبطاً بالإضافة لـ95 ضبطاً بسبب الإتجار غير المشروع بالمحروقات.
و أوضح أنه تم خلال العام المنصرم مصادرة 66 ألف و 838 ليتر مازوت بالإضافة إلى مصادرة 3 آلاف و 341 ليتر بنزين و 61 أسطوانة غاز كلها كانت معدة للإتجار غير المشروع.
وعن توزيع الضبوط حسب نوع المخالفة ذكر اليوسف أنها كانت1579 ضبطاً بسبب عدم الإعلان عن الأسعار و 409 ضبوط بسبب عدم البيع وفق فواتير نظامية و 12 ضبطاً بسبب الامتناع عن البيع و 88 ضبطاً بسبب البيع بسعر زائد و 108 ضبوط بدل خدمات و تنوعت الضبوط الأخرى بين مخالفات لبيع اللحوم الحمراء و البيضاء و مخالفة المواصفات و البيانات و بسبب الغش والتدليس بالإضافة إلى 288 ضبطاً تخص مخالفات الأفران في المدينة و الريف و ذكر بأن عدد المخالفات الجسيمة مثل الإتجار بالدقيق التمويني و الخبز و الإتجار بالمحروقات و بالمواد الإغاثية و عرض أو بيع مواد منتهية الصلاحية و صلت إلى 191 ضبطاً ..
و أضاف :تم خلال العام المنصرم تنظيم 128 ضبطاً تموينياً بسبب بيع مواد مجهولة المصدر..
و أشار اليوسف إلى أنه تم المصالحة على 2035 ضبطاً وفق المادة 23 من القانون و أكد أن عدد الدوريات في المدينة كانت 3569 دورية عملت بشكل جاد على مراقبة الأسواق و البضائع الموجودة فيها لحماية المواطنين من حالات الغش و الابتزاز ..

العروبة – محمد بلول

المزيد...
آخر الأخبار