مكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء

إجراءات عدة تتخذها اللجنة المشكلة من المعنيين في محافظة حمص وممثلين عن اتحاد الفلاحين ومديرية الزراعة لمتابعة واقع أشجار النخيل المنتشرة بالمحافظة سيما بعد ظهور علامات الإصابة في بعض أشجار النخيل بمرض «سوسة النخيل الأحمر» خاصة بالقطاع الغربي والشمالي بالمدينة وبمنطقة الحواش.
وقد تم البدء بعمليات قلع وحرق ورش الأشجار بالمبيدات وذلك حسب نوعية ومدة وصول الإصابة لجسم الشجرة, وتنفيذ الإجراءات المطلوبة للحفاظ على أشجار النخيل ومنع تمدد الإصابة لبقية الأشجار .
وأوضح مدير الزراعة المهندس نزيه الرفاعي أنه وبهدف مكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء المنتشرة بعدد من أشجار المحافظة تم تشكيل لجنة للعمل على مكافحتها والحد من انتشارها.
وبين أن المعالجة بدأت من حي الوعر لتشمل جميع أنحاء المحافظة واقتلاع وحرق جميع الأشجار المصابة تفادياً لانتقال المرض إلى باقي الأشجار مؤكداً أن إصابة الأشجار في مدينة حمص لا تزال “في حدودها الدنيا” ويتم العمل على معالجتها بشكل فوري

وأكد توفيق الحسن معاون مدير الزراعة أن الإصابة تعتبر من الآفات سريعة الانتشار لذلك تم اتخاذ الإجراءات بشكل فوري وبتضافر جهود كل المؤسسات مع العلم أن الوضع بحمص لم يصل لدرجة الخطورة العالية وذلك نتيجة الجهود والإجراءات بالمتابعة التي سبقت وصول الإصابة.
وأشار المهندس أحمد الحسين رئيس دائرة الوقاية بمديرية زراعة حمص إلى الإجراءات التي اتخذتها اللجنة من أجل عدم وصول الإصابة لمدينة تدمر التي تتميز بأشجار النخيل حيث يتواجد أكثر من 30 ألف شجرة نخيل بالمدينة وتعتبر مورداً اقتصادياً هاماً.

العروبة – الأخبار

المزيد...
آخر الأخبار