توسع ملحوظ بزراعة الفريز فــــي تـلكــلــــــخ

تشهد زراعة الفريز في منطقة تلكلخ بريف حمص الغربي اهتماما كبيرا من قبل مزارعي المنطقة وتوسعا ملحوظا بزراعته في السنوات الماضية سواء من حيث المساحات المزروعة أو عدد البيوت المحمية المزروعة بها.
وعن زراعته ذكر المهندس يونس حمدان رئيس دائرة الإنتاج النباتي بمديرية زراعة حمص أن عدد البيوت المحمية المزروعة بالفريز وصل إلى 2747بيتا منتشرة في معظم قرى المنطقة الغربية من المحافظة على مساحة أراض تقدر بـ 817 ألفا و676 مترا مربعا.
وأكد حمدان أن زراعة الفريز تحتل المرتبة الأولى بين الزراعات المحمية في المحافظة وتنتشر بشكل خاص في المنطقة الغربية منها ذات المناخ الملائم لهذا النوع من الزراعة وبالتحديد بمنطقة تلكلخ مبينا أن المحصول حاليا بمرحلة الجني والتسويق حيث تم حتى الآن تسويق نحو 25 بالمئة من المحصول مشيرا إلى أن الإنتاج يقدر بـ 4906056 كغ.
وأوضح حمدان أن الأضرار هذا العام كانت قليلة واقتصرت على حالات فردية وحالات عامة كغرق بعض البيوت نتيجة الأمطار الغزيرة أو تضررها نتيجة الرياح الشديدة.
عمر عبيد رئيس دائرة تلكلخ الزراعية بين أن التوسع في زراعة الفريز من قبل المزارعين في المنطقة يعود إلى المناخ الملائم حيث تتمتع المنطقة بمناخ جبلي معتدل صيفا وبارد شتاء وهو مناسب لهذا النوع من الزراعة بالإضافة إلى أن نبتة الفريز أكثر مقاومة للأمراض والظروف الجوية من بقية الزراعات المحمية وخاصة في فصل الشتاء فهي لا تتأثر بالصقيع.
وأضاف عبيد إن زراعة الفريز ساهمت في تشغيل اليد العاملة في المنطقة الغربية بالإضافة إلى أن عمليات الخدمة لمحصول الفريز لا تتطلب الكثير من المشقة أو الوقت.
المزارع فرجت نسيم التويني من قرية عناز أشار إلى أنه يزرع الفريز منذ العام 2002 مبينا أنه يملك 28 نفقا في كل نفق ستة خطوط مؤكدا أن زراعته هي أفضل من باقي الزراعات لأنه مربح وفي حال عدم نجاح البيت فإن الخسائر لا تكون كبيرة مقارنة ببقية الأنواع.
وأضاف التويني إن عملية إعطاء الثمار تستمر لمدة ستة أشهر بدءا من شهر كانون الأول ويبدأ جني الثمار بداية كل أسبوع وذلك في فصل الشتاء وفي الربيع كل أربعة أيام.
من جانبه المزارع محمد جامع من قرية عين الخضرة بتلكلخ بين أنه يملك 12 نفقا من الفريز وبدأ زراعته منذ ثلاث سنوات لافتا إلى أن ذروة الإنتاج تكون مع بداية شهر آذار.

العروبة – الأخبار

 

المزيد...
آخر الأخبار