دراسة لتفعيل خط حمص – حماة الحديدي

قال المهندس محسن محمود مدير فرع مؤسسة الخطوط الحديدية :إن خطة الفرع للعام الحالي تتضمن تنفيذ تفريعة سككية من محطة قطينة باتجاه حسياء لنقل الحصويات تمت المباشرة فيها بالتعاون مع الشركة العامة للطرق والجسور والشركة العامة للبناء والتعمير ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بالإضافة إلى الشركة العامة لإنشاء الخطوط الحديدية فيما يتعلق بالجزء العلوي من الخط .
وتابع محمود لدينا أيضا مشاريع باتجاه المدينة الصناعية من محطة خنيفيس بطول 14 كم مع المحطات اللازمة بالإضافة إلى تنفيذ مرفأ جاف لتخديم المدينة الصناعية ونعمل بالتنسيق مع فرع دمشق لإعادة تأهيل خط حمص – دمشق انطلاقا من محطة مهين وتم الوصول حاليا إلى صوامع الناصرية بريف دمشق موضحا الأهمية الاقتصادية الكبيرة لهذا الخط في نقل الحبوب مباشرة من مرافىء طرطوس واللاذقية وتم وضعه بالخدمة ووصلت أول شحنة حبوب إلى الصوامع .
وبحسب محمود تم إعداد دراسة للانطلاق بخط حمص-حماة بالتنسيق مع المديرية المركزية ويتم حاليا إعداد التجهيزات اللازمة للوصول إلى صوامع الوليد بحمص ومحطتي الزارة ومحردة لتوليد الطاقة.
ولفت محمود أنه خلال العام الماضي تمت إعادة تأهيل الخطوط والمحطات بعد تحرير الجيش العربي السوري مسارات السكك الحديدية بحمص ومنها جسر أم جامع وجسر العاصي حيث تم تجهيز المسار سككيا وصولا إلى مناجم الفوسفات إلى جانب تأهيل عدد من الآليات السككية وإعادة الكهرباء إلى محطة كفرعايا من خلال عقود مع الشركة السورية للشبكات للتنفيذ وإعداد الصيانة اللازمة للخطوط المتوسطة والمنخفضة,مشيرا إلى أنه تم العمل على تجهيز مستودع لصيانة وإعادة تأهيل القطارات والصهاريج والعربات وقريبا سيوضع في الخدمة من خلال الورشات الفنية المختصة بحلب والعمال الموجودين في فرع حمص وتم تلزيم قسم من أعمال الكهرباء للشركة السورية للشبكات.

العروبة –الأخبار

المزيد...
آخر الأخبار