الحمولات الزائدة للسيارات تتسبب بأضرار كبير للطرق الرئيسية.. تنظيم 370 مخالفة وعدم إنارة القبابين ليلا يزيد الطين بلة !!
تشهد الطرق الرئيسية مروراَ غزيراَ لشاحنات و سيارات كبيرة محملة بأوزان من الواضح للعيان أنها تخالف الحمولة النظامية وتفوق قدرة تحمل السيارة و الطريق و هو أمر يتسبب بأذيات للسيارة وربما حوادث لا تحمد عقباها.. كما أنه يؤثر على الصعيد الآخر على الطرق المستَخدَمة ويزيد من سوء حالتها الفنية وهو تساؤل حملناه لمدير فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بحمص المهندس محمود العلي و الذي أكد أن الوزن المسموح لسيارة شاحنة 6 محاور هو 52 طنا ولسيارة شاحنة 7 محاور يسمح بتحميل أوزان تصل حتى 60 طناَ… متحدثاَ عن وجود مخالفات فعلية تسبب حدوث عيوب بالطرق مثل التخدد أو حدوث هبوط في بعض مواقع الإسفلت و تتم معالجة هذه العيوب عن طريق مشاريع فرع حمص للمؤسسة العامة للمواصلات الطرقية على محاور الطرق لصيانتها بشكل دوري ومنتظم بما يضمن سلامة و أمان مستخدمي الطريق… وأضاف: يوجد في حمص أربعة قبابين لضبط الحمولات المحورية على الاوتوسترادات وهي قبان تلكلخ على طريق حمص- طرطوس وهو قبان ثابت و قبان حسياء على طريق حمص – دمشق و قبان الفرقلس على طريق الفرقلس و قبان أم حارتين على طريق حمص – طرطوس و الثلاثة الأخيرة متحركة… و تعمل هذه القبابين خلال فترة النهار فقط لعدم وجود إنارة كافية ليلاَ وهذا يسمح بمرور عدد كبير من السيارات ليلاَ و التهرب من التوزين… وترصد هذه القبابين الأوزان المسموحة على المحاور الطرقية وتختلف حسب نوع السيارة وعدد محاورها… و يتم رصد الحمولات الزائدة حضورياَ عند توزين السيارة أو تنظيم ضبوط مخالفات غيابية في حال عدم مرور السيارة على القبان.. وخلال شهري أيلول و تشرين الأول تم تنظيم 20 ضبط مخالفة حضورية و 350 ضبط مخالفة غيابية في القبابين الأربعة… ويتم العمل حاليا على إنارة قبانَي تلكلخ و أم حارتين للعمل على ضبط الحالات المخالفة بشكل أكثر فاعلية…