اللجنة الوزارية تطلع على نسب وواقع تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية بحمص

اطلعت اللجنة الوزارية المكلفة تتبع نسب تنفيذ المشاريع الخدمية في محافظة حمص على واقع العمل في عدد منها.
وركز الاجتماع الذي عقد في مبنى المحافظة بحضور مديري المؤسسات الخدمية وأعضاء المكتب التنفيذي وأعضاء مجلس الشعب على المشاريع المنفذة والمشاريع قيد التنفيذ والتي لم يتم تنفيذها ومناقشة نسب تنفيذ المشاريع ذات الأولوية في المحافظة والصعوبات التي تواجه تنفيذ بعضها وسبل تذليلها.
وأكد وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد أن الجولة هدفها تتبع تنفيذ المشاريع الخدمية والاطلاع على هموم المواطنين ,مشيرا إلى أن الجولة بمنطقة القصير شملت الاطلاع على جسر الموح الذي تم الانتهاء من تنفيذه ووضعه بالخدمة إضافة لتفقد واقع العمل بمحطة معالجة مياه الصرف الصحي “أبو حوري الفاضلية الناعم”والتي من المتوقع أن توضع بالتجريب مطلع العام القادم .
ولفت الوزير رعد أنه تم خلال الاجتماع في مبنى المحافظة عرض نسب تنفيذ المشاريع والصعوبات والمعوقات والاستماع إلى طروحات أعضاء مجلس الشعب بالمحافظة و مدراء المؤسسات والدوائر الخدمية .
وأشاد الوزير بنسب انجاز بعض المشاريع التي وصلت إلى 95% .
وحول الطروحات والمداخلات أشار أنها تناولت آلية تأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي خاصة محصول القمح ودعم قطاع الكهرباء,إضافة إلى خطة مؤسسة المياه الطموحة التي تتجاوز ٨ مليارات ليرة العام القادم ورؤى المؤسسات الأخرى التي تتجاوز ٤٢مليار ليرة. وفيما يتعلق بالأولويات أكد أنها ستكون للقطاع الزراعي والصناعي.
وبين محافظ حمص المهندس نمير مخلوف أن توزيع المواد النفطية يتم استنادا إلى مدى توفرها ووفق سلم من الأولويات ودراسة إمكانية السماح لأصحاب المنشآت الصناعية باستيراد المشتقات النفطية في ظل الظروف الراهنة,وأكد ضرورة زيادة مخصصات المحافظة من المشتقات النفطية والكهرباء ,مشددا على أهمية تشجيع الأهالي لزراعة أراضيهم .
ولفت معاون وزير النفط عبدالله خطاب إلى أن توزيع المواد النفطية من المازوت والبنزين يخضع لمدى توفرهما ودراسة إمكانية استيراد المواد النفطية من قبل الصناعيين ,لافتا أنه يتم توزيع مادة المازوت بنسبة ٣٠ بالمئة فقط والنقص بنسبة ٧٠بالمئة.
من جانبه أكد معاون وزير الكهرباء الدكتور سنجار طعمة أهمية العمل بمشاريع الطاقة البديلة وتشجيع العمل الشعبي لتنفيذ مثل هذه المشاريع والعمل على جذب وتشجيع المستثمرين من خلال تخصيص أراضي أملاك الدولة لتنفيذ هذه المشاريع .
وأكد الدكتور رامي العلي معاون وزير الزراعة أن تأمين مادة الأسمدة يتم وفق التوريدات لاسيما أن محصول القمح بحاجة لمئة ألف طن من اليوريا ,كما تم تخصيص ١٤بالمئة من المازوت للقطاع الزراعي في محافظة حمص.
وتفقد وزير الموارد المائية ومحافظ حمص نسب التنفيذ وآلية العمل في مشروعي جسر الموح في منطقة القصير ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي “أبو حوري الفاضلية الناعم .”
و لفت المهندس أمين عيسى مدير الخدمات الفنية إلى أهمية جسر الموح الذي يختصر الوقت والمسافة بين حمص والقصير وريفها ويخفف أعباء المواطنين في تنقلاتهم وأعمالهم الزراعية ,منوها أن الخدمات الفنية أبرمت عقدا مع فرع شركة الطرق والجسور لإعادة تأهيله بكلفة ٣٢٠ مليون ليرة وتم وضعه بالخدمة ..
كما أشار المهندس المشرف على تنفيذ الجسر ربيع عساف أن عرض الجسر يبلغ سبعة أمتار و طوله ستة أمتار معبدة و50 سم اطاريف من الجهتين.
كما بين مدير شركة الصرف الصحي في حمص المهندس عدنان بدعة أن محطة معالجة مياه الصرف الصحي بقرية الناعم مركزية وفي نهاية المحور الإقليمي أبو حوري الفاضلية الناعم و نفذت منذ عشر سنوات وهي مصممة لتخديم ٣٠تجمعا سكنيا يضم ٥٠ ألف نسمة وبغزارة تصميمية خمسة آلاف متر مكعب باليوم مشيرا أن نسبة تنفيذ المحطة بلغت ٩٨ بالمئة وستدخل بالاستثمار والمرحلة التجريبية بداية العام القادم.
وحول أهمية المحطة أشار إلى أنها تعمل على رفع التلوث عن نهر العاصي..
نبيلة إبراهيم
المزيد...
آخر الأخبار