لجنة وزارية تبحث الواقع الخدمي في محافظة حمص..

عقدت لجنة الخدمات والبنى التحتية في مجلس الوزراء برئاسة وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف اجتماعا في مبنى محافظة حمص مع غرف الصناعة والتجارة والزراعة والسياحة لدراسة الواقع الخدمي في المحافظة والمشاريع المنفذة / الزراعية والصناعية والسياحية / وسبل تجاوز الصعوبات التي تعترض تنفيذ هذه المشاريع وفق الجدول الزمني المخطط لها وتقديم المقترحات المناسبة لتطوير الواقع والنهوض به بما يسهم بتحقيق التنمية المتوازنة المستدامة .

وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف أشار أن الهدف من الزيارة استكمال العمل الخدمي والتنموي في المحافظة ، لافتا أن المناطق الصناعية والحرفية قطاع أساسي لتأسيس   المشروعات المتوسطة و الصغيرة والمتناهية الصغر ،مؤكدا أن احتياجات المناطق الصناعية والحرفية متاحة بشكل تدريجي وتتناسب مع نسب التنفيذ ومن الضروري استثمار المنطقة الحرفية في دير بعلبة ،خصوصا وان البنى التحتية جاهزة والوزارة مستعدة لتقديم مايلزم لاستثمارها  .

وأوضح وزير السياحة المهندس محمد رامي مارتيني أن حمص محطة سياحية مهمة وتضم عددا كبيرا من المنشآت السياحية الهامة وبالرغم من تعرض تلك المنشآت للإرهاب عادت للاستثمار سريعا ، لافتا أن حمص تعاني من نقص عدد الفنادق وحوامل الطاقة ونسب التشغيل،مبينا أن مبلغ 500 مليون ليرة سقف القروض غير كاف للاستثمار السياحي ويجب رفع القرض إلى 2مليار ليرة للمنشآت ذات التصنيف بنجمتين أو ثلاث ورفعه إلى 4 مليارات ليرة للمنشآت التي تعرضت للتخريب وتحتاج لإعادة التأهيل ،لافتا لحاجة مدينة تدمر لفندق وضرورة تقديم التسهيلات للمستثمرين لعودة الحياة السياحية في المدينة.

من جانبه أكد وزير النقل المهندس زهير خزيم أن  التكلفة المتوقعة لإعادة تأهيل جسر الرستن تتجاوز 3مليارات ليرة و تكلفة إعادة تأهيل الطرق والجسور بحمص أكثر من 7مليارات ليرة علما أن اعتمادات الوزارة بالكامل 35مليار ليرة .

وزير الاتصالات المهندس إياد الخطيب بين أن حمص عقدة اتصالات وتم تزويد المحافظة بـ 13500بوابة خلال العام الماضي وننتظر  90ألف بوابة العام الحالي حصة حمص منها 10 آلاف بوابة.

وزير الصحة الدكتور حسن غباش في تصريح للصحفيين بين انه بالنسبة لنقص الأدوية السرطانية والمزمنة لا تخص مدينة حمص فقط بل جميع المحافظات وأحيانا يتوقف التوريد بسبب إحجام بعض الموردين ، علما أن هذه الأدوية يتم استجرارها عبر مؤسسة التجارة الخارجية, وأضاف أن المشفى الوطني محل اهتمام وهو بمراحله النهائية وسيتم تأمين جهاز قثطرة قلبية بأقرب وقت.

محافظ حمص المهندس نمير مخلوف بين أن المذكرة التي تم عرضها شاملة وتضم كافة القطاعات الخدمية وكل ما تم ذكره تم لحظة ودراسته بكل بنوده وسيوزع على الوزارات .

وشدد أعضاء مجلس الشعب عن محافظة حمص على ضرورة تفعيل العمل بالقانون 26 الخاص بتسوية مخالفات البناء الذي يدر مليارات الليرات للخزينة وإعادة النظر بنظام ضابطة البناء وزيادة عدد الطوابق ، وزيادة حصة حمص من الكهرباء والعمل على حل الإشكال بين مجلس مدينة حمص ومؤسسة الإسكان العسكرية بشأن مساكن الادخار ودعم تجربة تخصيص البلديات بباصات النقل الداخلي وتشجيع توليد الطاقة عبر العنفات الريحية نظرا لموقع حمص.

رئيس مجلس مدينة حمص المهندس عبد الله البواب أشار أن المشكلة الوحيدة التي تعترض انجاز المنطقة الحرفية في دير بعلبة هو فروق الأسعار .

رئيس غرفة الصناعة بحمص لبيب الإخوان أوضح انه يوجد العديد من المناطق الحرفية المخدمة بشكل كبير بالبنى التحتية والتي يمكن تأهيلها واستثمارها بشمل أمثل وهذا يحتاج لإصدار قوانين وتشريعات جديدة تشجع على الاستثمار بشكل متطور وأيضا يحتاج تطوير قانون الإدارة المحلية لتوسيع صلاحيات المحافظين وضرورة تفعيل دور القطاع الخاص.

رئيس غرفة تجارة حمص إياد السباعي لفت أنه من الضروري توفير الكهرباء لأسواق المدينة التجارية واستكمال تأهيل الأسواق الأثرية القديمة .

رئيس غرفة الزراعة أحمد كاسر العلي قال : عندما تكون الزراعة بخير البلد بخير ومن الضروري تسهيل إجراءات الحصول على قروض للفلاحين وإلغاء الفوائد أو تخفيضها وأشار العلي أن قطاع الدواجن شبه منهار بسبب ارتفاع أسعار العلف، ويحب إنقاذه لافتا أن نسبة مربي الدواجن بحمص لا تتعدى  %  20 .

مدير الاتصالات بحمص المهندس كنعان جودا شدد على أهمية مد كبل ضوئي جديد بين حمص – تدمر –  دير الزور بسبب استهداف هذا الكبل بشكل متكرر وزيادة عدد البوابات المخصصة للمحافظة واستكمال تمديد الكوابل في المناطق التي تعرضت للتخريب وتشهد عودة كبيرة للأهالي.

وخلال الجولة على أسواق حمص الأثرية أشار رئيس لجنة الأسواق التراثية بحمص المهندس خالد طيباني إلى أن السوق يشهد المزيد من افتتاح المحلات واليوم هناك ٩٠محلا من أصل 125بسوق النوري.

واختتمت اللجنة زيارتها للمحافظة بجولة على الأسواق الأثرية التي تمت إعادة تأهيلها.

حضر الاجتماع أمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي عمر حورية وأعضاء مجلس الشعب ورئيس مجلس المحافظة وأعضاء المكتب التنفيذي ومديرو المؤسسات الخدمية في المحافظة.

يوسف بدور

 

 

المزيد...
آخر الأخبار