أعضاء مجلس المحافظة :الاهتمام بالقطاع الزراعي والخدمي وتنظيم المناطق المحدثة

تابع مجلس محافظة حمص عقد جلساته للدورة العادية الأولى لهذا العام  حيث عقد اليوم جلسته  الثالثة  .

وتناولت مداخلات أعضاء المجلس التأكيد على ضرورة تنظيم المناطق العشوائية ( المحدثة ) في المحافظة بما فيها تسويات مخالفات الطابق الرابع كون هذه المناطق محدثة وفق القانون رقم /26/ وهي بمساحة تصل إلى 1600 هكتار  (3000) مقسم وذلك من خلال تعديل القانون /46/ لعام 2004.

كما طرح الأعضاء معاناة القطاع الزراعي وخاصة فيما يتعلق بالقطع الجائر للأشجار في المناطق الشرقية المزروعة بالكرمة والزيتون واللوز  إضافة إلى قلة الأسمدة الزراعية ونقص المحروقات .

وناقش الأعضاء مشكلة توقف الكثير من المشاريع الهندسية وذلك بسبب تقلبات الأسعار وارتفاعها  المستمر مما ينعكس على تنفيذ تلك المشاريع وضرورة  وجود لجان متابعة لضمان  التنفيذ بالشكل المطلوب .

كما ناقش المجلس سوء الواقع الكهربائي في المحافظة وضرورة تركيب خزان في حي الزهراء  وإنارة الشوارع وإصلاح الإشارة الضوئية جانب المصرف التجاري الموجود في الحي لتنظيم حركة المرور وتفادي حوادث السير وطالبوا بمعالجة واقع الصرافات وتغذيتها  وأشاروا إلى سوء وضع الشوارع في الكثير من الأحياء والقرى  كطريق تلبيسة – جبورين – وتلبيسة – الغنطو – المشرفة – تلبيسة – الأشرفية كونها  تربط تلك القرى بالطريق  الدولي حمص – حماة – حلب

كما تم طرح إدراج منطقة بساتين الوعر وبساتين بابا عمرو في الخطة التنظيمية لمدينة  حمص لتنظيمها وفرزها حتى يتم تخديمها ولا تبقى مناطق عشوائية .

إضافة إلى الاهتمام بأسر الشهداء والجرحى من خلال تنفيذ مشاريع إنتاجية يعود ريعها لعوائل الشهداء والجرحى .

كما تم طرح موضوع تحول الحدائق العامة إلى أملاك خاصة وحرمان أهالي  الأحياء من الاستفادة منها كمتنفس طبيعي .

وتساءل الأعضاء عن عدم استكمال مشروع السكن العمالي ، كما تحدثوا عن المناهج المدرسية ومنها مادة  التاريخ وضرورة تعزيز الهوية الثقافية لدى الطلاب .

و تضمن جدول أعمال المجلس مناقشة تقارير أعضاء المكتب التنفيذي لقطاعات : المدن والتخطيط والإحصاء والموازنة ونقل أملاك الدولة – البلدات والبلديات والإسكان – النقل والمواصلات والكهرباء – التربية والأبنية المدرسية والثقافية والآثار .

العروبة – بشرى عنقة

تصوير :إبراهيم حوراني

 

 

 

المزيد...
آخر الأخبار