وضع معايير لتنظيم توزيع المساعدات والمواد الإغاثية في الجلسة الأولى لمجلس المحافظة

عقد مجلس محافظة حمص أولى جلسات دورته العادية الثانية للعام الجاري في المركز الثقافي وتم طرح العديد من القضايا الخدمية وآثار وتبعات الزلزال المدمر وكيفية التعامل معها وخاصة ما يتعلق بتوزيع المساعدات والمواد الإغاثية وضرورة وضع آلية ومعايير واضحة لتنظيم عملية تقديم هذه المساعدة, و وضع برامج عملية ضمن مدارس الريف لتدريب الطلبة على طريقة الإخلاء في حال الكوارث, كما تم التطرق لعمل بعض المنظمات الدولية وضرورة الاستفادة القصوى من المشاريع التنموية التي تقدمها فضلا عن قضايا خدمية أخرى. كما تم طرح موضوع مشاريع الآبار المتعثرة والقرى العطشى ،والتي أصبح بعضها بحالة مزرية نتيجة قلة المياه كالقرى المخدمة من آبار الشومرية .
كما تم التطرق لدور الجمعيات الأهلية ،والمنظمات الدولية في مرحلة مابعد الزلزال ،والمطالبة بتسهيل عمل الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية و إحداث مكتب إضافي لخدمة ذوي الشهداء في حي وادي الذهب.
وخلال حضوره جانباً من أعمال الجلسة أكد محافظ حمص المهندس نمير مخلوف أن المحافظة تعمل على تحقيق الإنماء المتوازن واستثمار الإمكانيات وإدارتها وتوزيعها بالشكل الصحيح , لافتاً إلى أن المحافظة ستتابع برنامج الجولات الخدمية في المدينة والريف للوقوف على احتياجات المواطنين وتحسين الخدمات المقدمة, كما دعا المهندس مخلوف إلى ضرورة وضع خطط وأفكار جديدة تتناسب مع المرحلة الراهنة للبلاد بعد تعرضها للزلزال, وخاصة لجهة البناء والسلامة الإنشائية مع الاستفادة من قاعدة البيانات الدقيقة التي تعمل المحافظة على إعدادها من خلال خارطة تنمية الوحدات الإدارية لدورها في تنظيم العملية الإغاثية وإدارة العمل في الكوارث.
وفيما يتعلق بعمل المنظمات الدولية, أشار المحافظ إلى أنه يتم وضع خطة عمل سنوية بعد التنسيق مع المؤسسات الخدمية والمنظمات لتحديد المشاريع الحيوية وفق الأولويات والتفكير بالمزيد من المشاريع التنموية والخدمية لاسيما الصحية منها .
وأكد أن كارثة الزلزال طغت على الهموم العادية مما يتطلب من الجهات المعنية العمل بكامل الجهود للتخفيف من آثار هذه الكارثة وأوضح أن الاحتياج للسلة الغذائية حق للأسر ولكن الأولوية ستكون للأشد احتياجا .
وأجاب مديرو المؤسسات المعنية على أسئلة ومداخلات أعضاء المجلس مؤكدين متابعة كافة القضايا المطروحة.
يشار أن جدول أعمال المجلس تضمن مناقشة تقرير المكتب التنفيذي في مجال قطاعات : المدن والتخطيط والإحصاء والموازنة ونقل أملاك الدولة -الشؤون الاجتماعية والعمل والشهداء والجرحى .
 منار الناعمة
المزيد...
آخر الأخبار