الإشراف على النوادي الثقافية الأهلية وتعزيز ندوات قراءة الكتب ورفع تعويض المحاضرين ..أهم مقترحات مثقفي حمص

أقام فرع اتحاد الصحفيين في حمص محاضرة عن الواقع الثقافي في المدينة بالتعاون مع مديرية الثقافة,و شارك في الندوة رئيس فرع حمص لإتحاد الكتاب العرب الدكتورعبد الرحمن بيطار ومدير الثقافة في حمص الأستاذ حسان لباد وعميد كلية الآداب في جامعة البعث الدكتورة سمر الديوب والأديب عيسى إسماعيل وأدار الندوة الزميل بسام علي رئيس فرع اتحاد الصحفيين في حمص .
بدأ الحوار بمناقشة الواقع الثقافي ومايعترضه من عقبات فعرف الدكتور عبد الرحمن بيطار الثقافة في البداية ,وتحدث عن المطبوعات التي يصدرها إتحاد الكتاب العرب وهي خمس دوريات :جريدة الأسبوع الأدبي ,ومجلة الموقف الأدبي الشهرية وثلاث دوريات فصلية هي التراث العربي والآداب الاجنبية  والفكر السياسي ,كما بين أن نشاطات فرع الاتحاد متواصلة ولم تتوقف رغم كل ما مر على مدينتنا العدية من ظروف ولكن تلك النشاطات لا تصل للجمهور كما قال وطالب بضرورة أن تصل نشاطات الاتحاد للمتلقي وذلك بتنشيط توزيع المطبوعات فالمشكلة في الآلية المتبعة بالتوزيع على حد قوله .
وبين أن من أهم أهداف اتحاد الكتاب تعبئة  الطاقات الأدبية واكتشاف المواهب ورعايتها ورصد الواقع العربي في الانتاج الادبي الثقافي .
وأضاف :يتضمن اتحاد الكتاب ست جمعيات هي جمعية : الشعر ,القصة والرواية , أدب الاطفال , الترجمة , البحوث والدراسات ,المسرح .

تناقض ...لا تناقض
ورداً على إحدى المداخلات بوجود تناقض في سلوك الاتحاد عندما يتقدم طالب الانتساب للاتحاد بعملين مطبوعين بعد موافقة الاتحاد ولكن يأتي طلبه بالرفض فكيف وافق على الطباعة ولم يوافق على الانتساب أجاب :ليس هناك تناقض إنما آلية الموافقة على الطباعة تختلف عن آلية الانتساب وأوضح أن هناك شروطاً خاصة للانتساب منها أن يكون لطالب الانتساب عملان مطبوعان ومن يُقبل نتاجه يُعتبر مرشحا لمدة عام حتى ينجز عملا ثالثا لكي يتحول إلى عضو عامل في الاتحاد.
حسان لباد مدير ثقافة حمص بين في مداخلته آلية عمل مديرية الثقافة واستفاض في شرح الخطة الثقافية التي وضعها بهدف الإرتقاء بالواقع الثقافي وأكد أن مديرية الثقافة لديها خطة لتطوير الحياة الثقافية وتنشيطها في مدينة حمص فأوضح أن قاعة رقص البالية قيد التجهيزفي مركز الشماس الثقافي كما يضم هذا المركز معهداً للموسيقا وبأجور رمزية و يضم قسم الطفل يوجد فيه برلمان للأطفال يستطيع الطفل من خلال هذا البرلمان أن يطرح مشاكله والصعوبات التي تعترضه و يتعلم كيف يناقش قضاياه بنفسه,كما بين أن المديرية بصدد تفعيل مركز قوس قزح وفيه العديد من الفعاليات المهمة لجميع شرائح المجتمع ,وأوضح أن هناك توجيهات وزارية للتوجه إلى المراكز الثقافية الموجودة خارج الخدمة بفعل الإرهاب وعددها 12 مركزا وأنه لدى مديرية الثقافة خطة طموحة للنهوض بمراكز الريف الموجودة حاليا داخل الخدمة وعددها 32 مركزاً وأن المديرية قد أنشأت مكتباً صحفياً ليسهل على جميع وسائل الإعلام التعرف على النشاطات ومتابعتها من قبل جميع المهتمين ,كما تتطلع المديرية إلى دعم النشاطات الثقافية مبينا أن المديرية جاهزة لتقديم كافة الخدمات لأي فعالية ثقافية واعداً الحضور بأن يتم افتتاح مركز صبحي شعيب للثقافة الشعبية في منتصف الشهر القادم بعد توقفٍ دام لسنوات بسبب الحرب حيث أنجزت المديرية جزءاً كبيراً من أعمال الترميم,ورداً على إحدى التساؤلات بضرورة دعم النشاطات الثقافية وزيادة التعويضات للمحاضرين بين أن هذا الموضوع وزاري ومتعارف على مستوى سورية وليس في حمص فقط .
ربط الجامعة بالمجتمع
عميد كلية الآداب الدكتورة سمر ديوب بينت أن نشاطات الجامعة لم تتوقف طيلة الحرب وقد أقامت كلية الآداب العديد منها مبينة أن الحضارة تعلم والثقافة تنور لذلك قالوا: لا يمكن لبلد أن يتطور ما لم يثقف مواطنيه ,وقد عملت الجامعة من خلال نشاطاتها على ربط الجامعة بالمجتمع من خلال الفعاليات التي تنظمها كلية الآداب وأقامت مسابقة في الشعر والقصة على مستوى الجامعة وأضافت: إننا على أعتاب إطلاق الموسم الثاني منها كما أن فرع اتحاد الطلبة يقدم العديد من المسرحيات والنشاطات الثقافية ونحن الآن بصدد الإعداد لتكريم قامتين شعريتين حمصيتين وهما الشاعران : الدكتور عبد الكريم حبيب وعبد الكريم الناعم وأكدت أن أساتذة كلية الآداب حاضرون في النشاطات الثقافية كافة
سبب التوقف مجهول؟!
ورداً على إحدى تساؤلات بعض الحضور عن سبب توقف برنامج شعراء الشام التلفزيوني الذي كانت الدكتورة سمر عضو لجنة تحكيم فيه رغم بث حلقات البرنامج التمهيدية جميعها بينت الدكتورة عدم معرفتها سبب التوقف مؤكدة أن البرنامج جميل وذو قيمة فنية وأدبية عالية وكنا ننتظر قطاف تعبنا خلال الحلقات الأولى ولكن توقف البرنامج لأسباب مجهولة ووعد مدير الثقافة الأستاذ حسان لباد أن يتواصل مع وزير الثقافة ليسأله عن سبب توقف هذا البرنامج ونحن ننتظر إجابة شافية لأن هذا السؤال سيظل مفتوحاً ومشروعاً خاصة وأن البرنامج لاقى قبولا جماهيرياً واسعاً .
شروط ترخيص النوادي الثقافية
وتحدث الأديب عيسى إسماعيل عضو مجلس إدارة رابطة الخريجين الجامعيين عن نشاطات الرابطة المكثفة في دعم الحياة الثقافية في حمص وبين أهمية:
• تقديم الأنشطة الثقافية ذات المستويات الرفيعة في موضوعها وأهميتها الفكرية والمبتكرة بعيداً عن التكرار الذي نراه ، فالبعض يقدم محاضرة أو قصة أو قصيدة مرات كثيرة .. وهذا يدل على قحط وكسل يمل منه المتلقي .
• الاعتماد على الأدباء والباحثين المعروفين الذين لهم باع طويل في قضايا الأدب والثقافة والفكر. وهذا لا يعني إهمال المواهب بل يمكن إقامة نشاطات خاصة بالموهوبين المبتدئين في مجال الأدب والثقافة .
• الاهتمام باللغة العربية ورفض أي نشاط لا يتمتع صاحبه بلغة عربية فصيحة ، فالأخطاء اللغوية ، عيب شائع في بعض نشاطاتنا الثقافية .. فالأديب الذي لا يجيد العربية نطقاً وكتابة ليس أديباً ولا يجب أن يفسح له المجال لتشويه اللغة العربية .
4- التنسيق بين الجهات الثقافية أثناء وضع برامجها .. كي لا يحصل تضارب في المواعيد.. فكثيراً ما يكون هناك أكثر من نشاط في الوقت نفسه وبمكانين مختلفين .
• تفعيل دور المراكز الثقافية في الريف ، لأن بعضها يغط في نوم عميق ، قلما يستيقظ منه ...!!
• لابد من دراسة وضع النوادي الثقافية غير المرخصة .. ففيها كثيراً ما ترتكب أخطاء لغوية فادحة ... وعند إعطاء تراخيص لنواد ثقافية يجب أن تحقق هذه النوادي الشروط المعروفة والمطلوبة ، بحيث تثري هذه النوادي المشهد الثقافي ولا تضعفه وتشوه إنجازاته .

متابعة: ميمونة العلي