حسن سمعون يحيي فن المساجلات الشعرية في "وجع المحار"...

التسامي في العشق والحب والارتقاء لالتماس بوارق روحانيته العليا وتجسيدها في عشق الوطن,فكان عمق الغزل الجواني للوطن ,والبراني لصلصال هياكلنا الإنسانية الواقعة تحت الحواس بإدراك جمالي لنعبر إلى العقلي الجلالي .

هكذا يستهل الشاعر حسن سمعون مجموعته الشعرية الرابعة بعنوان :"وجع المحار وحكايات السّعتر البري" , تقع المجموعة بـ 160 صفحة من القطع المتوسط وتضم سبعة وثلاثين قصيدة موزونة -"عمودية وتفعيلة"- احتوت ثلاث مساجلات شعرية بين الشاعر حسن سمعون وبين ثلاث شواعر هن كما وردت مشاركاتهن في هذه المجموعة : دينا الطويل ,هيلانة عطالله ,رحاب رمضان .

حملت المساجلة الأولى عنوان: وجع المحار خلف البحار,وتضم تسع عشرة قصيدة شاركته بها الشاعرة دينا الطويل ,تتحدث عن وجع المنفى والحب .

 وعنون الشاعر حسن سمعون المساجلة الثانية بـ:" حكايات السَّعتر البري " مع الشاعرة هيلانة عطالله... يختمها الشاعر سمعون بوعد بالرجوع إما مكفناً بالعلم أو مكللاً بالنصر فيقول:سأعود يا معشوقتي /سيان إن عانقت جيدكِ يا فتاتي لاثماً /أو ضمني ذاك الثرى ضم الشهيد .

والمساجلة الثالثة مع الشاعرة رحاب رمضان تحكي قصة شاب وصبية عاشقين فرقتهما الحرب المجنونة ,إذ التحق الحبيب بصفوف الجيش فتجسد في قاسيون وبقيت وفية لحبه فتجسدت بالشام ويستمر الحب حتى النصر... تقول الشاعرة رحاب رمضان:إنها الحرب افتراء /واعتداء /فلتخضها يا حبيبي/وازرع النصر المجلَّى /واتكئ فوق النجود /واحتضن منها تراباً بين صدري والزنود ...

فيرد عليها الشاعر حسن سمعون بالقول:

 اخلعي فستان حرب /واكتسي هدل الحمام /قاسيون الآن يدعو /كل عشاق السلام /أغمدوا الأسياف طوعاً/وارفعوا نخب الشآم .

ومن الجدير بالذكر أن ما يجمع المساجلات الثلاث هو عشق الشآم مبشرين بنهوض سورية كطائر الفينيق حاملة رايات النصر والفخار.

 وقدم لهذا الكتاب الأديب حسين الحموي مبيناً أن هناك أربعة رؤى شعرية تجمع بين المساجلات الثلاث وهي :حب فلسطين واستحضار المقاومة في مواجهة الكيان الصهيوني الغاصب , وحب سورية والدفاع عن ترابها الطهور من أن تدنسه أقدام الدواعش , والربط بين حب الوطن والأرض والحبيبة بروح صوفية راقية وبروز ومضات من الغزل العذري والفيض الروحي اللاإرادي الذي يتسرب ما بين حب الوطن وحب الشهادة وما بينهما وجه الأنثى المعشوقة .

مبارك الإصدار الجديد للشاعر حسن سمعون الذي يعيد في هذه المجموعة الشعرية الألق لفن المساجلات الشعرية .

ميمونة العلي