محاضرة حول النقوش الكتابية في الجامع النوري الكبير..

ألقى  المهندس عبد الهادي النجار، محاضرة بعنوان: “النقوش الكتابية في الجامع النوري الكبير في حمص” في  الجمعية التاريخية بحضور جمهور من المهتمين ومتابعي الأنشطة الثقافية . المهندس النجار المهتم بالتاريخ وخاصّةً تاريخ حمص القديمة قال: “ركزت في محاضرتي بشكل أساسي على النقش الرومي الموجود في قاعدة عمود في الجامع, وأضاف : نصّ النقش “الملك صورة الكون المستديرة انتصر على الأقوام ونال كل الأشياء بقيادة عربة حربية بمهارة” و هذا النقش حسب تقديره يشير إلى تسجيل نصرٍ حربيّ، هَزَم فيه الحمامصة  بقيادة ملكهم غزواً أجنبياً دون الاستعانة بأحد ,هذا الوصف ينطبق على النصر الذي حققه كاهن الشمس أورانيوس أنطونينوس الحمصيّ، ضد جنود الملك سانيس سابور في النصف الأول من سنة 253م، عندما اعتلى أورانيوس عرش حمصَ منصباً نفسه ملكاً أو إمبراطوراً مغتصباً الحكم خلال فترة الاضطرابات التي شهدتها روما.   

هذه القراءة تُقدَّم اليوم لأول مرة بالنسبة لهذا النقش، مع أنه مذكور في مصادر المستشرقين أكثر من مرة لكن ليس بهذا التفسير.   

و ذكر المحاضر مجموعةً من النقوش الإسلامية، منها نقشٌ كوفيٌّ يعود إلى الفترة الإسلامية المبكِّرة، وأيضا نقشٌ كتابي دائري على محراب الجامع، وعدد آخر من النقوش المملوكية التي كانت تؤكّد إلغاء مراسيم المغارم والضرائب المفروضة على الناس بجميع أشكالها.