العلمانية الإنسانية محاضرة في رابطة الخريجين الجامعيين ...

ألقى العميد الركن المتقاعد رجب ديب محاضرة بعنوان "العلمانية الإنسانية " في رابطة الخريجين الجامعيين بحضور جمهور من المهتمين ومتابعي الأنشطة الثقافية.

و أوضح المحاضر في سياق حديثه عن العلمانية أنها تعني التخلص من التعصب ،وهي متجذرة في الوطن العربي , مضيفاً : إن العلمانية هي الحداثة والعدالة والعقلانية والديمقراطية والمساواة وتكافؤ الفرص وتعني أيضاً سيادة العقل لأن العقل هو الذي يقود لمعرفة الحقيقة .

ورأى "المحاضر "أن المفكرين العرب , ومنهم ابن سينا والفارابي وابن رشد وأبي العلاء المعري استطاعوا إعطاء الفلسفة مضامين من روح المجتمع, واستفاد كارل ماركس من الفلاسفة والمفكرين العرب ,والعلمانية هدفها بناء الإنسان ومن خصائصها ومميزاتها أنها تهتم بالإنسانية والإنسان والعقل الإنساني والحرية فهي تكفل الحريات والحقوق كافة .

ورأى المحاضر أن التنظيمات الإرهابية حوّلت الدين لنظرية أيديولوجية تتصارع مع الأيديولوجيات الأخرى .

وأكد في نهاية محاضرته أنه في دولة المواطنة ،الوطن يحمي الجميع ،وعلينا أن نطلق في نفوسنا ينابيع المحبة ،وسبيل المحبة هو أقرب السبل إلى الفضيلة .

حظيت المحاضرة باهتمام الحضور الذين طرحوا  أسئلة ومداخلات حول النقاط المثارة فقد أكد عبد الحفيظ رجوب رئيس مجلس إدارة رابطة الخريجين الجامعيين أهمية ما ورد في المحاضرة, وتمنى أن تتحول إلى أسلوب يومي لأن الوحدة الوطنية أساس بناء المجتمع .

وقد رافق المحاضرة معرضاً للفنانة أميرة يوسف تضمن مجموعة من اللوحات الفنية المعبرة عن تجربتها التشكيلية.

العروبة :عبد الحكيم مرزوق