تحية الصباح...طوّل بالك

هذه العبارة كتبتها بالعامية (طوّل بالك)وهي في الحقيقة وباللغة العربية الفصحى تصح أطل بالك..ولكن ..لو كتبتها بالعربية الفصحى لفقدت الكثير من معانيها ..ولن تملأ المخ ..كما يقال..
منذ يومين امتطيت صهوة سيارتي صباحاً ..وأدرت المحرك ..ثم دعوت الله كعادتي ومشيت بهدوء ..وإذ بالشارع أمامي مغلق بسبب وقوف السيارات بالعرض ..انتقلت إلى شارع آخر ..وإذ به الآخر مغلق بمواد البناء ..ثم اتجهت إلى شارع ثالث ..فإذا بسيارة شاحنة محملة بالخضار وهي تقف بموازاة سيارة أخرى بحيث أغلق الشارع تماماً ..فتحت نافذة سيارتي وقلت لصاحب الدكان .. هل يعقل أن تغلقوا الشارع بهذا الشكل ؟!فأجابني : (طوّل بالك ) تساءلت بغرابة كيف أطيل بالي؟! ولماذا ؟وإلى أي مدى يمكنني أن أطيل بالي وصبري ؟!
هذا المواطن أعرفه تماماً ..فقد كان فقيراً .. وخلال الحرب اشترى سيارة ..وهو يظن أن الشارع هو ملك له!!
تلك الكلمة (طوّل بالك )يمكن أن تقال لإنسان ينتظر دوره ليحصل على رغيف خبز .؟.أو يقف أمام أحد الموظفين لإكمال معاملته...ولكن ..لا أحد يعلم أن تلك الكلمة غدت عبارة يسمعها المواطن منذ الصباح الباكر وحتى نومه ..حسناً (طوّل بالك ) أخي المواطن ..حين ينفذ مخزون اسطوانة الغاز من منزلك.. ولا تجد جرّة غاز إلا في السوق السوداء وبسعر يفوق أربعة أضعاف سعرها الحقيقي (طوّل بالك ) حين تنقطع الكهرباء.لمدة عشرين ساعة في اليوم ..وحين تأتي الكهرباء تجدها تنقطع كل خمس دقائق . بسبب سرقة التيار الكهربائي ..الذي يحمّل محطات الكهرباء كمية أكبر من قدرتها على إنتاج الكهرباء ..لذلك أنصحك أن تشعل شمعة و( طوّل بالك).
(طوّل بالك) حين ترى أطفالك يرتعدون ويرتجفون من شدة البرد ولا تملك ليترمازوت واحد!! وعليك أن تطيل بالك أكثر حين يخرج أحد الوزراء على شاشة التلفاز ، ويصرح قائلاً: لقد أعطينا كل أسرة مئتي ليتر مازوت !!مع العلم أنه لم يتم توزيع المازوت هذه السنة على كل الأسر !!
حسناً (طوّل بالك) أخي المواطن حين تلمس سوء التدريس في المدارس الرسمية ،وعدم قيام الكادر الإداري والتدريسي بواجبه على أكمل وجه.. وتسيّب الطلاب وهروبهم من المدارس ..وما عليك إلا أن تضع أولادك في المدارس الخاصة .. أو أن تستأجر أساتذة ومعلمين اختصاصيين.. لتعليم أبنائك .. وبأسعار خيالية وهنا أنصحك أن تطيل بالك أكثر من السابق ..حين ترى أن الأستاذ الذي يعطي ابنك دروساً خصوصية .. هو الأستاذ ذاته في المدرسة !!وهنا تتساءل بغبن :لماذا لا يشرح هذا الأستاذ دروسه لتلاميذه في المدرسة كما يشرحها في المنزل ؟!
وماذا ستكون ردة فعلك حين تعلم أن وزارة التربية منعت إعطاء الدروس الخصوصية في البيوت؟!
شيء مثير للضحك والبكاء معاً ..وهذا يذكرني بالثور الذي أقحم رأسه في جرة الماء ليشرب ..فعلق رأسه داخل الجرة..واجتمع أهل القرية يتباحثون ويتناقشون حول إيجاد الحل لهذه المشكلة ..ثم طرح عليهم المختار أخيراً رأيه السديد ..إذ قام بقطع رأس الثور ثم حطم الجرة!!
طوّل بالك أخي المواطن ..وستجده خلال شهر واحد ..قد استطال حتى أحاط بالكرة الأرضية !!
وأخيراً ..فكلمة (طوّل ) قد فهمناها ..ولكن ماذا تعني كلمة (بالك) ماهو هذا البال ؟! ومن أي شيء مصنوع ؟! وما الفائدة حين نطوله ؟!بل ما الفائدة إذا لم نطوله ؟!..رحماك ياربي..رحماك !!

د.نصر مشعل