تحية الصباح ... إحصاء ..

لو أردت أن أخرج عن اللباقة الصحفية لكنت كتبت الكلمة السابقة ( إحصاء ) بشكل آخر .. ولكن .. حتى لو بلغ القيح الحنجرة فلن ألفظ هذه الكلمة بغير ذلك ( إحصاء ) .. وعلى فكرة فجميع الذين يقرأون الآن كلمة الحنجرة فهم يلفظونها حنجرة أي بضم الحاء .. وهي في الحقيقة تلفظ هكذا، حنجرة .. بفتح الحاء .. والهام في الأمر أن مدير مكتب الإحصاء .. خرج لنا بإحصائية تقول : إن عدد المساكن في سورية يفوق عدد سكان سورية .. من الذي أدلى بهذا الكلام ؟! مدير مكتب الإحصاء، وهذا الكلام كان عندما بلغ عدد سكان سورية 26 مليون نسمة .. أي قبل الحرب على سورية ، فلو فرضنا أن العدد الوسطي لكل أسرة يبلغ سبعة أفراد فهذا يعني أن عدد المساكن .. أو المنازل .. يتجاوز ثلاثة ملايين وسبعمائة وأربعة عشر ألف بيت .. أو منزل ..!! لدينا في بلدنا حوالي أربعة ملايين بيت !!هذه الإحصائية ربما تكون صحيحة مائة بالمائة .. فماذا تشبه هذه الإحصائية التي تعتبر ضرباً من الخبرة والعلم والاكتشاف وفتحاً في عالم التجارة والاقتصاد ؟! إنها تشبه عبارة أن تونس هي البلد العربي الأول في إنتاج الزيتون .. ،وأن عدد سيارات اليابان يتجاوز المليار ... أرجوكم توقفوا عن هذه الإحصائيات .. يا ترى هل سيبقى أفراد الأسرة الواحدة في منزلهم الوحيد إلى الأبد ؟. كم هو عدد الأشخاص الذين لا يملكون منزلاً ؟

( على فكرة .. أنا من بين المواطنين الذين لا يملكون منزلاً !!) والسؤال الثاني كم عدد الذين يملكون عشرات المنازل أو الأبنية ؟! لماذا لا تقوم الإحصائيات بإحصاء هؤلاء الناس..ولماذا لا نقوم  بدراسة لمعرفة من أين حصل هؤلاء على هذا العدد من المساكن ؟! فعلى شاشات الإعلام ووسائلها يخرج أحدهم .. ويصرّح لنا أننا أول بلد بإنتاج اللوز ..ناسياً أن ضعاف النفوس يقومون بتهريب الخراف إلى البلدان المجاورة ...وكذلك سرقة الطحين من المخابز وبيعه في السوق السوداء ..وكلمة سوداء هنا تعني سوداء بالفعل !!وعلى سيرة كلمة سوداء ..لا توجد مدفأة سوداء هذه السنة ..

 وأجمل من جميع إحصائياتنا ..وأقبّل يد كل فلاح زرع أرضه حنطة وأحترم كل فلاح سيقوم بتسليم محصوله كله إلى السورية للحبوب  كما سأفعل أنا شخصياً ....

وبالعودة إلى العنوان (إحصاء )هل أحصى أحدُ كم عدد المنازل التي دمَّرها الإرهابيون ؟!هل  قام أحد العلماء المختصين بالاجتماع والاقتصاد بدراسة دقيقة وجدية لتأمين منازل لعدد أفراد الأسرة الواحدة ؟

هذه الأسرة يا حضرة الإحصائي سوف يتزوج أفرادها ...وكل واحد منهم سوف يبني أسرة جديدة ..وسيحتاجون لمنازل جديدة ..إلا إذا كنت تظن أن الناس هم أرقام .. ....فكفاك إحصاء ..أرجوك ..كفاك إحصاء ..طبعاً بحرف الحاء ..إحصاء !!

د.نصر مشعل