تحية الصباح ... دمشق .. الشام !!

يقال إن دمشق كلمة سريانية الأصل تعني الأرض المروية لكثرة الينابيع والأنهار المتفرعة من بردى  ,  وثمة رأي يقول إن ( الشام ) سميت بهذا الاسم لكثرة القرى حولها ، مثل الشامات في الجسم .

 كلما زرتها تسلل الفرح الشفيف إلى روحي ، لأنها ببساطة عاصمة بلادي . وثمة عالم أثري فرنسي يقول : " لم أر شعباً في العالم يحب عاصمة بلاده مثل السوريين ...!!"

 في كل مرة أزورها أتخيل أنها المرة الأولى ، مع أن الشوارع نفسها والمشاهد نفسها .. والازدحام نفسه .

 فبعد  ثلاثة عقود من زيارتي ، ها أنا أدخل المركز الثقافي العربي – أبو رمانة . البناء نفسه ، لكن الوجوه تغيرت .. رئيسة  المركز تستقبل الزوار على الباب الرئيسي ، بمناسبة محاضرة عن ( القدس والعروبة ) واجتماع جمعية  القصة والرواية ..!!.

يقال في الكتب إن سبب تسمية " أبو رمانة " هو أن هذه المنطقة كانت بساتين عامرة بالفاكهة ، ولاسيما الرمان .

 ما يلفت النظر ، في المحاضرة ، وجود عدد من كبار السن  ، وأغلبهم يتكئ على عكازه ، جاؤوا لحضور المحاضرة ، وكأن العادة درجت أن يجلسوا في الصف الأول ، وهذا تقليد أخلاقي  جميل . ثمة عجوز جلس بجانبي عرفته ولم يعرفني ، فكيف يعرفني وكنت طالباً عنده ، بين مئات الطلبة قبل أربعين سنة ونيف ...!!إنه الدكتور سليم  بركات أستاذ الفلسفة في الجامعة وكان يدرسنا مادة الثقافة القومية " في قسم اللغة الانكليزية

حييته بأدب تحية الطالب لمعلمه ... وقلت له :

" لقد ظلمتني يا دكتور .. كنت طالباً عندك ؟!"

وأجاب الرجل وهو يدقق النظر بي :

 " أنا لم أظلم طالباً في حياتي .. كيف حصل ذلك .

وأجبته :" لقد أعطيتني ثمانية وثمانين درجة .. وأنا أستحق تسعين درجة ..!!".

 ضحك الرجل وقال إنها دعابة لطيفة وأردف ( لابد أنك من حمص .. واليوم أربعاء ..!!).

 الحديث عن القدس والعروبة متشعب . والمحاضرة التي تنظمها مؤسسة القدس الدولية ، لها أهميتها في هذه المرحلة .

 وثمة من رأى من المتحدثين أن ( الصمود الثقافي ) ولاسيما  اللغوي له تأثير كبير . فالصهاينة عجزوا عن فرض لغتهم على  العرب .. ولا يوجد عربي واحد في فلسطين تأثرّ بلغة المحتل بينما استطاعت سلطة الانتداب البريطاني ترغيب العرب الفلسطينيين بتعلم اللغة الانكليزية لأنها لغة عالمية . وهذا يفسر أن أكثر الفلسطينيين يتكلمون الانكليزية دون أن  يؤثر هذا على هويتهم وثقافتهم ومقاومتهم لسلطات الانتداب .

 وهذا سببه الخصائص النادرة والاشتقاقات المبهرة وشمولية المفردات والتطور مع الزمن ، دون أن يمس ذلك جوهر اللغة وحركاتها وإعرابها .

 على العكس من ذلك  استطاعت البرتغال وكان عدد سكانها عدة ملايين أن تفرض لغتها على البرازيل ، في أثناء الاحتلال مع أن عدد سكان البرازيل في تلك الفترة قبل مئة عام كان أكثر من خمسين مليون نسمة (عددهم الآن مائتي مليون نسمة ) ومساحة البرتغال مائة ألف كم2 بينما  مساحة البرازيل ثماني ملايين ونصف المليون كم2.

واللغة الرسمية للبرازيل هي البرتغالية أي لغة المستعمر ، بينما اندثرت اللغة التي كان يستخدمها البرازيليون وهي متفرعة من اللغة اللاتينية ومزيج بين الانكليزية والاسبانية ..!!.

حارات القدس القديمة كأنها صورة طبق الأصل عن حارات المدن العربية القديمة ، لاسيما دمشق . وأنت في حارة المغاربة في القدس تشعر كأنك في دمشق القديمة والبيوت  متشابهة تماماً من حيث التصميم والفن المعماري .

دمشق الشام ، أقدم مدينة مأهولة في التاريخ .. وسورية هي الامتداد الطبيعي لفلسطين وكل دول بلاد الشام  وكما قال القائد المؤسس حافظ الأسد "إن فلسطين هي الجزء الجنوبي من سورية...!!)

دمشق والقدس .. أهم مدينتين في بلاد الشام تتشابهان .. ولا غرابة فهما شقيقتان ..!!.

عيسى اسماعيل