تأهل 3175 طالباً للمرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي

أقامت هيئة التميز والإبداع بالتعاون مع قيادة منظمة اتحاد شبيبة الثورة الأولمبياد العلمي السوري لعام 2018 – 2019 وبمشاركة 13075 شبيبياً على مستوى الروابط المرحلة الأولى وللمواد العلمية الخمس الرياضيات والمعلوماتية والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء و ذلك لطلاب الصف الأول الثانوي العلمي وطلاب المدارس المهنية الصف الأول الثانوي لمادة المعلوماتية وبأربعة عشر مركزاً على مستوى المحافظة.
وتأهل 3175 طالبا وطالبة إلى تصفيات المرحلة الثانية على مستوى المناطق ويتوزعون على الشكل التالي : لمادة الرياضيات 588 رفيقاً ولمادة الكيمياء 660 رفيقاً ولمادة علم الأحياء 693 رفيقاً ولمادة المعلوماتية 569 رفيقاً .
وذكر حسام الدين الزراعي رئيس مكتب المعلوماتية والإعلام في فرع الشبيبة أن الامتحان جرى يوم الخميس 25/10/2018 وتضمن أسئلة موضوعية تختبر قدرات المشاركين المعرفية للمادة المختبر بها ومعلومات شاملة لمراحل الدراسة السابقة وكانت الأسئلة موحدة واختيار متعدد ومدة الامتحان ساعة ونصف الساعة ولكل رابطة مركزاً للتصحيح تشرف عليه لجنة مختصة من المدرسين الاختصاصيين ومدرسي المواد .
الجدير بالذكر أيضاً أن هذا العام تم اختيار المتأهلين الخمسين حسب تسلسل النجاح وفي حال التكرار لرقم 50 تم أخذ جميع المتأهلين الحاصلين على نفس الدرجة وسوف تبدأ المرحلة الثانية على مستوى الوحدات يوم الأحد 11/11/2018 الساعة 11 صباحاً ولمدة ساعتين وبأسئلة موحدة ومركزية.
وتقام منافسات الأولمبياد العلمي السوري بطريقة هرمية ومتتالية تبدأ بالمدارس ومن ثم على مستوى المناطق وبعدها على مستوى المحافظات ومن ثم على مستوى سورية لتبدأ بعدها رحلة التأهيل والتدريب بدءاً من المحافظات وصولاً إلى التدريب المركزي من خلال الملتقى العلمي الذي يقام بدمشق في صيف كل عام استعداداً للمشاركات العالمية.

العروبة – سعد الله العلي