أكثر من 12 مليار ليرة ودائع «التجاري 3»

قال مدير المصرف التجاري رقم /3/ محمد مجد حبوش أن الإيداعات لدى المصرف ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الربع الأول والثاني والثالث من العام الماضي و أصدر المصرف بعض التعديلات فيما يخص الفوائد على الودائع تحت الطلب ،  حيث أصبح يمنح فائدة على دفتر التوفير 8 % ورفع سقف الإيداع بفائدة لهذا النوع من الحسابات إلى 5 ملايين  ليرة بدلا ً من مليون ليرة.
 مبينا أنه يمكن لأي مواطن  فتح الحسابات بالعملات الأجنبية كما هو الحال بالعملة السورية للإيداع  والسحب بكل يسر بنفس العملة المودعة لدى المصرف  وتم رفع فوائد الودائع لأجل  بالعملة الأجنبية ليصبح للدولار 92ر3 % ما حقق ارتفاعا ً واضحا ً على نسب الودائع بالعملات الأجنبية .
وأشار إلى تعليمات مجلس النقد والتسليف والقرار رقم /52/ م /ن الذي أجاز منح وتجديد تسهيلات ائتمانية لليرة السورية ،  حيث أصدر المجلس   القرار رقم (633) والقاضي بعودة التسهيلات الائتمانية .
 وعن تمويل المشاريع الإنتاجية بدأ المصرف بمنح التمويل والذي وصل إلى 75 % لمشاريع الطاقة المتجددة والمشاريع ذات الكثافة العمالية والتي تعتمد على مدخلات محلية تفوق 50 % من إنتاجها (المادة الأولية مصدر وطني) ومنح أيضا ً تسهيلات ائتمانية تتضمن حسم سندات- كفالات – اعتمادات مستندية – تمويل لأجل وذلك للتجار بجميع فئاتهم وتصنيفاتهم ،  وحاليا بصدد إصدار مجموعة من القروض للتجزئة والتي بدأ بها مؤخرا ً بتمويل مشتريات من المؤسسة السورية للتجارة  ضمن اتفاقية مشتركة لذوي الدخل المحدود والتي تصل إلى 50 ألف  ليرة.
وأضاف :  بالنسبة للصرافات الآلية نعمل بشكل متواصل لتبقى بجاهزيتها بجميع الأوقات حيث لانوفر جهدا  لتحسين أدائها ، وقد بلغ عدد الصرافات التابعة لفرع المصرف ثمانية صرافات منها /7/ ضمن المدينة وصراف في شين وجميعها تعمل بشكل جيد.

العروبة- سعد الله العلي