استلام 4132 طناً من القمح

يواصل فرع المؤسسة السورية للحبوب بحمص عمليات استلام محصول القمح من المزارعين في المحافظة وقد تم حتى الآن 4132 طناً ومن المتوقع أن تصل الكميات المستلمة حسب الإحصاءات الأولية للجان الفنية المشكلة من مديرية الزراعة واتحاد الفلاحين بحمص إلى 51 ألف طن وقال المهندس نضال قوجه مدير فرع المؤسسة إن عمليات التسويق تسير بوتيرة جيدة وأنه تم افتتاح أربعة مراكز لاستلام المحصول في شنشار وتلكلخ وصومعة حمص إضافة لمركز المشرفة الذي يمكن للمزارعين تسليم محصولهم فيه دكمة ومشول وقد تم توزيع 10 آلاف كيس خيش للمزارعين مخصصة لمحصول القمح وبسعر 700 ليرة وتوزيع /5556/ كيساً مستعملاً مخصصة لمحصول الشعير فقط .
وأضاف المهندس قوجه أن السعر المحدد للكيلو غرام الواحد من القمح هو /175/ ليرة بإضافة /10 ليرات مكافأة تسليم , وتسهيلاً لقبض أثمان الأقماح للمزارعين تم رصد مليار ليرة حتى الآن .
وأعلن المصرف الزراعي التعاوني أنه صرف مؤخرا مبلغ مليار و(800) مليون ليرة سورية للفلاحين ثمنا للأقماح المسلمة من قبلهم وذلك بناء على القوائم المرسلة لفروع المصرف من المؤسسة السورية للحبوب وفروعها بالمحافظات.
و أشار مدير عام المصرف ابراهيم زيدان إلى أن المصرف يتابع أعمال صرف مستحقات الفلاحين لحظة بلحظة حيث تم الطلب من كل الفروع صرف مستحقات الفلاحين فوراً خلال (24) ساعة من استلام قوائم شراء الحبوب تحت طائلة فرض أشد العقوبات بحق المقصرين في حال عدم تنفيذ عملية الصرف.
وأوضح زيدان أن عمليات تسويق القمح والشعير تشهد ازديادا ملحوظا في مراكز الشراء بالمحافظات بينما تقوم فروع المصرف على التوازي بصرف قيمة الكميات المسلمة بالسرعة القصوى.
ولفت زيدان إلى أن المصرف أعلن مسبقاً عن تخصيص (400) مليار ليرة بشكل فوري لمصلحة المؤسسة السورية للحبوب لقاء الكميات المستلمة من محصول القمح بالمحافظات داعيا الفلاحين الذين سلموا محاصيلهم من القمح إلى مراجعة فروع المصرف من أجل قبض مستحقاتهم.

العروبة - بسام عمران