تعزيل مجرى « العاصي» من بحيرة قطينة حتى سد الرستن

بدأت مديرية الموارد المائية في حمص بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية بتعزيل وتنظيف مجرى نهر العاصي وأقنيته انطلاقا من بحيرة قطينة باتجاه بحيرة الرستن,لإعادة الحياة الطبيعية له.
وقال المهندس إسماعيل إسماعيل مدير الموارد المائية : قامت المديرية بتعزيل النهر سيما أن له فترة طويلة لم يتم تعزيله مما أدى إلى تراكم الطمي في سرير النهر مما أعاق جريان المياه من قطينة إلى بحيرة الرستن ,لافتا أنه تم تكليف شركة مصفاة حمص لتعزيل الجزء المقابل للمصفاة على مسافة 9 كم وبإشراف المديرية بالإضافة إلى إزالة الأعشاب والطمي.
وأضاف إسماعيل: إن المديرية تقوم باستكمال الجزء الأخير باتجاه بحيرة الرستن بالآليات الهندسية المتوفرة حيث سيتم تعزيل النهر وتنظيفه من نقطة دوار المهندسين وصولاً إلى نقطة ديك الجن داخل المدينة.
وأشار إسماعيل إلى صعوبة العمل بسبب مرور فترة طويلة لم يتم تعزيل مجرى النهر فيها بالإضافة إلى وجود بعض التعديات على مجرى النهر التي تعيق حركة الآليات واتساع المجرى في بعض المناطق مؤكدا أن تعزيل مجرى النهر سيخفف من التلوث الناتج عن مصبات المنشآت الصناعية مبينا أن المديرية تقوم أيضا بتعزيل مجاري الأنهار في منطقة البقيعة وتحديدا نهر راويل.

العروبة – الأخبار