مشروع توسيع مركز وادي الذهب الصحي لايزال على الورق ..

بلغ مجموع الخدمات الطبية التي قدمها مركز الشهيد منهل عزيز الصالح الصحي في حي وادي الذهب  خلال أشهر نيسان وأيار وحزيران الحالي أكثر من 12285  خدمة وبلغ عدد المراجعين في نفس الفترة 5205 مراجعاً إلى مختلف العيادات  والمخبر والتصوير الشعاعي والمعالجة الفيزيائية والرعاية وتنظيم الأسرة .

وذكر رئيس المركز الدكتور محمد الربعوني أن قسم المعالجة الفيزيائية بكافة معداته يقدم خدمات كبيرة للمواطنين وخاصةً أن  مركز التأهيل والعلاج الفيزيائي في حي جب الجندلي الذي تم إحداثه مؤخراً لم يقلع بالعمل بعد لأسباب عديدة .

وأشار إلى أن هذا القسم يضم أجهزة حركية وأشعة وجهاز شد رقبة والقوة والأشعة تحت الحمراء والأمواج فوق الضوئية وجهاز تقوية عضلات الأطراف السفلية إضافة إلى دراجة هوائية مع الإشارة إلى أن جهاز الأمواج بحاجة لصيانة فورية .

وفيما يخص توسيع المركز أشار الدكتور الربعوني إلى أن المكتب الهندسي في مديرية صحة حمص قام بإعداد المخططات اللازمة وتعهدت الشركة العامة للبناء بذلك ..إلا أن الأمر متوقف حالياً .

وحول الفرق العاملة بالمركز ذكر انه يوجد فريق التصدي لفايروس كورونا يضم رئيس المركز وطبيب وعنصري تمريض مهمتهم القيام بجولات تفقدية على من خضع لحالات الحجر الصحي خاصة ممن كانوا خارج القطر ، وذلك بزيارتهم في منازلهم بشكل يومي لمدة 14 يوماً بعد تخريجهم من مراكز الحجر .

كما يقوم  فريق الرقابة الصحية بجولات لتفقد الواقع الصحي على خزانات مياه الشرب وواقع شبكة الصرف الصحي في المدارس ورياض الأطفال الواقعة في محيط المركز الصحي وتضم رياض أطفال ومدارس أحياء الضاحية ووادي الذهب وطريق تدمر حتى شارع الستين وذلك بالتعاون والتنسيق مع مديرية التربية حيث يتم أخذ عينات من الخزانات و معاينتها ومن ثم متابعتها .

أما الفريق الثالث فهو فريق الترصد ومهمته ترصد الأمراض السارية والوبائية المسجلة في العيادات الخاصة بالمنطقة المحيطة بالمركز .

كما يوجد برنامج رعاية المسنين والمراهقين لدعم الصحة النفسية إضافة إلى برنامج رعاية الحوامل وتنظيم الأسرة حيث تقدم كافة الخدمات والرعاية الطبية والنفسية من قبل فريق رعاية صحة المراهقين .

وتم مؤخراً إقامة حملة لقاح للأطفال المتسربين ممن لم يستكملون لقاحاتهم  من خلال فرق جوالة بالمركز لقرى الريف الشرقي بالمحافظة .

العروبة - نبيلة إبراهيم