منح ومقاعد دراسية مقدمة من مصر للمرحلة الجامعية الأولى

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن خمس منح و20 مقعدا دراسيا مقدمة من جمهورية مصر العربية للحصول على درجة الإجازة الجامعية في مختلف الاختصاصات المتوافرة في جامعاتها للعام الدراسي 2020-2021.

وتضمن إعلان الوزارة الوثائق المطلوبة وآلية وشروط التقدم للمنح والمقاعد الدراسية وهي أن يكون الطالب حاصلا على الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي أو الأدبي دورة 2020 على ألا يقل المعدل العام لمجموع درجاته عن 65 بالمئة وأن يكون الحد الأدنى للتقدم لاختصاصات “الطب البشري والاقتصاد والعلوم السياسية 75 بالمئة وطب الأسنان والصيدلة والإعلام 70 بالمئة” وأن تكون الشهادة الثانوية للطالب متوافقة مع درجة الإجازة وفق القواعد المطبقة في الجامعات السورية.

ووفق إعلان الوزارة تجرى مفاضلة القبول على هذه المنح والمقاعد على أساس المعدل المئوي في الشهادة الثانوية بعد طي درجة مادة التربية الدينية فقط مبينة أنه سيتم ترشيح الطلاب الخمسة الحاصلين على المعدل الأعلى على المنح والعشرين التاليين على المقاعد وفي حال لم يرغب الطلاب الناجحون “الأصلاء والاحتياط” المرشحون بمتابعة إجراءات الاستفادة من المنحة أو المقعد المخصص لهم يحق لهم التقدم بطلب استنكاف خلال مدة معينة تحددها الوزارة لاحقا مؤكدة أن القبول النهائي للطالب يرتبط حصرا بموافقة الجهة المعنية في مصر.

وبينت الوزارة أن التزامات الجانب المصري لطلاب المنح فقط تتضمن راتبا شهرياً مقداره 125 جنيهاً مصرياً وسكنا جامعيا وفق الإمكانيات المتاحة ومنح الطالب المستجد بدلا مرة واحدة عند وصوله “قيمة منحة شهر” ومنحة شهر واحد سنويا لقاء ثمن الكتب الدراسية المقررة وإعفاء من الرسوم الدراسية وتأمين علاج طبي في حالة المرض المفاجئ في المشافي العامة وكذلك يصرف للطالب الذي أنهى دراسته بنجاح بدل تخرج عند العودة لوطنه يعادل منحة شهر.

ولفتت الوزارة إلى أن تقديم الطلبات يبدأ اعتباراً من يوم الثلاثاء 22-9-2020 ولغاية يوم الثلاثاء 29-9-2020 مبينة أنه يمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل من خلال زيارة موقعها الإلكتروني أو مراجعة مديرية العلاقات الثقافية فيها.

وتأتي هذه المنح والمقاعد الدراسية استنادا إلى البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي الموقع مع مصر.

وكانت الوزارة أعلنت في الأول من تموز الماضي عن 45 منحة و15 مقعداً دراسياً لمرحلة الدراسات العليا في مختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات المصرية للعام الدراسي 2020-2021.