لجان للتعويض على مزارعي اللوز المتضررين...

 أفاد رئيس اتحاد الفلاحين في حمص يحيى السقا لـ "العروبة" أنه وبسبب الصقيع الذي حصل بتاريخ 28/3/2021 تضرر محصول اللوز في منطقتي المركز والمخرم وقد تركزت في معظم القرى التابعة لها بنسب تتراوح مابين 65-70%  و بعد أن اطلع وزير الزراعة على أضرار المزارعين تم تشكيل لجان مناطق خاصة إضافة للجنة الرئيسية بالمحافظة تضم مندوبين من مديرية الزراعة  وصندوق الكوارث للتعويض على الفلاحين المتضررين بعد الانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة .

و أضاف السقا : دور  اتحاد الفلاحين ينحصر في تدقيق عمل لجان المناطق حيث تم عقد اجتماعات مع رؤساء الجمعيات الفلاحية بالمركز الشرقي والمخرم وأعطيت التعليمات لأجل استقبال الطلبات المتعلقة بالأضرار بهدف التخفيف من أعباء ومعاناة المزارعين ، مع الإشارة إلى أن المزارع العضو في الجمعية الفلاحية يتقدم بطلب يصرح فيه عن المساحات المتضررة ، أما إذا كان المزارع غير منتسب للجمعية يتوجب عليه مراجعة أقرب وحدة إرشادية للإطلاع وتقديم الأوراق المطلوبة .

وتابع : بعد الانتهاء من تقديم الطلبات من المزارعين المتضررين سيتم إجراء الكشوف الاطلاعية وتقدير المساحات ليصار إلى رفعها إلى صندوق الجفاف (الكوارث) بالوزارة لتحديد التعويض وتقديره .

الجدير ذكره مايعمل به اليوم هو انه  يتم تقدير الأضرار فقط إذا تجاوزت نسبته 50 % فقط أما دون تلك النسبة فلا يتم تقديره، وحبذا لو يتم تعديل هذا القانون ويتم تقدير  نسبة الأضرار حسب الواقع في القرية وحسب المساحات وليس حسب النسبة المقررة 50 % ومنح التعويض وفق النسبة المتضررة  حتى لو كانت 30 %  فقط .

مدير الزراعة المهندس محمد نزيه الرفاعي اكتفى بالقول : انه تم تشكيل لجان خاصة لحصر المواقع المتضررة وتم تشكيل  لجنة مركزية لمتابعة  ذلك فقط  دون الإدلاء بأية معلومات أخرى بحجة وجود تعليمات وزارية بعدم التصريح .

العروبة - نبيلة إبراهيم

تصوير :ابراهيم الحوراني