مشاريع متعددة لترشيد استهلاك المياه فرع المشاريع المائية .. أرباحه 179 مليون ليرة ونسبة تنفيذ المشاريع 107 ٪

تستمر ورشات فرع الشركة العامة للمشاريع المائية بحمص بتنفيذ مشاريع مختلفة ومتعددة رغم صعوبات الحصار الاقتصادي الجائر المفروض على بلدنا ..
و أشار المهندس موسى زيدان مدير فرع الشركة أنه و خلال الأشهر التسعة المنصرمة من العام الحالي تمكنت الكوادر من تنفيذ و صيانة عدة سدود و من أهمها سد وادي الوغر في النبك بمحافظة ريف دمشق و سدة مريمين و صيانة سد تلدو في ريف حمص ,كما تم الانتهاء من أعمال حفر مائية في البادية السورية لزوم استثمار مياه الامطار بأعمال الري..
لترشيد الاستهلاك المائي
أما عن مشاريع الأقنية المائية فذكر زيدان أنها متعددة ومن أهمها مشروع تحويل فائض الأقنية الخمسة لمجرى نهر العاصي في بلدة ربلة بريف حمص و مشروع قناة سيفون السلطانية في بابا عمرو بالإضافة إلى مشروع إكساء قناة المشيرفة الزراعية بقميص بيتوني بغية ترشيد استهلاك المياه..
و أوضح زيدان أن الكوادر تمكنت من تنفيذ عدة مشاريع متعلقة بالصرف الصحي منها ضمن المدينة مثل المشروع f ومشروع الصرف الصحي بحي الوعر ومشروع توسيع شبكة مياه الصرف في حيي المحطة و الصناعة و الأرمن الشرقي و في حي الفردوس ,بالإضافة إلى مشاريع متعددة في الأرياف ومنها مشروع الصرف الصحي في قريتي القرنية و البويضة ومشروع الصرف الصحي في قريتي الأشرفية و الإسماعيلية و هم مشروعان قيد التنفيذ حالياً.
و أضاف: تم الانتهاء من تنفيذ مشاريع الصرف الصحي في قريتي بلقسة و الغزيلة وفي قريتي الجوبانية و فاحل ومشاريع الصرف الصحي في قرى الأعور و المظهرية و أم العمد و المختارية و الزيبق و أكراد الداسنية وفي بلدة القصير ..
مشيراً إلى أن العمل مستمر في مشاريع تنفيذ ومد شبكات مياه الشرب بكافة أنواعها, وذكر زيدان أنه تم تنفيذ بعضها ضمن المدينة ومن أهمها خط التغذية C+D ومشروع شبكة مياه الشرب في حي الأرمن الشرقي و مشروع تأهيل شبكة مياه حمص القديمة في حي الحميدية ,إضافة لمشاريع مياه الشرب في الريف و هي مشاريع إرواء قرى الريان و مرج القطا و قرى الأسعدية و الناصرية و الطويلة .
تنفيذ مشاريع متعددة ومتنوعة
وتستمر كوادر فرع الشركة بتنفيذ مختلف أنواع المشاريع منها الخاصة بمحطات المعالجة مثل مشروع محطة معالجة أبو حوري - الفاضلية , كما يستمر التعاون مع وزارة النقل لتنفيذ مشاريع تتعلق بالسكك الحديدية مثل مشروعي تفريعة حسياء و تفريعة شنشار ,أما عن مشاريع إعادة الإعمار ذكر زيدان بأنها متعددة ومنها مشاريع ترحيل الأنقاض في أحياء حمص مثل الحميدية وحي القلعة و باب السباع و باب الدريب و باب هود و باب تدمر و السوق و شوارع أخرى , كما تم الانتهاء من تنفيذ مشروع صيانة المركز الصحي بحي العباسية بالتعاون مع وزارة الصحة..
نسبة التنفيذ تصل إلى 107%
و أوضح زيدان أن الخطة السنوية لفرع حمص لغاية 30-9 من العام الحالي تصل إلى مليار و 209 ملايين و 594 ألف ل.س , في حين بلغت قيمة الأعمال المنفذة مليار و 296 مليوناً و 26 ألف ل.س , وبالتالي تكون نسبة تنفيذ الخطة هي 107% مشيراً إلى أن عدد العمال 338 عاملاً فقط موزعين على الفئات الخمس و تصل نسبة مشاركة اليد العاملة في عملية الإنجاز 12,99% ..
و أوضح زيدان أن عدد الآليات و المعدات في الفرع يصل إلى 130 آلية و معدّة مشيراً إلى أن نفقات الفرع لنهاية شهر أيلول المنصرم بلغت 916 مليوناً و 892 ألف ل.س في حين بلغت الإيرادات للفترة ذاتها مليار و 96 مليوناً و 527 ألف ل.س و بذلك يكون الربح المحقق 179 مليوناً و 635 ألف ل.س بنسبة 16,38%
هنادي سلامة