المعهد العالي للغات في جامعة البعث... تميز وإبداع

تعلم اللغات الأجنبية واكتسابها بات الشغل الشاغل لجيل الشباب بكافة فئاته العمرية ومجالات دراسته وعمله خصوصا أنه من الضروري لطلاب الدراسات العليا في الماجستير والدكتوراه إتقان لغة أجنبية وأيضا طلاب كليات الآداب الراغبين بتدريس إحدى اللغات من خلال التأهيل والتدريب وتعميق الاختصاص إضافة لأهمية تعلم اللغات الأجنبية في مجال التعامل وايجاد فرصة عمل مع الشركات الراغبة بالمشاركة في مرحلة إعادة الإعمار وحرصا من الدولة على إعداد جيل شاب مثقف وقادر على الانفتاح على الحضارات الأخرى وتعلم اللغات العالمية افتتحت المعهد العالي للغات في جامعة البعث حيث بات مقصدا هاما للراغبين في اكتساب لغات إضافية تفيدهم في حياتهم العملية ومركزا للتميز والإبداع وللتعرف على المعهد والدورات التي يقيمها والشهادات التي يمنحها التقت صحيفة العروبة بعدد من الطلاب وبعض أعضاء الكادر التدريسي وعميد المعهد .

سلاسة وأسلوب مميز
هاني متري «مهندس في شركة كهرباء حمص» قال: أشارك حاليا في دورة في اللغة الفرنسية بمستوى مبتدئ كوني قبلت في المعهد الوطني للإدارة العامة وأحتاج تعلم اللغة الفرنسية كونها من مواد الدراسة في المعهد علما ً أنني أجيد اللغتين الانكليزية والألمانية وأضاف متري إن طريقة تعامل وتدريب الدكاترة في معهد اللغات من حيث تبسيط مفاهيم اللغة والتركيز على المحادثة والاستماع تحبب الطالب بهذه اللغة وتشده لتعلمها واكتسابها .
صقل وتطوير للمعلومات
فجر علي علي «ضابط متقاعد» : أنا منتسب لدورة تعلم اللغة الروسية حيث أنني كنت في فترة عملي السابق قد تعلمت بعض مفردات اللغة الروسية وبعد تقاعدي أردت الحصول على شهادة تخصص في هذه اللغة لتطوير المعلومات لدي ولأستفيد منها في تعليم من يرغب خصوصا وأنه سيكون لها دور هام لمن يبحث عن فرصة عمل مع الشركات الروسية الراغبة في المساهمة بإعادة الإعمار مستقبلا .
فرصة عمل
غروب العقدة « خريجة معهد هندسي» : أنا أحب اللغة الروسية والأدب الروسي فقررت التسجيل في إحدى دورات المعهد العالي للغات لاكتساب هذه اللغة والحصول على شهادة أكاديمية فيها لأستفيد منها في التعليم وإيجاد فرصة عمل مناسبة مع إحدى الشركات الروسية الراغبة بالعمل في سورية ولاسيما في مرحلة إعادة الإعمار .
لغة جديدة في المناهج
هنادي العلي « طالبة في كلية التربية» : لغتي الأجنبية الأساسية هي اللغة الفرنسية ولكن هواياتي هي تعلم اللغة الروسية دفعتني للتسجيل في دورات المعهد العالي للغات في جامعة البعث والحصول على شهادة معترف بها تمكنني من التدريس في المدارس كون اللغة الروسية قد أدخلت إلى المناهج التعليمية في مدارسنا ولها مستقبل مهم في الأيام القادمة .
افتتاح دورة مسائية
رنا ملاطو «ماجستير هندسة عمارة» : أرغب في التسجيل بإحدى دورات اللغة في المعهد العالي للغات بجامعة البعث نظرا لتميز الكادر التدريسي في المعهد والسعر المناسب لرسوم التسجيل إضافة لكون الشهادة التي يمنحها المعهد معترف بها دوليا ولكن المشكلة التي اعترضتني هي تعارض أوقات الدروس في المعهد مع وقت دوامي في الجامعة مما يضطرني للتسجيل في أحد المعاهد الخاصة وطالبت ملاطو بأن يتم افتتاح دورات مسائية في المعهد ليتمكن أكبر عدد من المواطنين ولاسيما الموظفون من اتباع هذه الدورات والاستفادة منها عبر اكتساب لغة جديدة يرغبون بتعلمها .
رسم التسجيل مناسب
وأشار الطلاب المتدربون إلى أن رسوم التسجيل في دورات المعهد العالي للغات مناسبة لكافة شرائح المجتمع وهي في متناول الجميع فرسم التسجيل في أي دورة لتعلم إحدى اللغات هو 9000 ليرة سورية فقط لدورة تستمر 3 أشهر في حين أن رسم التسجيل لنفس الدورة ولمدة أقل في المعاهد الخاصة يكون أضعاف هذا المبلغ .
كادر تدريسي متميز
ونوه الطلاب إلى أن الكادر التدريسي في المعهد مميز جدا ويقوم بالشرح بطريقة سهلة وسلسة تحبب الطالب باللغة التي يرغب بتعلمها واكتسابها وهذا ما يسهل الأمور على الطلاب من خلال الفهم السريع للغة وقواعدها وحفظ مفرداتها ويدفعهم للتسجيل في المستويات الأعلى وصولا إلى المحادثة والتوفل .
إقبال كبير
الدكتور أمين طماع «مدرس اللغة الفرنسية» : الدورات التي يقيمها المعهد العالي للغات هي لتعزيز قدرات الطلاب في اللغات وما يميز المعهد أنه يتم العمل بأعلى مستوى من الجودة الأكاديمية كون المدرسين في المعهد يحملون شهادات دكتوراه في اللغة من الدول الناطقة باللغة الأم والهدف من هذه الدورات هو نشر اللغات الحية مع ثقافاتها على اختلافها ولذلك يوجد عدد من الدورات لعدة لغات ويوجد إقبال كبير من قبل الطلاب للتسجيل في المعهد .
دورات تأهيل وتخصص
الدكتورة ديمة العبدالله «رئيس قسم تعليم اللغة الفرنسية»: يتم في المعهد تدريس طلبة ماجستير التأهيل والتخصص في اللغة الفرنسية حيث مدة الدراسة عامين يحصل بعدها الطالب على شهادة معترف بها دوليا بعد تجاوزه الامتحانات بنجاح ، كما ويتم إقامة دورات تقوية في اللغة الفرنسية لكافة شرائح المجتمع ولكافة الأعمار بعدة مستويات تبدأ من مستوى مبتدئ وصولا ً إلى مستوى المتقدم إضافة لدورة في المحادثة والهدف من هذه الدورات تقوية المهارات اللغوية للمتدربين ، ونوهت العبدالله إلى أهمية تزامن دوام طلاب الماجستير مع دوام طلاب الجامعة بشكل عام حيث أن طلبة الماجستير يقومون بتقديم ستاجات في المدارس وهذا يتطلب البدء بهذه الستاجات مع بداية العام الدراسي حيث أن ماجستير التأهيل والتخصص هدفه تأهيل مدرسين مدربين على استخدام طرائق التدريس الحديثة والمناهج بما يواكب تطور العلم الحديث .
إعداد كوادر مدربة
الدكتورة بسمة محفوض «رئيس قسم اللغة الانكليزية» : لدينا دورات دائمة تبدأ من مستوى مبتدئ 1 و 2 ومتوسط أدنى ومتوسط ومتوسط أعلى ومتقدم وتنتهي بالمحادثة والتوفل إضافة إلى دورات مكثفة تخصصية / ترجمة – كتابة واستيعاب والقواعد والصوتيات / كما يتم إقامة دورات تأهيل وتدريب لامتحان القيد والقبول في الماجستير والدكتوراه ، ويلاحظ كثافة كبيرة في الإقبال على التسجيل في الدورات بكافة مستوياتها في المعهد والسبب هو أن الشهادات التي تمنح من المعهد ذات مصداقية عالية وعن الطلاب أشارت محفوض إلى أن مستوياتهم تختلف بين طالب وآخر ولكن مجرد تسجيل الطالب في دورة بأحد المستويات يعتبر مشروعنا الذي يجب أن ينجح ويثمر كما نوهت إلى أنه تم تخريج عدد من الطلاب الذين يعملون حاليا في تدريس مادة اللغة الانكليزية أو يمارسون أعمالهم الخاصة والعمل بشكل احترافي وبالتالي نقوم بإعداد كوادر مهيئة للدخول في سوق العمل بقوة وكفاءة عالية وبالتالي تحقيق هدف ربط التعليم بالمجتمع .
لمحة عن المعهد
بين عميد المعهد العالي للغات الدكتور نزار عبشي أن المعهد أحدث باسم معهد تعليم اللغات بالمرسوم التشريعي رقم 147 تاريخ 18 / 11 / 1990 بهدف النهوض بمستوى تعليم اللغات الحية في القطر من خلال تنظيم الدورات المتنوعة ، وكذلك عقد المؤتمرات والندوات المحلية والعربية والدولية في اللغات أو الاشتراك فيها داخل القطر وخارجه وتم إحداثه باسم المعهد العالي للغات بالمرسوم رقم 384 تاريخ 15 / 10 / 2006 وأصبح يمنح درجات علمية للطلاب الحاصلين على درجة الإجازة الجامعية في أقسام اللغات .
الأقسام في المعهد
وبين الدكتور عبشي أن أقسام المعهد هي :
قسم تعليم اللغة العربية
قسم تعليم اللغة الانكليزية
قسم تعليم اللغة الفرنسية
قسم تعليم اللغات الأجنبية الأخرى ويتألف من عدة شعب هي : شعبة تعليم اللغة الروسية – شعبة تعليم اللغة الفارسية – شعبة تعليم اللغة التركية – شعبة تعليم اللغة الألمانية – شعبة تعليم اللغة اليابانية – شعبة تعليم اللغة الصينية – شعبة تعليم اللغة الايطالية – شعبة تعليم اللغة الاسبانية .
الدرجات العلمية
أما عن الدرجات التي يمنحها المعهد فاشار عيشي لوجود عدد من الدرجات هي:
دبلوم التأهيل والتخصص في تعليم اللغات
ماجستير التأهيل والتخصص في تعليم اللغات
ماجستير في تعليم اللغات
دكتوراه في تعليم اللغات
ونوه إلى أن الدرجتين الأخيرتين لم يتم افتتاحهما بعد لعدم توفر الإمكانيات المادية والبشرية والكادر التعليمي .
معايير القبول
وعن معايير القبول في المعهد بين عبشي أنه يتم بناء على مفاضلة الدراسات التي تجريها جامعة البعث في كل عام ويخضع الطلاب المتقدمون لمفاضلة دراسات التأهيل والتخصص لاختبار قبول في لغة القسم المتقدم إليه الطالب ويتضمن الاختبار جزئين تحريري وشفهي ، ويشترط تحقيق الطالب لدرجة النجاح في الامتحان التحريري وهي 60 درجة حتى يتمكن من التقدم للامتحان الشفهي .
مقررات دراسات التأهيل والتخصص
وعن المقررات في دراسات التأهيل والتخصص بين عبشي أنها تتضمن طرائق تدريس اللغات واستخدام التقانات في تدريس اللغات وتدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها ومشكلات تعلم اللغات بالإضافة إلى التقويم والقياس والصوتيات واللغويات وغيرها من المقررات التي تدخل في صميم تعليم اللغات ونوه أنه لا يوجد في المعهد طلاب من جنسيات غير سورية .
الدورات في المعهد
وعدد الدكتور عبشي الدورات التي يجريها المعهد بشكل مستمر وهي :
دورات في اللغة الانكليزية وتتضمن :
تقوية عامة – مستوى مبتدئ ومتوسط ومتقدم
دورات محادثة – مستوى أول وثاني وثالث
دورات تخصصية مكثفة لطلاب قسم اللغة الانكليزية في كلية الآداب
دورات مكثفة في الترجمة
دورات في التوفل والأيلتس التي تؤهل الطلاب التقدم للامتحان الدولي
دورات في اللغة الفرنسية وتتضمن :
تقوية عامة – مستوى أول وثاني وثالث
دورات محادثة
دورات تخصصية مكثفة لطلاب قسم اللغة الفرنسية في كلية الآداب
دورات مكثفة في الترجمة
دورات تقوية عامة في اللغة الروسية وتتضمن :
مستوى أول وثاني وثالث
دورات تقوية عامة في اللغة الألمانية وتتضمن : مستوى أول وثاني
دورات لغة عربية وتتضمن :
دورات تخصصية مكثفة موجهة لطلاب قسم اللغة العربية في كلية الآداب
دورات مكثفة في اللغة الانكليزية للطلاب الراغبين في التقدم لامتحان اللغة الانكليزية للقيد في درجة الدكتوراه والماجستير .
وأشار إلى أن جميع الطلاب الراغبين في التسجيل في دورات التقوية العامة والمحادثة يخضعون لامتحان تحديد مستوى في اللغات الانكليزية والفرنسية والروسية ما عدا الذين نجحوا في دورات المعهد من مدة لا تتجاوز 6 أشهر .
كما بين أن الطالب في نهاية الدورة يحصل على شهادة إتمام الدورة شريطة أن يحقق نسبة دوام لا تقل عن 75 % وأن يجتاز الامتحان النهائي للدورة بنجاح .
وأشار عبشي إلى أنه يتم اختيار المدرسين من قبل إدارة المعهد من ذوي الكفاءة والخبرة والمستوى الأكاديمي العالي ويتم اعتماد أفضل وأحدث المناهج الدولية واستخدام التقانات الحديثة في التدريس .
وأشار إلى أن عدد الطلاب في المعهد في السنة الواحدة يبلغ 1000 طالب وطالبة تقريبا .
الامتحانات في المعهد
وبين الدكتور عبشي أن الامتحانات التي يجريها المعهد تقسم إلى قسمين هما :
أولا : امتحانات اللغة الأجنبية التي تقررها وزارة التعليم العالي وهي :
امتحان اللغة الأجنبية للقيد في الماجستير
امتحان اللغة الأجنبية للقيد في الدكتوراه
امتحان اللغة الانكليزية لتعيين وتأصيل وترفيع أعضاء الهيئة التعليمية في الجامعات الحكومية والخاصة
الاختبار الوطني للغات الأجنبية الخاص بالتعيين في الجهات الحكومية
ثانيا : اختبارات اللغة الاجنبية للمنح الأوروبية ويتم تحديدها بالتنسيق مع مديرية العلاقات الدولية في رئاسة الجامعة التي تقوم بالتواصل مع جامعات الدول المانحة .
الملتقيات الدولية
أما عن الملتقيات الدولية التي أقيمت في المعهد فأشار الدكتور عبشي إلى أنه تم إقامة مؤتمرين دوليين في رحاب جامعة البعث هما :
المؤتمر الدولي الأول للغات عقد تحت عنوان ( المثاقفة بين اللغات ) في العام 2018 شارك فيه باحثين من سورية ولبنان والعراق والأردن والجزائر وروسيا وإيران واستمر لمدة يومين .
أما المؤتمر الدولي الثاني فقد عقد تحت عنوان ( اللغات الحية بين التواصل والتداولية ) في العام 2019 شارك فيه عدد من الباحثين العرب والأجانب وتضمن محاور متعددة تجمع بين المادتين النظرية والتطبيقية كما تجمع بين الأصالة والمعاصرة من جهة أخرى وتعالج قضايا اجتماعية سواء كانت على مستوى الأداة التقنية أم على مستوى الفكر التواصلي وكانت الغاية من هذه المؤتمرات التواصل مع اللغات الحية الأخرى في العالم وخلق حوارات والتواصل بين الشعوب لتحقيق التكامل الإنساني والمعرفي .
سبق علمي
وأشار الدكتور عبشي إلى سبق علمي هام حصلت عليه جامعة البعث هو افتتاح مجلة اتحاد الجامعات العربية للغات ومقرها المعهد العالي للغات في جامعة البعث وهذا يعد سبقا علميا هاما على مستوى الجامعات السورية حيث سيتم عبر المجلة المحكمة نشر أبحاث من كافة كليات اللغات في الوطن العربي التي ترد إلى المعهد كما أنها ستغني الطلبة في الماجستير والدكتوراه والدكاترة الذين يرغبون بالترفيع والتأصيل إلى عدم إرسال أبحاثهم إلى مجلات محكمة خارج سورية وبمبالغ رمزية وتكمن أهمية هذه المجلة في أنها تحكم ابحاثا في اللغات العربية والانكليزية والفرنسية واللغات الأخرى أيضا .
بناء المعهد
وعن بناء المعهد العالي للغات بين عبشي أنه يتألف من كتلتين ، الأولى تشمل القاعات الدرسية والمخابر والمدرجات والمخابر اللغوية ، في حين تشمل الكتلة الثانية المكاتب الإدارية وموزعة كل منها على طابقين مع القبو في كتلة القاعات ويتالف من قاعات درسية وندوة المعهد وكوة تصوير للطلاب وبين أن عدد أجهزة الحاسوب في المخابر اللغوية الموجودة في المعهد يبلغ (36 ) وسيتم تفعيلها كمخابر تفاعلية قريبا .
جديد المعهد
وعن الجديد في المعهد العالي للغات والخطة المستقبلية أوضح عبشي: أن الإدارة تسعى إلى افتتاح شعبة تعليم اللغة الروسية
افتتاح درجتي الماجستير والدكتوراه لغير الناطقين باللغة العربية
إعادة افتتاح درجتي دبلوم التأهيل والتخصص في قسمي تعليم اللغة الانكليزية والفرنسية
الاستمرار بإقامة المؤتمرات الدولية بسبب الإقبال العالمي والرغبة بالمشاركة والحضور إلى جامعة البعث .
يوسف بدور