طلاب التعليم المهني يساهمون في إعادة الإعمار .. ربط التعليم النظري بالعملي لتأهيل الطلاب دخول سوق العمل

يعتبر التعليم المهني من أهم ركائز النهوض بالمجتمعات وبناء الأوطان على أسس علمية ومهنية سيما إذا تم إيلاء الجانب العملي منه الاهتمام اللازم ومنح الطلاب وهم في مدارسهم الفرصة للمساهمة الفاعلة في بناء المجتمع وتأمين بعض مستلزماته بما يحقق الفائدة العلمية والمهنية للطلاب إضافة لشعورهم بأهميتهم كعناصر فاعلة ومهمة في المجتمع من خلال ما يقدمونه من أعمال تساهم في تحقيق فوائد اقتصادية مباشرة وغير مباشرة خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها بلدنا نتيجة الحصار الجائر الذي تفرضه قوى الشر العالمية المتمثلة بالولايات المتحدة الأمريكية وأذنابها في العالم والمنطقة

ويتنوع التعليم المهني في حمص ويشمل العديد من الاختصاصات كالميكانيك والتكييف والتبريد والفنون النسوية والحدادة والنجارة وغيرها ويلقى هذا التعليم كل الاهتمام وخاصة من الجانب العملي حيث يتم توفير كل ما يلزم من أدوات عمل للطلاب للتدريب بشكل أكاديمي على جميع أدوات مهنهم المستقبلية وتشغيل هؤلاء الطلاب في ورش تقوم بأعمال حقيقية تخدم العملية التعليمية والمجتمع ومن هذه الورش ورشة تصنيع المقاعد الدراسية والطاولات الصفية التابعة لمديرية التربية والتي تتضافر فيها جهود العمال مع معلمي الحرف والطلاب لإنتاج الأثاث المدرسي اللازم لمدارس المحافظة .

مع الطلاب
الطالب عزام العرجة من ثانوية الشهيد أيهم الإبراهيم المهنية في الصف الثالث الثانوي في مهنة النجارة قال :اكتسبنا خبرة خلال العامين الماضيين بالعمل على الآلات من خلال تصنيع الكسوة الخشبية للمقاعد المدرسية وتمارين إضافية أخرى وهذا أتاح لنا تطبيق المعلومات النظرية بشكل عملي .
الطالب عبد الكريم في الصف الثالث الثانوي في مهنة النجارة قال :تم اكتساب الخبرة الكبيرة من خلال العمل بتصنيع المقاعد أثناء الدراسة خاصة وأنه تم تنفيذ ما نتعلمه بشكل نظري عمليا تحت إشراف معلمي الحرف لنستطيع لاحقا الدخول في سوق العمل بكل حرفية ..

الدخول في سوق العمل
المهندس أحمد علي الابراهيم مدير ثانوية الشهيد أيهم الإبراهيم المهنية قال :
نقوم بتدريب الطلاب في مهنة النجارة والأثاث بدءً من المعلومات النظرية والتطبيق العملي ، حيث يقوم الطالب خلال فترة دراسته في الصف الأول الثانوي والثاني الثانوي والثالث الثانوي بتصنيع المقاعد الخشبية بحيث يتخرج من الثانوية وهو يمتلك المهارات التي تمكنه من الدخول في سوق العمل ، ويتم تدعيم خبرة الطلاب من خلال المشاريع الإنتاجية التي تقوم بها الثانوية مثل تصنيع المقاعد المدرسية ، حيث تم في هذا العام والأعوام السابقة تصنيع القسم الخشبي من المقعد المدرسي .

معلمو الحرف
بيان مرهج معلم حرفة نجارة في ثانوية الشهيد أيهم الإبراهيم المهنية قال:مهمتنا تدريب الطلاب على حرفة النجارة حيث ينتقل الطالب في الصف الثاني الثانوي من الأعمال اليدوية إلى العمل على الآلات وتدريبه على التمارين وتم إنتاج كمية كبيرة من الكسوة الخشبية للمقاعد المدرسية بجهود الطلاب الذين اكتسبوا خبرة عملية أثناء العمل على الآلات .
أحمد جوهرة رئيس قسم النجارة والزخرفة في الثانوية قال: يتم تدريب الطلاب خلال فترة دراستهم في الثانوية في كل مرحلة على تمارين معينة تعطى لهم إضافة للمنهاج المدرسي ،وشارك الطلاب بمشاريع عمل حقيقية حيث نعمل على تغطية احتياجات مدارس المحافظة من كسوة المقعد الخشبي .

تعاون مثمر
التقينا مع مدير التربية في حمص أحمد الإبراهيم والذي حدثنا عن تعاون مديرية التربية مع ورش الطلاب والمدرسين في الثانويات الصناعية لانتاج المقاعد المدرسية للطلاب حيث قال : يتم التعاون والتنسيق بين التعليم المهني وورشة اللوازم التابعة لمديرية التربية ، حيث تقوم ثانوية الشهيد أيهم الإبراهيم بتجهيز ظهر وأرضية ووجه المقعد وتقوم ورشة اللوازم بتجميع كسوة المقعد وتفصيل الصندوق الخاص به ويتم جمع هياكل المقاعد القديمة وإعادة تدويرها من خلال عمال الورشة وبذلك يتم تجميع مقعد مدرسي بتكلفة أقل من أسعار السوق بـ /15000/ ليرة سورية ويكون المقعد مناسبا وملائما ويحقق الراحة للطالب والتلميذ .

إعادة تدوير
وأضاف : يقوم العمال في الورشة بعملهم بجد واجتهاد مع العلم أن آلات العمل في الورشة قديمة ومع ذلك يتعاملون معها بحرص واهتمام ، وتعمل هذه الآلات بشكل نوعي .
ونوه إلى أن الورشة تنتج يومياً ما يقارب /35/ مقعدا مدرسيا وعشر طاولات صفية وبذلك يتم تأمين معظم احتياجات مدارسنا من خلال العمل الذي يقوم به هؤلاء الطلاب ومعلمي الحرف و العاملين في الورشة ولاسيما أنهم يقومون بتدوير الحديد القديم بعد جمعه من المدارس .

ربط التعليم النظري بالعملي
وأشار إلى أن التعليم النظري لا يعطي الطالب كل ما يريده من معلومات وخبرة بل عليه التركيز على الناحية العملية والتي يتم صقلها في المدارس العامة عن طريق المخبر وتوظيف التقنيات ..
وأوضح الابراهيم أنه تم في الثانويات المهنية يتم ربط التعليم بمستلزمات الحياة الضرورية ، حيث يقوم الطلاب بإشراف معلمي الحرف بصناعة كسوة المقعد من أرضية وظهر ووجه من خلال آلات دقيقة وضعت في خدمتهم من قبل وزارة التربية ، وبالتالي تحقق ربط التعليم النظري بالتعليم العملي الذي يمكن الطلاب من امتلاك مهارات علمية ومعرفية تمكنهم من أداء واجبهم وتمكنهم من أن يكونوا قادرين على الانخراط في الحياة ،ويمتلكون مهارات العمل الخلاق والقدرة على التواصل مع الآخرين ليكونوا عناصر فاعلين في بناء المجتمع وبناء سورية الحديثة ويساهمون في عملية إعادة الإعمار ، منوها أن وزارة التربية أكدت على أهمية عملية ربط التعليم المهني بالواقع مباشرة وامتلاك الطلاب مهارات تمكنهم من أداء واجباتهم ليكونوا عناصر فاعلة في عملية التنمية المستدامة في بلدنا ..

خدمات مميزة
المدير المساعد للتعليم المهني المهندس محمد عبود قال :لدينا في محافظة حمص العديد من المهن في التعليم المهني قادرة على تقديم خدماتها لمؤسسات القطاع العام منها مهنة نجارة الأثاث واللحام والتشكيل وغيرها واستناداً لمرسوم الإنتاج رقم /39/ لعام 2001 تم تكليف قسم النجارة في ثانوية الشهيد أيهم الإبراهيم المهنية بتصنيع كسوة المقعد كاملة بالتنسيق والتعاون مع ورشة اللوازم ليتم تزويد المدارس التي أعيد تأهيلها في المناطق التي قام أبطال الجيش العربي السوري بتحريرها من رجس العصابات الإرهابية المجرمة حيث تم تزويد كافة مدارس المحافظة بما يلزمها من مقاعد مدرسية وطاولات معلم وطاولات مكتبية وغيرها .

المقاعد التالفة
محي الدين قره حسن رئيس شعبة اللوازم قال:يتم نقل المقاعد التالفة من المدارس التي تعرضت للتدمير على يد العصابات المسلحة الإرهابية وتتم صيانة المقاعد وإعادة تأهيلها وتوزيعها على المدارس حسب الحاجة لتحقيق الاكتفاء من المقاعد في المدارس ، وتقسم الورشة إلى قسمين حدادة ونجارة حيث يتم تدوير الهياكل الحديدية للمقاعد التالفة في ورشة الحدادة إضافة لعملية دهان الهياكل بينما يتم تثبيت الخشب على الهياكل في قسم النجارة .
علماً أن القائمين بالعمل في ورشة اللوازم هم من العاملين في مديرية التربية وهذا يوفر على المديرية مبالغ مالية كبيرة .
الجدير بالذكر أنه تم تنفيذ ثلاثة مشاريع في ثانوية الشهيد أيهم الإبراهيم المهنية حيث بلغ عدد الأوجه المصنعة في الثانوية /10900/ وجه مقعد و /11900/ ظهرية مقعد و /11400/ أرضية مقعد .
صلاح حسن