لجنة التراث تقيم يوما علميا حول النمذجة الرقمية لتحليل المباني الحجرية الأثرية...

قنظراً لأهمية المباني الأثرية في سورية وضرورة تضافر الجهود وتبادل الخبرات لحمايتها والحفاظ عليها نظمت لجنة التراث بفرع نقابة المهندسين بحمص بالتعاون مع جامعة البعث يوماً علمياً للإنشائيين بعنوان “النمذجة الرقمية لتحليل المباني الحجرية الأثرية وتأثير الزلازل والحرائق على المباني الحجرية” في كلية العمارة بالجامعة , بمشاركة 54 مهندسا  منهم 11 من مختلف فروع النقابة في المحافظات .

جريدة العروبة حضرت الفعالية وأجرت  اللقاءات التالية :

المهندس عامر السباعي رئيس لجنة التراث بفرع نقابة المهندسين بحمص قال  : إن النمذجة  الرقمية علم جديد يجري البحث فيه في سبيل التوصل لنتائج علمية جديدة تعمل على حصر الأضرار الواقعة على الآثار وآلية تدعيمها وترميمها وهو يختصر العمليات الحسابية .

الدكتورة جاكلين طقطق  عميد كلية الموسيقا و عضو لجنة التراث قالت : المحاضرات غنية وثرية بالمعلومات في كيفية نمذجة الأضرار التي تتعرض لها المباني والنمذجة كمفهوم هي إدخال المعلومات على برنامج حاسوبي يساعد في تحديد الأضرار وطرق معالجتها.

المهندس زكي السباعي من فرع حلب قدم دراسة حول تأثير الحريق على بناء خان حاج  موسى وفق النمذجة الرقمية وتقييم  العناصر الحاملة له .

الدكتور عمار  كعدان أستاذ في جامعة حلب قسم الهندسة الإنشائية قال : نحن في فرع حلب ساهمنا في نشر المعلوماتية والبرمجيات المتطورة والاعتماد على الحاسب وتوظيفه في كافة أعمال أقسام الهندسة المدنية وتطبيقاتها , لكن هذه المعلومات لم تأخذ دورها وأقصد – النمذجة – إلا في مراحل الدراسات العليا ، فالطلاب المتمكنون من استخدام البرمجيات والنمذجة هم مؤهلون أكاديمياً لاسيما أن النمذجة علم جديد وطالب الدراسات العليا لا يتلقى هذا العلم فقط وإنما يضيف إليه خصائص معينة لبرنامج محدد يعمل به ويبدع خاصة إذا استمر في البحث ودراسة النمذجة وتعمق بذلك,منوها  أن كافة  الأعمال الترميمية تجري بطريقة تقليدية وهي ناجحة كون المهندس لدينا يمتاز بخبرات ممتازة ,وحاليا  نركز على إعداد كادر مؤهل ومدرب على المستوى المحلي وعلى نشر ثقافة النمذجة والتحليل لننطلق بها إلى العالمية لاحقاً.

الدكتورة بيلسان قالت :  تابعت اليوم العلمي كونه ضمن اختصاصي ويشكل عملية اطلاع وثقافة عامة لغير المختصين من المهندسين أيضاً فالثقافة والعلم بحران واسعان فكيف إذا كان هناك تكامل بين المعماري والإنشائي .

الدكتورة سمر عودة  قالت : إن الهندسة بكافة اختصاصاتها علم متكامل ومتداخل وقد وجدت في محاضرات اليوم العلمي  ما يهمني خاصة الجزء الإنشائي .. ونحن  كمهندسين معنيين بالمنشآت "تراث وتاريخ وحضارة إضافة إلى مواكبة ومتابعة آخر تطور العلوم والبرمجيات الهندسية.

رضوان مهندس رئيس قسم التراث بفرع نقابة حماة قال : المحاضرات متميزة وغنية ،  وقلائل جداً من خاضوا في هذا المجال وبطريقة أكاديمية لذلك كانت طرق معالجة المباني المتضررة فعالة وجيدة .

الجدير ذكره أن الدكتور عمار كعدان و المهندس زكي السباعي من فرع حلب عرضا لدراسات نظرية وعملية عن النمذجة الرقمية لمجموعة من المباني الأثرية في حلب القديمة والتي تأثرت مع مرور الزمن بفعل العوامل الخارجية الطبيعية أو بفعل الاستثمار الجائر أو التدمير الممنهج في الحروب ، حيث تم التأكيد على أن عمليات تقييم الوضع الإنشائي و التدعيم و الترميم اللازمة للمنشآت الأثرية المتضررة ويجب أن يستند إلى  حساب و تحليل إنشائي دقيق واعتماد طرق متطورة كاستخدام النمذجة الرقمية بعيدا عن التكهنات وعن الطرق التقليدية.

نبيلة إبراهيم – أروى إبراهيم