في ذكرى التصحيح المجيد : "السورية للاتصالات"... العمل بقي مستمراً في أصعب الظروف... تركيب 10500 خط هاتفي و10 آلاف بوابة انترنت هذا العام ...

تمر ذكرى الحركة التصحيحية المباركة وسورية تنهض من جديد بعد حرب كونية دمرت البشر والحجر وحصار اقتصادي جائر ما زال يرخي بتبعاته على الوطن والمواطن والمؤسسات .

وبالرغم من التطور الذي شهدته البلاد خلال عقود ماضية إلا أن ما تعرضت له كان أكثر من طاقتها ومع ذلك نهضت من جديد وبعزيمة أقوى  .

في ذكرى التصحيح نلقي الضوء على عمل مؤسسات لم تتوقف عجلة دورانها عن العمل رغم الظروف الصعبة التي مرت بها خلال سنوات الحرب  وبقيت تقدم  خدماتها للمواطنين ضمن الإمكانيات المتاحة ومنها فرع الشركة السورية للاتصالات .

في لقاء  لجريدة العروبة مع المهندس كنعان جودا مدير فرع الشركة أكد أنه رغم الحصار الجائر والحرب الكونية التي مرت على البلاد إلا أن العمل بقي مستمراً حتى في أصعب الظروف وضمن الإمكانيات المتوفرة و تم تنفيذ الخطة الاستثمارية بنسبة تنفيذ 100% للمشاريع التي بدأت في العام 2019 حيث تم تأهيل عدة مراكز في الريف والمدينة وتأهيل الشبكات الرئيسية والفرعية في عدة مناطق وإصلاح كوابل الربط الضوئي بشكل جزئي في عدة مسارات .

أما عن المشاريع التي بدأت في عام 2020 فقد تم التوسع في الشبكة الرئيسية والفرعية وإنشاء شبكة كابلات معلقة وتمديد كبل ضوئي وصيانة أبنية مراكز وتمديد كوابل رئيسية لتزويد الشبكة في عدة مراكز ومناطق في المدينة والريف .

وأضاف جودا : بالنسبة للمشاريع المركزية فقد تم تأهيل الكبل الدولي الإقليمي (RCN ) بنسبة تنفيذ 99% وإعادة تأهيل الشبكة الرئيسية والفرعية المتضررة في مراكز المدينة وربلة والقصير والريف الشمالي بنسبة تنفيذ 45 % وكذلك إنشاء بنية تحتية لمشروع (  FTTX ) بنسبة 25 % .

وقد بلغ عدد الهواتف المفعلة ( المركبة ) حوالي (10500) رقم هاتفي و (7000) بوابة   ADSL من مزود خدمة تراسل و( 3000) بوابة من المزودات الخاصة .

وبالنسبة لبوابات الانترنت فقد تم التوسع بالبوابات في مراكز القوتلي و وداي الذهب والزهراء والمحطة والريان , وتم الاستلام ووضعت بالخدمة الفعلية وبانتظار توريد باقي المواقع .

أما عن الخطة المستقبلية فهناك دراسة قيد الإعداد لتركيب تجهيزات )  FIXELTE) وهي تقنية تدخل القطر لأول مرة وتؤمن خدمة الهاتف والانترنيت معاً وتستغني عن الشبكة النحاسية وكذلك تجهيزات (FTTB ) للاستغناء عن الكوابل الرئيسية والتوسع بالمسافة للدارة الهاتفية .

والخطة الدائمة هي التوسع بتركيب بوابات (   ADSL ) في مراكز الفرع بشكل دائم وبالتنسيق مع الإدارة العامة والتوسع بتركيب تجهيزات ( IMS ) لاستبدال التجهيزات القديمة والتوسع بتركيب التجهيزات الضوئية (FTTB  ) في مدينة حسياء الصناعية .

وأضاف : من المشاريع الهامة إطلاق مشروع ( FTTH  ) في مركز القوتلي وتركيب التجهيزات والمباشرة بأعمال تمديد الكوابل في مناطق الخدمة وبدأ العمل فعلياً بتركيب الخدمة .

وتم تحديد عدد من المناطق ضمن المرحلة الثانية للمشروع .

وأكد : أن أعمال الصيانة والترميم والمحافظة على جهوزية  الاتصالات واستمرارية الخدمة الهاتفية مستمرة, والكادر الهندسي والفني  في فرع الشركة لا يوفر جهداً للمحافظة على جودة الاتصالات والقيام بمبادرات للاستفادة من الإمكانيات المتاحة والسعي الدائم لتذليل كافة الصعوبات التي تعترض العمل .

منار الناعمة