الفنان المسرحي السيكودرامي والكاتب سائر جهاد القاسم : أدب الدعاية الفني «الكاريكاتوري الحي» شكل من أشكال المقاومة الفكرية

الجبل الأشم ليس ذاك الذي يحتجب بالضباب وإنما الحجر المقطوع والموضوع في المدماك المنسق بهذه المقولة سأبدأ تعريفي بالأديب والفنان المسرحي السيكودرامي سائر جهاد القاسم الذي ...

الفنان عبد اللطيف عبد اللطيف : الموهبة تلامس الروح والوجدان

بدأ الخطاط عبد اللطيف عبد اللطيف رحلته مع الخط والرسم منذ الصغر وقد سعى لصقل موهبته وعمل على تشذيبها وتنميتها بالعمل والمثابرة ،ليبدع في فن الخط والرسم بلوحات جميلة تلامس...

الفن والتربية والالتزام

من الصعب أن ننكر أهمية الفن والجمال وأثرهما في حياتنا فلو أردنا دراسة الحياة من جانبيها الفردي والاجتماعي ومن وجهيها المتمدن والبدائي الحديث منه والقديم لما استطعنا أن نت...

الأرض الزراعية .. كنز لا يفنى عبر الأجيال ...تربى من خيراتها .. وتعلم .. فهل يستطيع هجرانها ؟

دعونا بداية نقر الحقيقة - البديهية وهي أن العمل شرف للإنسان ولعل من أصدق الأعمال هو العمل الزراعي لأن الأرض معطاءة ترد ما تأخذه أضعافاً مضاعفة، وكما يقول المثل : « الكرم ...

أطفالنا هل يقرؤون

نحن نعلم أطفالنا القراءة بهدف تنمية مهارات معينة لديهم، فبالقراءة تزيد خبراتهم وتنمو ويتكون لديهم حب الاستطلاع للمعرفة ،وبالقراءة يتخطون حاجز الزمن فيقرؤون عن خبرات الماض...

حكمت المحكمة... رفاق سوء وجريمة قتل

نسرد تفاصيل القضية علماً أن الأسماء ليست حقيقية والأحداث ليست وليدة اليوم ...وفق الوقائع الواردة في هذه القضية أن المغدور الحدث «وائل» وجد مقتولاً ومرمياً في الأراضي الزر...

دور الانتماء والمواطنة في تربية النشء

المواطنة تعني حب المواطن لوطنه وانتمائه له والشعور بمشكلاته والإسهام الإيجابي في التعاون مع أبناء الوطن على حلها ، والالتزام بمبادئه وقيمه وقوانينه ، والمشاركة الفعالة في...

لغة شعرية رمزية صوفية عالية في مجموعة «وكان الحبر لباسهم»

يمتزج الرمز الشعري والدلالات مع الموسيقا العذبة الهامسة لتشكل عالما شعريا صوفيا بين دفتي المجموعة الشعرية «وكان الحبر لباسهم».ويبقى مؤلف المجموعة الشاعر أسد الخضر فيما يق...

الصحة ..مكوناتها وأهمية تعزيزها والحفاظ عليها

 حقيقة «الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراه إلا المرضى » ، ومع زيادة الوعي ، وانتشار الثقافة الصحية يزداد الاهتمام بالصحة وطرق الحفاظ عليها .ولذلك ما إن يلتقي شخص مع ...

الأديبة غادة السمان ونتاجها الإبداعي محور لقاء أدبي

الأديبة غادة السمان ونتاجها الأدبي والفكري كان محور اللقاء الأدبي الذي استضافه المركز الثقافي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وحضرته مجموعة من أدباء حمص ومثقفيها.اللقاء الذي...