نصائح للتخلص من القشرة

نتيجة لعوامل غذائية وبيئية مثل التغذية غير الصحية وغسل الشعر بشكل مستمر أو تركه أكثر من ثلاثة أيام دون غسيل وغياب فيتامين ( أ ) تحدث قشرة الشعر التي تسبب إرباكا ً لأي شخص كان للرجال والنساء معا ً ، خاصة عندما تزداد كثافتها وتبدأ بالسقوط على الثياب وتظهر للآخرين بشكل واضح .
للتخلص من هذه المشكلة وخاصة بالنسبة للمرأة يجب اتخاذ الخطوات التالية :
-الابتعاد عن المواد الكيماوية الضارة التي تتواجد عادة بنسبة كبيرة في المنتجات التجميلية والتي تسبب الأذى لفروة الرأس والاعتماد على الوصفات الطبيعية التي تقضي على قشور فروة الرأس
-تجنب أشعة الشمس باستمرار لأنها تؤدي إلى إصابة فروة الرأس بالالتهاب والحروق ومن ثم القشرة.
-الابتعاد عن المستحضرات الزيتية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تزيد من قشرة فروة الرأس إضافة إلى أنها تسد مسامات فروة الرأس ما يسبب تكوين طبقة في الشعر وجلدة الرأس .
-عدم غسل الشعر باستمرار لأن الإفراط في ذلك يؤدي إلى تلف الخلايا الموجودة في فروة الرأس فذلك يساعد على تكوين قشرة الرأس ، فثلاث مرات في الأسبوع تكفي للاعتناء بالشعر والحفاظ على جماله .
-تجنب التوتر ما أمكن ، والحفاظ على الحالة النفسية والمزاجية وعدم الإجهاد والشعور بالقلق والتوتر لأن ذلك يسبب إفرازات الهرمونات التي تساعد على تكوين القشرة .
-الحفاظ على نظام غذائي صحي عن طريق الإكثار من الخضراوات والفواكه الطازجة، والابتعاد عن الأطعمة التي تسبب حساسية في الجلد ، وبالتالي ظهور القشرة ، ويجب أيضا ً الحرص على تناول الماء بكثرة ، لأن ذلك يساعد على ترطيب فروة الرأس .
-استخدام الحبوب المخصصة لمنع الحمل تؤثر في نمو خلايا الجلد
-استخدام القبعات وأغطية الرأس الضيقة تؤدي إلى زيادة العرق في الفروة ما يؤدي إلى حدوث القشرة.
الصدفية تؤدي إلى تكوين القشرة في الفروة وتراكم الجلد الميت وكذلك الأكزيما وهذه لاعلاقة لها بالاستخدامات الخاطئة .
إزالة القشرة
من الاستخدامات العلاجية النعناع فهو يحفز على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ويعمل على تقليل الزيوت التي تفرزها ويعالج مشاكل الشعر الدهني ويمنع ظهور القشرة ويحفز بصيلات الشعر على تطويله وتنعيمه وترطيبه ولمعانه ، وتدليك فروة الرأس بزيت النعناع العطري يجعل الشعر ناعما ً وخاليا ً من القشرة .