الأعمال الشعرية الكاملة لمؤلف النشيد الوطني

أصدرت الهيئة العامة السورية للكتاب الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر خليل مردم بك 1898-1959 والتي توزعت على عدة أبواب هي الوطنيات والإخوانيات والمراثي والنسيب والاجتماعيات فضلاً عن شعره الديني.
الأعمال تقع في 527 صفحة من القطع الكبير وتضمنت كل القصائد التي نظمها مردم بك عبر سنوات حياته وظهر فيها جلياً ارتباطه بالقضايا الوطنية والقومية فضلاً عن رصد التحولات الاجتماعية وأحوال الناس ضمن سمة مشتركة طبعت جل قصائده وهي العواطف الصادقة والنبيلة التي دفعت الشاعر للكتابة.
طباعة الأعمال الكاملة لمردم بك الملقب بـ “شاعر الشام” وجدت فيه اللجنة المشرفة هدفاً يخدم القراء عامتهم وخاصتهم لا سيما الباحثين وطلبة الدراسات العليا للبحث والتعمق خاصة و أنه تم وضع هوامش لشرح الغريب وسنة تأليف القصيدة وسبب نظمها.
واتسمت قصائد مردم بك بالإحساس العالي والرؤية الثاقبة التي تميز بها إضافة إلى حبه للطبيعة وثقافته المتنوعة وذلك تجلى في وصفه للزهر والشمس والطبيعة وتعلقه بالشخصيات المؤثرة في تاريخنا.
وأكثر ما كان يعبر عنه الشاعر بصدق وانفعال وجداني هو حب الوطن الذي بدا في سلوكه كما في شعره فهو الذي ناصر الثورة ضد الاحتلال الفرنسي وتعرض جراء ذلك للملاحقة والغربة عن الوطن كما تعكس قصائد أخرى لـ مردم بك تعلقه بالأطفال وتمسكه بالوفاء لناسه وأصدقائه ورفضه الظلم ودعوته للمحبة.
وتقتصر قصائد مردم بك على أسلوب الشطرين والالتزام بجمالية اللغة والقافية وعدم الوقوع بالزحافات والعلل التي من شأنها أن تجعل الشاعر يلجأ للجوازات.
الشاعر خليل مردم بك هو مؤلف النشيد الوطني للجمهورية العربية السورية حماة الديار عليكم سلام وله مؤلفات كثيرة خص جانباً كبيراً منها بشعراء الشام.