الكساح يحدث تشوهات هيكلية

الكساح حالة مرضية تصيب الأطفال خاصة وتؤدي إلى حدوث تشوهات هيكلية وكذلك تؤثر على نمو الطفل الجسدي والعقلي .وهنا يأتي دور فيتامين (د)للتغلب على هذه الحالة .
عن أسباب حدوث هذا المرض وأعراضه وكيفية علاجه تحدث الدكتور ستالين شليل –فقال :
إن فيتامين (د) مهم جداً لحياة الإنسان وبالأخص لتقوية العظام ويبرز تأثيره في المجالات التالية :
-في الأمعاء :يزيد من امتصاص الكلس.
-في الكلية : يزيد امتصاص الكلس في الأنابيب الكلوية .
-في العظم يهيىء كاسرات العظم هرمون جارات الدرق والدرق ،فيزداد الارتشاف العظمي .
-يسهل نضج القرص المشاشي (مشاش النمو)ومنع تكلس العظم
أي ان فيتامين د يحافظ على تركيز الكالسيوم والفوسفور بشكل طبيعي في مصل الدم من خلال إحداث توازن بين ارتشافه من جسم العظم وزيادة امتصاصه من الأمعاء بمؤازرة هرمون الدرق ،إذاً يخضع كالسيوم وفوسفور المصل لتنظيم متوازن بين فيتامين د وهرمون الدرق.
أنواع الكساح
من أهم أنواعه:
-الكساح الناجم عن نقص الوارد الغذائي :هذا النوع الأكثر شيوعاً ويصيب عادة الأطفال من عمر 6 أشهر إلى 3 سنوات والأسباب تكون :
-نقص الوارد الغذائي (تغذية مطولة تعتمد على حليب البقر ) وضعف عضلي معمم عند الطفل و تلين العظم القفوي والجداري وتأخر انغلاق اليافوخ و تبارز البطن و تبارز القص و تأخر الجلوس والوقوف والمشي و قصر القامة بسبب نقص النمو الطولي ، و تأخر بزوغ الأسنان و تقوس العظام الحاملة للجسم وتشوه الركبتين والورك و حدب صدري قطني و ضعف خفيف إلى متوسط للعمود الفقري.
هذه الأعراض يجب أن تلفت نظر الأهل وعليهم مراجعة الطبيب والعلاج يتم من خلال إعطاء الطفل فيتامين د من 6-10 أسابيع بالإضافة الى قيام الأهل بتعريض الطفل لأشعة الشمس ، وعادة يبدأ التحسن من الأسبوع الثاني للعلاج ، وكل الأعراض تبدأ بالتراجع تدريجياً .
-النوع الثاني الكساح المعند على فيتامين (د)نمط /1/ سببه نقص وراثي للإنزيم الذي يحول (كالسيديول) الى (كالستريول ) أي تشكل فيتامين (د) النشط ، وأعراضه مشابهة تماماً للنوع الأول .
-الكساح المعند على فيتامين د نمط /2/، ويحدث بسبب خلل وراثي الذي يؤدي الى نقص أو عدم حساسية المستقبلات لفيتامين د.
-الكساح المعند على فيتامين د بصورة عامة وسببه نقص عنصر الفوسفات العائلي الوراثي أو نقص الفوسفاتاز القلوية .وهذا النوع عادة يعالج بإعطاء الفوسفور وفيتامين د ، ويفضل اشراك طبيب اختصاصي بالكلية أثناء العلاج نظراً لأن الفوسفور قد يسبب بعض المشاكل للكلية .
هناك نصائح هامة للأهل :
- الانتباه للوارد الغذائي للطفل، حيث من الأفضل دائماً التغذية على حليب الأم أو مايناسبه من الحليب الصناعي الذي يتناسب مع العمر .
- عدم إعطاء حليب البقر للأطفال دون عمر السنة.
- تعريض الاطفال لأشعة الشمس.
- مراقبة نمو الطفل وشكل الرأس والقفص الصدري وكذلك نهايات العظام الطويلة .
رفعت مثلا