أقوال متخيلة عن الكورونا

نزار قباني : (الشاعر السوري الشهير) الكورونا كذبة أطلقها الرجل الشرقي ليمتلك الأنثى... يا سيدتي مزقي بأظافرك هذا الوهم ثم وزعي قبلاتك على من تحبين دون وجل أو خجل.
*
سيغموند فرويد: (طبيب وعالم نفس نمساوي، مؤسس علم النفس الحديث) الكورونا عبارة عن هلاوس هربت من منطقة اللاشعور، لهذا يريد الأنا الأعلى إعادة السيطرة عليها فيصورها بهذه الطريقة المرعبة لكبتها من جديد.
*
جان بول سارتر: (أديب ومفكر فرنسي) نحن ضد الكورونا، ولكن هذا لا يعني أننا نخضع لإيدولوجيا معينة تجبرنا على اتخاذ هذا القرار المصيري.
*
غابرييل غارثيا ماركيز: (أديب كولومبي، من أشهر رواياته ليس للكولونيل من يراسله) كان الكولونيل يفكر في الكورونا، وأحزنه أن هذا الفيروس التافه سيقتل أكثر مما قتل هو خلال كل معاركه الدموية.
*
ستيفن هوكينغ: (عالم فيزياء بريطاني، اهتم بالثقوب السوداء في المجرة) الكورونا عبارة عن نقطة سوداء تبتلع باقي الخلايا في الجسد، ولكن في الوقت نفسه هذه النقطة غير موجودة، لهذا نستطيع القول إن الفيروسي ينتقل إلى كل مكان عبر أنفاق غير مرئية، وفي الوقت نفسه نستطيع الادعاء أنه غير موجود على الكرة الأرضية أو في المجرة.
*
نجيب محفوظ: (أديب مصري، والعربي الوحيد الذي نال جائزة نوبل) تحدثت عن وباء خطير في روايتي (الحرافيش) ومن يريد النجاة فليقتفي أثر بطل تلك الرواية.
*
رينيه ديكارت (فيلسوف وعالم رياضيات فرنسي، يعد عميد الفلسفة العقلانية) إذا أخبرك أحدهم أن هناك كورونا فهذا لا يعني أن الفيروس موجود بالفعل، عليك أن تتأكد بنفسك من الأمر.
*
جنكيز آيتماتوف (كاتب قرغيزي اهتم بالطبيعة) الحيوانات وحدها لا تهتم للأشياء العارضة، الفيروسات لا تعني شيئا، لها، انظر إلى غولساري جيدا، لقد ركض في السهوب، ثم مات على قارعة الطريق، دون أن يفكر هذا الحصان أن الكورونا سيحل بالمنطقة وسيقضي عليه.
*
فريدريك نيتشه (فيلسوف ألماني، دعي إلى سيادة المادية والنفعية والقوة) الإنسانية بحاجة إلى الأوبئة للتخلص من الضعفاء والتافهين.
*
كارل يونغ: (عالم نفس سويسري، مكتشف اللاشعور الجمعي) إذا فكر أحدهم اليوم في الكورونا فهذا يعني أن فكرة الفيروس نفسها موجود في رؤوس الآلاف.
*
كارل ماركس: (مفكر ، وصاحب كتاب رأس المال) المصالح الاقتصادية تبزر في عدة أوجه، ومنها الأوبئة التي تأخذ بعدا اقتصاديا بحسب وضع الطبقة الاجتماعية وامتلاكها لوسائل الإنتاج.
*
أنطون تشيخوف: (كاتب روسي، من مؤسسي القصة القصيرة الحديثة) كان الطبيب فلاديمير إيفانيتش وحيدا في عيادته التعيسة، وكان أمامه صبي يرتجف من شدة الحمى، وكانت السماء ترسل الثلج بغزارة، ورغم ذلك نادى مساعده أليوشا، وصاح به وهو يرتدي معطفه القديم: أعد العربة حالا لأننا سنذهب بالصغير إلى بطرس بورغ فلن نسمح للكورونا بالقضاء على هذا الصغير.
*
كاظم الساهر: (مطرب عراقي) علمني الكورونا أسوأ عادات.. علمني أن اختبئ في بيتي آلاف الساعات.
*
الفريد أدلر: (عالم نفس نمساوي، صاحب نظرية علم النفس الفردي) الحياة سلسلة من المواقف المترابطة، وعندما ننتصر للإرادة الحرة سيصبح الانتصار على الكورونا محسوما بالنتيجة.
*
عزيز نيسين: (كاتب تركي ساخر) عندما عرف أنه مصاب بالكورونا تذكر حياته كلها، ثم قال ساخرا: سأنتقم من هذا الفيروس وأخذه معي إلى الجحيم.
*
ميرسيا إلياد: (مفكر وباحث في الأساطير) الفيروسات موروث جماعي، وكي نفهم حقيقة آخر فيروس علينا نبش التاريخ ومعرفة أسطورة أول فيروس في تاريخ الحضارة البشرية.
*
عبد الحليم حافظ: (مطرب مصري شهير) إيه يلي بيحصل ده.. مصدقتش خلصت من البلهارسيا حتى جاني الكورونا.. أنا بجد خايف أموت من تاني.
*
إحسان عبد القدوس: (كاتب مصري اشتهر بقصصه العاطفية) كانت سنية تسير ببطء على كوبري المنشية حين ظهر أمامها أول رجل عرفته ، ولكنها رفضت الذهاب معه كعادتها، لقد خشيت أن يعديها بالكورونا.

سامر أنور الشمالي

 


*
مريم نور: (مقدمة برامج تلفزيونية عن الطاقة والطبيعة ، يا حبايبي لا تصدقوا أن في كورونا عنا، كلوا منقوع القمح ما بتنضروا..