أهمية المسرح المدرسي وعوامل نجاحه... عشي: تطوير المواهب الذاتية لخلق جيل مثقف واثق من علمه وعمله

يقوم المسرح المدرسي بتقديم أنشطة مسرحية عديدة أثناء العام الدراسي سواء كانت حفلات فنية في المناسبات والأعياد الوطنية أم مسرحيات ولوحات فنية منوعة يتم التدريب عليها في بعض المدارس التي خصصت لهذه الغاية  ولعلنا نذكر احتفالية عيد الرقص العالمي حيث تم تقديم عرض مسرحي بعنوان حوار الماضي و الحاضر الذي جاء ضمن قالب مسرحي راقص اعتمد على أقصوصة ابن بطوطة الذي يجول في عدد من المدن السورية عبر شخصية افتراضية تكون كالدليل السياحي الذي يقدم معلومات أثرية و سياحية عن المدن السورية و قامت بالدور ريتا خوري... و شخصية ابن بطوطة الذي يظهر من خلال الشاشة أثناء حواره مع الطفلة شام حيث  تقوده إلى بعض المدن السورية الهامة كدمشق أقدم عاصمة في التاريخ و حلب العاصمة التجارية في سورية و حمص التي تتوسط القطر العربي السوري و يمر بها نهر العاصي و الحسكة التي تعد الخزان الاقتصادي للقمح في سورية و كذلك اللاذقية و السويداء حيث تقدم بعض الرقصات المعبرة عن الفلكلور و التراث السوري الذي تحفل به كل مدينة من هذه المدن السورية الهامة.

التقينا السيدة مادلين عشي مشرفة قسم الفنون الشعبية في المسرح المدرسي بحمص في حوار تناول بعض الأمور التي تخص المسرح المدرسي وما يقدم من أنشطة وفعاليات مختلفة.

  • وكان سؤالنا الأول : قدمت في عيد الرقص العالمي مجموعة من الفقرات التي وضعت بإطار جميل وممتع .. هل يمكن أن تحدثينا عن الفكرة كيف نشأت وكيف تم تنفيذها؟

أجابت: تم تكليفنا القيام بعمل فني يقدم بهذه المناسبة وقد بدأنا العمل فورا بمشاركة  بعض الزميلات لاختيار الطلاب و تهيئتهم ريثما نصل لفكرة مناسبة ولم نجد فكرة أجمل من عرض فقرات تراثية لمحافظات بلدنا الحبيب نتحدث من خلالها عن بعض المعلومات الهامة لكل محافظة ضمن إطار فني جميل.

  • ماذا يحقق لك العمل في المسرح المدرسي على الصعيد الخاص والعام؟

 طبعا العمل ممتع لأنه عمل فني خلاق ضمن إطار تعليمي ممنهج يعمل على تطوير المواهب الذاتية لأبنائنا الطلبة وأما في الإطار العام فهو يصب ضمن خطة الوزارة لخلق جيل مثقف منفتح الذهن واثق من علمه وعمله.

  • ثمة معاناة وصعوبات في مجال المسرح بشكل عام والمدرسي بشكل خاص .. هل يمكن أن تضعينا أمام تلك الصعوبات ؟

 مثل أي عمل هناك صعوبات كعدم قناعة بعض الأهالي بمشاركات أبنائهم وأحياناً يكون تأمين مكان التدريب مشكلة إذا كان العدد كبيراً أو مشكلة الانتقال من مكان لمكان ونحن متعاونون في هذا الإطار مع الدائرة ومديرية التربية لتذليل الصعوبات التي تواجهنا.

- كيف يمكن (برأيك النهوض بالمسرح المدرسي ) ؟ المسرح المدرسي في حمص نشيط و يقوم بفعاليات جميلة وكما قلت سابقا هو بحاجة للدعم المادي لتوسيع الصالات وتأمين اللباس المناسب.

 - أنت مدرسة لمادة التربية الرياضية .. كيف اتجهت نحو الفنون ونحو تقديم الفقرات الفنية في إطار المسرح المدرسي؟

 الفن الشعبي هو بالأساس حركات رياضية ضمن إطار موسيقي إبداعي وقد شاركت منذ الصغر بالنشاطات المدرسية مما دفعني للتخصص في هذا المجال والعمل على تطويره .

  • ماذا لديك الآن من أنشطة تودين تقديمها في إطار المسرح المدرسي؟

 طبعا حبي للمسرح يجعلني دائمة التفكير في ابتكار افكار جديدة وجميلة تخدم المسيرة الفنية من خلال المسرح المدرسي وإنشاء لله هناك عدة أعمال قريبة سوف يعلن عنها في حينها .

 كلمة أخيرة؟ كل الشكر لأعلامنا الرائع الذي يواكب أعمالنا والشكر لكل الأيادي البيضاء التي ساهمت بإنجاح هذا العمل.

عبد الحكيم مرزوق