مشاكل النطق والسمع وصعوبات التعلم في ثقافي "مرمريتا "...

ألقت الدكتورة منال شوك في  المركز الثقافي بمرمريتا محاضرة حول  مشاكل النطق والسمع عند الأطفال وبحضور جمهور من المهتمين .  

بداية تحدثت  الدكتورة منال عن الأعمار التي تظهر خلالها  مشاكل وتأخر النطق بدءً من ٨سنوات حتى سنة و ٣ شهور مبينة المظاهر التي تدل على التأخر في النطق وهنا يجب التشخيص والتقييم المبكر وقد تظهر مشكلة (التأتاة) وهي اضطراب كلامي يتعطل الكلام بواسطة التكرار اللاإرادي أو إطالة في الأصوات أو المقاطع الصوتية أو الكلمات والعبارات و تطرقت  الدكتورة منال إلى  مرض التوحد وتأخر النطق ومن أهم أعراضه مشاكل في الاتصال البصري وإظهار القليل من العواطف وعدم فهم الإشارات وعدم القدرة على التفاعل مع المحيط بالإضافة إلى مشاكل سلوكية كلف الأصابع والصراخ والمشي على أصابع القدم ويمكن للأهل ملاحظة هذه الاضطرابات قبل سن ٣سنوات لافتة إلى أهمية الكشف المبكر عن الإصابة لإجراء العلاج  اللازم.

    كما تحدثت عن  صعوبات التعلم والكتابة وعدم الانتباه والتركيز وهذه الصعوبات تكتشف قبل سن ٤ سنوات, وعرضت مشكلة متلازمة الداون التي تكتشف بالتشخيص بالموجات فوق الصوتية في نهاية الشهر الثالث من الحمل .  

وختمت الدكتورة منال محاضرتها قائلة : كل هذه الحالات يمكن معالجتها وتكون النتيجة أفضل بكثير عند اكتشاف المرض والتدخل المبكر .  

شيم يازجي