الملتقى المركزي لطلائع البعث .. إحياء للتراث والفن التدمري العريق

ورشات عمل فنية وإبداعات لطليعيين من كافة فروع المحافظات تضمنها  الملتقى المركزي الأول للنحت والتصوير والأعمال اليدوية لأطفال منظمة طلائع البعث في قصر الزهراوي بعنوان تدمر الحضارة  .. إبداع الماضي والحاضر   إحياء للتراث والفن التدمري العريق .

 العروبة سلطت الضوء على فعاليات الملتقى وأجرت اللقاءات التالية :

رئيسة مكتب الفنون الجميلة في منظمة طلائع البعث هبة سعيد قالت : تسعى المنظمة في خطتها إلى تعزيز الحس الوطني والثقافي والحضاري والتاريخي لدى أطفال سورية  وزرع القيم والانتماء للوطن وتم التحضير لهذا الملتقى لإعادة إحياء  التراث والفن التدمري العريق، بما يتضمن من معان وقيم وفن لتبقى في ذاكرة الأطفال .

أمين فرع  الطلائع بحمص نهاد منصور قال : الملتقى فرصة حقيقية لإبراز إبداعات الأطفال  الفنية  الذين  استطاعوا من خلال الورشات أن يعبروا  بعفوية وببراءة الطفولة عن اعتزازهم وحبهم لأمجاد وتراث وتاريخ وطنهم وتقديرهم لتضحيات الجيش العربي السوري  .

عضو قيادة فرع طلائع حمص رئيس مكتبي التقانة والإعلام والمسرح والموسيقا عدنان يزبك قال : إن إقامة هذا الملتقى تأكيد لانتصارات جيشنا الباسل وتحرير لمدينة تدمر من  رجس  المجموعات الإرهابية المسلحة   ومشاركات الطلائعيين تبرز  ما أنجزت  أناملهم الصغيرة  من أعمال فنية  عن تاريخنا المجيد  والذي تجسد في عراقة الأمجاد في مدينة تدمر و أهم عاداتنا و تقاليدنا  . 

عضو قيادة  فرع طلائع حمص رئيس مكتب الثقافة  والفنون الجميلة والريادة حسام الدرة قال : يؤكد هذا الملتقى  تاريخ مدينة تدمر  العريق ويعكس صورة سورية التي تصدر للعالم الجمال  والفن .

عضو قيادة فرع حماة رئيسة مكتب الفنون الجميلة والثقافة  سورين الياس وأمين سر مكتب الفنون بفرع حماة اياد منصور قالا : ساهمنا بتنفيذ الديكور والإخراج النهائي للملتقى وشاركنا بالعديد من الأعمال من توالف البيئة عن مدينة تدمر ولوحات وأعمال ماكيت مثلت تفاصيل عن آثار تدمر بالإضافة إلى أعمال  نحتية مصنوعة من الصلصال وناعورة خشبية  تدل على تراث محافظة حماة .

عضو قيادة فرع إدلب رئيس مكتب الفنون الجميلة عمار سليم قال : شاركنا أعمال ضمن الورشات الفنية تبرز الأزياء  التدمرية القديمة  التي يفوح منها  عبق الماضي .

يسرى  يوسف إبراهيم  قالت : سلط الملتقى الضوء  على أهمية تراث  مدينة تدمر وتاريخها العريق وأوابدها الشامخة  والتي  ستبقى شاهدا على جرائم  الإرهابيين   الذين حاولوا طمس حضارتنا  والذين  دحروا بفضل  بسالة جيشنا العربي السوري  وشاركنا من خلال ورشة البسط  والسجاد  بأعمال  متنوعة  وأشكال تقليدية  استخدمنا فيها الزخارف والألوان المناسبة بالإضافة إلى المجسمات وبعض الحلي التدمرية.

رئيس فرع نقابة الفنانين التشكيليين بحمص الفنان إميل فرحة قال : رسم الملتقى الفرح على وجوه الأطفال وهم يعرضون نتاجاتهم الفنية التي عبرت عن عشقهم لأمجاد وطنهم  ونحن سعيدون بمشاركتنا في هذا الملتقى الذي يرسخ إرثنا  الحضاري و الإنساني و الفني   في ذاكرة الأطفال .

الفنان  التشكيلي محمد طيب الحمام قال: إن الأعمال  متناغمة ومنسجمة مع الطفولة  البريئة ودليل على محبة الأطفال لأمجاد وطنهم وشاركنا بالملتقى بأعمال ومجسمات  عن التراث التدمري .

 محمد الأسعد ابن الشهيد خالد الأسعد عالم الآثار قال :  هذا الملتقى تضمن نتاجا لإبداعات الأطفال والتي تجسدت بأعمال فنية حاكت تاريخ وطننا المجيد والذي تجسد في مدينة تدمر وعراقتها  ويكشف عن مواهب مبدعة  وعن بشائر الخير التي تؤكد انتصار سورية على مر الزمان على الإرهاب والقوى المعادية لنا  و ستبقى حرة كريمة و مهد الحضارات   .

المشرفة ميساء شاهين قالت :حاولنا من خلال مشاركتنا أن  نبرز الأزياء السائدة في العصر التدمري من المصوغات والأزياء والمجوهرات  والحلي  .

 محمد صالح مشرف في قسم النحت قال : قمنا بالمشاركة مع  مجموعة من الأطفال بانجاز أعمال من مادة الصلصال تعبر عن تاريخ مدينة تدمر منها المدافن التدمرية ورأس زنوبيا والنسر التدمري الذي يرمز للحرية بالإضافة لأعمال عن  قلعة تدمر  الأثرية والمرأة التدمرية  وهي تحمل أدوات الزراعة .

 المشرفون: ميهوب فندي، فرح مندو، منار زكية قدموا بمشاركة عدد من الأطفال لوحة بعنوان" تدمر الحضارة إبداع الماضي والحاضر" تربط الماضي والحاضر  وتحمل الكثير من المعاني والدلالات عن  تاريخ تدمر وأمجادها العظيمة .

المشرفة دارين الأحمد قالت : شاركت  في قسم السعف والنخيل بأعمال من توالف البيئية من الستربون  تتمثل بعربات حربية وأدوات وأسلحة قديمة.

هيا العلي

6.jpg

666.jpg