التعامل مع المراهق وخصائص مرحلة المراهقة في ثقافي قطينة

ضمن أنشطة  المركز الثقافي العربي في قرية قطينة ، ألقت المرشدة النفسية ربا المرعي محاضرة بعنوان " كيفية التعامل مع المراهق " حضرها عدد من الأهالي..

وأوضحت أن المراهقة تعني مرحلة الانتقال  من الطفولة إلى الشباب ، وهي فترة معقدة ، وتحدث فيها تغيرات عضوية ونفسية وذهنية واضحة  ، ومن الصعب تحديد نهاية مرحلة المراهقة على الرغم من سهولة تحديد بدايتها .

وتابعت: تقسم مراحل  المراهقة إلى ثلاث فترات :وهي مرحلة المراهقة الأولى (11-14 عاماً) وتتميز بتغيرات بيولوجية سريعة, ومرحلة المراهقة الوسطى(14-18 عاماً ) مرحلة اكتمال التغيرات البيولوجية , ومرحلة المراهقة المتأخرة (18-21عاماً ) وخلالها يصبح ( الشاب أو الفتاة ) شخصاً راشداً بالمظهر والتصرفات .

 و تختلف المراهقة باختلاف الأنماط الحضارية التي يتربى وسطها المراهق ولها أشكال مختلفة وهي : مراهقة سوية ومراهقة إنسحابية و مراهقة عدوانية.

 ثم تحدثت عن أبرز المشكلات  التي تواجه المراهق  كالصراع الداخلي و الاغتراب والتمرد و الخجل والانطواء و السلوك  المزعج و العصبية وحدة الطباع.

أما حاجات الشخص في فترة المراهقة فهي  الحاجة إلى الاستقلال  و إلى المكانة والتقدير والى الأمن والى تقدير الذات و الحب.

 والصراع لدى المراهق ينشأ من التغيرات البيولوجية والجسدية والنفسية  التي تطرأ على حياته.

وذكرت بعض النصائح التي وجهتها للأهل منها عدم انتقاد المراهق أمام الآخرين , وتجنب مخاطبته  بعدد من العبارات المحبطة , و الحرص على استعمال أساليب التحفيز والثناء والتشجيع على تكوين أصدقاء جيدين , و محاولة الوصول إلى قلب المراهق قبل عقله, والافتخار به أمام أقربائه  وأصدقائه ,  و محادثته  كصديق مقرب ,و اختيار الوقت المناسب لبدء الحوار معه , و تشجيعه على ممارسة رياضة يحبها دون أن يفرض عليه نوع معين من الرياضة.

رفعت مثلا

07.jpg