جولة على مراكز تصحيح اوراق الشهادة الثانوية سلالم التصحيح موضوعية ومتناسبة مع صيغة الاسئلة

العدد: 
12055
قد يقول قائل : ارتاح طلابنا من وطأة الامتحان وهمه , الا ان الهم الاكثر هو مابعد الامتحان ونتيجته , فالطالب لم ولن يهدأ له بال الا بعد صدور النتائج والحصول على مجموع كبير يخوله الجلوس في احد مقاعد جامعات القطر , وقد بدأ تصحيح اوراق الشهادة الثانوية صباح يوم السبت 2/7/5002 اي بعد يومين فقط من انتهاء الامتحانات حيث جهزت مراكز التصحيح ووزعت المواد على تلك المراكز وبدأ المصححون القيام بعملهم كخلية نحل اذ ان مستقبل الطلاب بين ايديهم وهذه مسؤولية كبيرة وصعبة على عاتقهم »العروبة « من باب الاطلاع على سير عملية التصحيح جالت في المراكز والتقت بالموجهين الاختصاصيين ممثلي الفرع وبعض المصححين والقت الضوء على كثير من الامور التي تخص الامتحان والتصحيح‏

لا مجال للخطأ الاملائي‏‏‏

في اللغة الانكليزية‏‏‏

في محطتنا الاولى بمركز الجلاء الذي صححت فيه اوراق اللغة الانكليزية قالت الموجهة الاختصاصية فايزة النبهاني : ان سوية الاسئلة لهذا العام كانت عادية وتشبه سوية اسئلة الاعوام الماضية حتى ان بعض الاسئلة كانت متوقعة الا ان الجديد لهذا العام ان الطالب يحاسب على أي خطأ املائي بنصف علامة من اجل الدقة والتمايز بين الطالب الدارس وغيره‏‏‏

واشارت في حديثها الى انه يوجد فرق بنسبة الاجابة بين طلاب الفرع العلمي وطلاب الفرع الادبي نظرا لوجود الاحرار الذين تكون سويتهم أقل نسبيا من طلاب الفرع العلمي لعدم التزامهم بالمدرسة ومن هنا فإن سوية الاجابة اختلفت بين مغلف واخر اما نسبة النجاح فبلغت في العينة العشوائية التي اخذت في دمشق 78% للفرع العلمي و 48% للفرع الادبي الا ان نسبة النجاح في المركز لم تظهر بشكل دقيق بسبب عدم انتهاء اعمال التصحيح‏‏‏

سلم تصحيح شامل‏‏‏

المصحح عبد المسيح خياط نوه الى ان سلم الاسئلة موضوعي وشامل لكل صغيرة وكبيرة كما انه واضح ومريح للمصحح فلم يعاني احدنا من صعوبات في توزيع الدرجات على الاجابات مع الاخذ بعين الاعتبار ان المصحح دائما يحاول ان يكون عمله لمصلحة الطالب مع الالتزام بالسلم , وفيما يتعلق بسؤال الموضوع فإن المصحح يقرأه مرتين مرة من اجل المضمون ومرة اخرى من اجل الاخطاء الاملائية والقواعدية وعندما يعطي الطالب الفكرة والمضمون يأخذ العلامة التي يستحقها‏‏‏

اسئلة اللغة الفرنسية شاملة لابحاث الكتاب‏‏‏

في مركز الفيحاء حدثتنا الموجهة الاختصاصية للغة الفرنسية شادية خوري ان الاسئلة كانت واضحة تماما لا يوجد فيها اي لبس وتناسب كافة مستويات الطلاب اذ انها متنوعة وشاملة لكافة ابحاث الكتاب ولا يوجد فيها سؤال غير متوقع على الاطلاق . وجاءت الاجابات متناسبة مع سوية الاسئلة فكانت نسبة النجاح بالنسبة للفرع العلمي 98% في المركز علمآً أن العينة العشوائية بدمشق بلغت 94% اما الفرع الادبي كانت نسبة النجاح 69% في المركز اما في العينة 66%‏‏‏

وتابعت : في كل عام هناك سؤالان من الاسئلة بحاجة لجهد وتفكير وهما السؤالان الاول والخامس ومن هنا تم اختيار لجان لتصحيح هذين السؤالين من مدرسين لهما خبرتهم في هذا المجال للاستفادة من امكانياتهم في تصحيح هذا السؤال فقدم وكفاءة المدرس له دور كبير في التخمين الصحيح للاجابة‏‏‏

تطوير العملية الامتحانية‏‏‏

طالب المصححون بضرورة توزيع اعمال الامتحان / مراقبة - تصحيح ... الخ/ بين المدرسين بحيث لا يظلم احدهم على حساب الاخرين والزام جميع المدرسين لان هناك الكثير منهم يقوم بكل هذه الاعمال واخرين يحصلون على اعفاءات او تقارير صحية وغيره ... وفي حال توزيع العمل يتم تفادي الاخطاء البسيطة التي ممكن ان تحصل نتيجة للارهاق والتعب ويعاقب عليها المصحح , كما اقترح احد المدرسين تخفيض وقت وزمن الامتحان كما ان اطالة مدة الامتحان من 12 وحتى30 حزيران اشعرت الطالب بالملل من الدارسة فيا حبذا لو قرب تاريخ الامتحان وتقليص مدته , علما ان الوزارة عاكفة على وضع معايير وطنية للمناهج تراعي مواكبة العصر واحتياجات الوطن وتكون مناهج تقنية ويتبع ذلك اعداد وتدريب وتأهيل للمدرسين‏‏‏

اسئلة الفلسفة‏‏‏

راعت الفروق الفردية‏‏‏

يتم تصحيح اجابات مادة الفلسفة في مركز 17 نيسان وعن سوية الاسئلة قال الموجه الاختصاصي صلاح الدين محرز : كانت موضوعية لا لبس فيها ولا غموض وشاملة للاقسام الاربعة للفلسفة / علم نفس - علم الاخلاق - والمنطق ومناهج البحث - الفلسفة العربية / كما ان الاسئلة راعت الفروق الفردية لبعض الطلاب الا ان من مر على الكتاب واطلع على المنهاج بشكل جيد يستطيع الاجابة على اكثر من 90% من الاسئلة كما ان سلم التصحيح يستند الى ماورد في المنهاج من افكار‏‏‏

بنفس المعنى والقوة ويراعي مختلف اساليب التعبير والسلالم بشكل عام هي لمصلحة الطالب والمصحح ايجابي في ضوء المعنى المعطى من الطالب والذي يرادف المعنى الوارد في المنهاج إذ أن الطالب الذي درسه وفهم مفرداته وأفكاره يستطيع التعبير وبالتالي ينال درجة الاجابة على السؤال وقد نال بعض الطلاب أثناء تصحيح العينة في دمشق الدرجة كاملة وكانت نسبة النجاح في العينة 71 ./. كما أنه في المركز تراوحت مابين 70 ¯ 80 ./.‏‏‏

أسئلة الرياضيات بعيدة عن الشمولية‏‏‏

الموجه الاختصاصي لمادة الرياضيات سمير عكاري في مركز عبد الحميد الزهراوي مع مجموعة من المصححين قالوا: إن سوية الاسئلة كانت مابين الوسط والجيد إذ أنها تناسب الطالب /الوسط ومافوق/ وأشاروا الى أن هناك طلبا في التحليل تلكأ الطلاب في حله لا لصعوبته إنما لأنه وجد في نهاية الاسئلة واقترح عدد من المصححين أن يصبح الامتحان بالطريقة الامريكية لتكون شاملة او تقسم المادة الى مادتين نظرا لضخامة المنهاج وعدم شمولية الاسئلة لكافة المنهاج كما أن عملية امتحان الطالب بثلاث ساعات ونصف صعب جدا ومرهق للطالب وذكروا على سبيل المثال أن 62 صفحة من المنهاج لم يأت منها سؤال كما أن مادة الهندسة الفراغية جاء منها مسألة ضعيفة واختيارية وبعلامة ضئيلة وهذا يعتبر تهميش لمادة بأكملها.‏‏‏

وعندما نقلت وجهة نظر الطلاب وشكواهم بخصوص الاسئلة الطويلة لهذا العام فكانت اجابة الموجه الاختصاصي إن ذلك كان امتحاناً للطالب بمسألة الوقت.‏‏‏

وعن سلم التصحيح تابع: كان عاديا ولمصلحة الطالب ويراعى فيه المصلحة العامة إذ أنه حتى ولو اقترب الطالب من الطريقة الصحيحة يأخذ حقه ضمن الحدود التي يسمح بها سلم التصحيح.‏‏‏

كما والتقت العروبة الموجه الاختصاصي هايل فاعور الذي يقوم بأعمال الحاسوب حيث اتبع هذا الاسلوب في تصحيح اوراق الامتحان منذ سنتين من أجل سرعة العمل والدقة والابتعاد عن الخطأ ويستفاد منه في مجال الغياب والحضور وحساب ساعات العمل وبالتالي حساب تعويض كل مصحح وفق عدد ساعات العمل التي قام بها كما ويحتسب عدد اوراق الاجابات وهذا كان يستغرق زمنا طويلا نسبيا أما الآن فيحسب كل يوم بيومه ولامجال للخطأ في كل عمل على الحاسوب.‏‏‏

اسئلة الفيزياء والكيمياء تناسب الطالب الوسط ومافوق:‏‏‏

في مركز غرناطة قال الموجه الاختصاصي ممثل الفرع لمادتي الفيزياء والكيمياء عبد المعين الخضر كانت سوية الاسئلة جيدة تناسب الطالب المتوسط والطالب الجيد وتوجد فيها بعض النقاط كنصف علامة وعلامة للطالب المميز وذي المستوى الجيد والجيد جدا وجاءت الاجابات جيدة لأن سلم التصحيح كامل وواضح ووضع لصالح الطالب وانصافه تماما وهو سهل للمصحح بسبب وضوحه وسهولة التعامل معه .‏‏‏

وتابع هناك مراحل عديدة في المركز تقوم بها عدة لجان فهناك لجنة لعد الاوراق في المغلفات ثم ترقيمها ثم تقوم لجنة اخرى للتصحيح باللون الاحمر وبعدها يدقق السؤال باللون الاسود من قبل لجنة اخرى ثم تراجع الورقة كاملة باللون الاخضر من قبل رئيس القاعة بعدها تكون هناك مراجعة أخرى من لجنة السلالم وبعد الانتهاء يتم تدقيق الجزئيات بلجنة اخرى منفصلة عن اللجنة السابقة ثم يأتي دور المراجعة الشاملة للورقة للكشف عن وجود اجزاء غير مصححة ثم يأتي دور لجنة الجمع اذ تجمع درجة علامة الطالب اربع مرات من خلال لجنة رباعية‏‏‏

سلم التصحيح متناسب مع صيغة اسئلة الجغرافيا: ممثل الفرع لمادة الجغرافيا نسيم مرجان في مركز حوري رجوب اشار اثناء لقائه ان سلم التصحيح يتناسب مع صيغة الاسئلة ويحمل الكثير من العدالة والدليل هو نسبة النجاح الجيدة ويتناسب مع مستويات الطلاب وكان بعيدا عن التشديد ويراعي مصلحة الطالب .‏‏‏

كما أن سوية الاسئلة موضوعية الى حد ما تناسب مستويات الطلاب وشاملة للمنهاج إلا أن سؤال المصور قد أتى في دورتين متتاليتين.‏‏‏

خلل في ادراج الأسئلة‏‏‏

أما الموجهة الاختصاصية لمادة التاريخ ممثل الفرع ناديا الهاشمي قالت إن سلم التصحيح لهذا العام يتميز بالمرونة والسهولة ويتناسب مع الاسئلة التي كانت متوقعة لهذا العام ماعدا سؤال العولمة حيث تم ادراجه في الاسئلة الاختيارية مع سؤال سهل ولايتناسب مع ذلك وبناء عليه فإن جميع الطلاب أجابوا على السؤال الثاني تاركين سؤال العولمة وهنا يكمن الخلل بإدراج سؤال صعب مع سؤال سهل لأن الشيء الطبيعي سيتم اختيار السهل وإهمال الثاني.‏‏‏

رؤى جديدة‏‏‏

وتابعت لقد تم الحوار في الوزارة اثناء مناقشة السلالم لتطوير نماذج الاسئلة بحيث تتلاءم مع الاسلوب الجديد وأن تكون محددة والابتعاد عن الاسئلة المقالية ماأمكن.‏‏‏

كما أن مجموعة من المصححين في مركز الغوطة قالوا إن اسئلة القومية جاءت موضوعية شاملة للكتاب وسلالم التصحيح تراعي الطالب وتعتمد على الفهم وليس الحفظ البصم ونسبة النجاح في العينة تراوحت حوالي 80 ./. وفي المركز بلغت النسبة حوالي 82 ./. وسطيا.‏‏‏

اسئلة بعيدة عن اللبس وتعدد الفهم في اللغة العربية‏‏‏

المحطة الاخيرة في جولتنا كانت في مركز سكينة حيث تصحح اوراق اللغة العربية والتقينا الموجه الاختصاصي مظهر الحجي حيث نوه الى أن الاسئلة كانت متوازنة وشاملة لجزئيات المنهاج وقد راعت التفاوت بين سويات الطلاب وقدراتهم كما راعت قياس حالة التميز عند البعض اضافة الى الوضوح والدقة والبعد عن اللبس او تعدد الفهم في صيغة السؤال وكانت النتائج ايجابية من خلال دراسة اجابات الطلاب في العينات التي تم تصحيحها مركزيا في الوزارة,كما ان سلم التصحيح جاء منسجما مع الاسئلة وراعى الدقة والوضوح كي يساعد المصحح على أن يكون عمله متقنا كما راعى الاحاطة وقبول الاجابات المتعددة إن وجدت شريطة ألا يخرج ذلك عن الامانة العلمة وهو في المحصلة منصف للطالب وقد تعددت أنواع الاسئلة بحيث تقيس التذكر والفهم والذائقة الادبية كما راعت مستويات الفكر العليا لدى الطالب انسجاما مع فلسفة المناهج الحالية‏‏‏

مراكز مريحة‏‏‏

في جميع مراكز التصحيح والتي زارتها العروبة اشار المصححون الى أن هذا العام كان مختلفا عن بقية الاعوام من حيث المتابعة الحثيثة من قبل مديرية التربية وتفقدها يوميا وتم تزويد هذه المراكز ببرادات مياه وستائر ومراوح وكل الامور كانت على مايرام علما أنه في العام السابق كانت هناك شكوى من قبل بعض المراكز عن بعض الامور مثل الطاولات والكراسي وعدم تخديم المراكز بالشكل الامثل وقد تم تجاوز هذه الامور وتحسينها.‏‏‏

صعوبات:‏‏‏

كثير من المصححين ومن أبناء الريف قالوا: هناك صعوبة بالانتقال من القرية الى المركز وبالعكس خصوصا التي تبعد أكثر من 50 كم عن حمص وتمنوا تعديل الدوام او مراعاة ظروفهم او صرف تعويضات الانتقال وأذونات السفر‏‏‏

وطالب المصححون بزيادة اجور التصحيح والمراقبة وأعمال الامتحان كونها لاتتناسب ابدا مع الجهود المبذولة.‏‏‏

المصدر: 
العروبة‏