جديد مجلة الحياة السينمائية رحلة غنية في عوالم السينما السورية والعربية والعالمية

العدد: 
14760
التاريخ: 
الخميس, كانون الأول 15, 2016

حفل العدد الجديد من مجلة الحياة السينمائية الفصلية الصادرة عن المؤسسة العامة للسينما في وزارة الثقافة بدراسات ومقالات متنوعة تناولت الفن السابع على الصعيد السوري والعربي والعالمي.. والحراك المحلي الذي تشهده صناعة السينما.

وكتب رئيس التحرير محمد الأحمد في افتتاحية العدد في زاوية أفلام حياتي عن فيلم “هذا الشيء الذي تفعله” الذي ألفه وأخرجه ولعب دور البطولة فيه توم هانكس معتبرا أن هذا الفيلم الذي ظهر سنة 1996 ينتمي إلى موجة أفلام الستينيات ويمثل التجربة الإخراجية الأولى لهانكس محملا ببهجة نادرة وحميمية مدهشة في التقاط القدر المحزن الذي آلت إليه مصائر أعضاء فرقة موسيقية عرفوا المجد والشهرة.

وبحثت المجلة الفصلية في عوالم السينما العربية والعالمية مستعرضة العديد من المقالات منها السينما والسياسة..الحالة المصرية لسيد سعيد وسوزان سونتاغ ولع بالسينما والفنون وتشريح الصورة لبندر عبد الحميد والموسيقا والسينما في فيلم اماديوس بين الواقع والتخيل لمحمد حنايا.

ومن المقالات المترجمة قدم خالد حداد ترجمة لموضوع مطول عن المخرج الكبير جون فورد..انطباعات وستانلي كيوبريك ..المرحلة الهوليوودية لعلام خضر والموسيقا في السينما لغازي منافيخي ولوي بونويل يتحدث لمروان حداد وغيرها.

أما ملف العدد 91 من الحياة السينمائية فكان بعنوان روي اندرسون مخرج حط على كاميرا يتأمل الوجود من ترجمة وإعداد محمود عبد الواحد .. بينما كانت الكلمة الأخيرة لرئيس التحرير عن فيلم أنا وأنت وأمي وأبي للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد الذي بين فيها أن الصدمة السينمائية في الفيلم تبكي وتضحك تفرح وتحزن فهو فيلم للذكرى وقبلة على جبين كل مقهور.

الفئة: 
المصدر: 
العروبة