قصة: كيف عبر المهر الجدول

العدد: 
14838
التاريخ: 
الاثنين, نيسان 10, 2017

كانت خيول كثيرة تعيش في إحدى القرى الجبلية الصينية كانت تجر المحاريث والعربات للناس وكان من بين تلك الخيول فرس بيضاء  
لها من يتبعها طيلة النهار كما يتبع الطفل أمه وفي أحد الأيام طلبت الفرس من ابنها المهر أن يحمل لها كيساً من الحنطة  الى الطاحونة .
وصل المهر الى جدول تجري مياهه بسرعة ورأى ثوراً عجوزاً يقضم العشب قرب الجدول وسأله المهر قائلاً : هل تظن أن باستطاعتي عبور الجدول يا عمي الثور ؟
أجاب الثور : مياه الجدول ضحلة لا تكاد تصل الى كاحل القدم هذا ما أعرفه عنها لأنني عبرتها البارحة .
وبينما يهم المهر بعبور الجدول يناديه سنجاب : توقف ! المياه عميقة ! أحد أصدقائي غرق فيها البارحة .. فكر في نفسه وقال : من المصيب الثور أم السنجاب ؟ لقد احتار فعاد مسرعاً الى البيت ليسأل أمه قالت الأم : لم عدت يا بني ؟ قال المهر : صادفت جدولاً في طريقي وقد قال عمي الثور أن مياهه ضحلة ويسهل عبوره . غير أن السنجاب قال عكس ذلك .
سألت الفرس المهر : هل الجدول عميق أو ضحل هل باستطاعتك عبوره أم لا ؟ ما هو رأيك أنت ؟
ويهز المهر رأسه لأنه لم يفكر بالأمر اطلاقاً وتشرح الفرس لابنها قائلة : الثور كبير وطويل لذلك فالجدول ضحل بالنسبة له لكن السنجاب صغير فالجدول عميق بالنسبة له ويمكن أن يغرق فيه كل واحد منهما يتكلم عن نفسه فما رأيك أنت ؟
الآن فهم المهر كلام أمه وقفل عائداً الى الجدول .
عندما وصل المهر الى الجدول كان الثور والسنجاب يتجادلان أحدهما يقول إن الجدول ضحل والثاني يقول إنه عميق وكل واحد منهما مقتنع بصحة كلامه فهم المهر الفكرة وأخذ يقيس نفسه بالنسبة للثور الطويل أولاً ثم بالنسبة للسنجاب الصغير ثانياً ثم قال في نفسه : أحاول العبور الآن . عبر المهر الجدول بسهولة لم  يكن ضحلاً أو عميقاً بالنسبة له فهو أقصر من الثور إلا أنه أطول من السنجاب أوصل المهر الحنطة الى الطاحونة ثم قفل راجعاً الى بيته عندئذ قالت له أمه الفرس إنه فعل الصواب .
ومنذ ذلك الحين والمهر يستشير الآخرين أولاً عندما لا يعرف ماذا سيفعل ثم يقيس الأمور بالنسبة له قبل تنفيذ العمل ثانياً وعلى هذا الشكل أصبح المهر يعتمد على نفسه شيئاً فشيئاً .
من الأدب الصيني

الفئة: 
المصدر: 
العروبة

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة