رؤيا ..و كتبنا بالدم الغمر الجلاء

العدد: 
14839
التاريخ: 
الثلاثاء, نيسان 11, 2017

جلاء المستعمر الفرنسي عن بلادنا , قبل إحدى و سبعين سنة , بعد احتلال دام ستة و عشرين عاما , ليس حدثا عاديا , لأنه يعني الاستقلال , بكل ما يتفرع عن هذه الكلمة  من معان هي الحرية و تقرير المصير و السيادة و بناء دولة و مؤسسات و العيش الكريم لأبناء سورية . و الأهم أن  الاستقلال جاء ثمرة كفاح   و جهاد ضد المستعمر  , فشلال الدم  المسفوح من أجل الحرية لم ينقطع  خلال ست و عشرين سنة  ..و هكذا خط السوريون ملحمة الجلاء بدمائهم الطاهرة .
مئات الرجال بقيادة يوسف العظمة , وزير الحربية آنذاك , تصدوا للجيش الفرنسي الجرار في ميسلون ,   و مع علمهم الأكيد بأنهم ذاهبون للموت , حتى لا يقال أن الفرنسيين دخلوا دمشق دون قتال . فكان العظمة الشهيد الأول من أجل الاستقلال .
ملحمة الجلاء تجعلنا نذكر الوحدة الوطنية , و كيف أن سورية هبت هبة رجل واحد, ضد المستعمر الفرنسي . و هذا ما يفسر محاولات المستعمر الفاشلة لتقسيم سورية إلى دويلات طائفية متناحرة , لكن السوريين طرحوا شعار (الدين لله و الوطن للجميع ) الشعار الذي جاء في بيان الثورة السورية الكبرى (1925 -1927 ) بقيادة  المجاهد سلطان باشا الأطرش .
 إن جلاء المستعمر الفرنسي عن بلادنا  مدحورا مهزوما في السابع عشر من نيسان عام ستة وأربعين و تسعمائة و ألف , ثمرة كفاح السوريين جميعهم , لأن الوحدة الوطنية من مقومات النصر على الأعداء .
 لقد خلّد الأدب من شعر و قصة و رواية  , ملاحم البطولات في معارك الشرف من أجل الاستقلال .فما كتب عن هذا يشكل إرثا ثقافيا  , نفخر به ,و ينتقل من جيل لآخر , لأنه يخلد بطولات الآباء و الأجداد .
يقول الشاعر بدوي الجبل بمناسبة الجلاء :
-الزغاريد فقد جن الإباء            من صفات الله هذي الكبرياء
-حقّ يوم الشام أن تكتبه           قدرة الله على وجه ذكاء
  و اليوم ,في ذكرى الجلاء تتصدى سورية جيشا و شعبا و قيادة لأخطر مؤامرة كونية تتعرض لها  ,لأن سورية تقود محور المقاومة ضد المشروع الصهيوني الأمريكي  .. و النصر حليفنا  ضد الإرهاب التكفيري و أدواته و داعميه , فالسوريون يكتبون بالدم انتصاراتهم .
 

الفئة: 
المصدر: 
العروبة
الكاتب: 
عيسى إسماعيل

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة