الفنانة مها الحموي : الدراسة الأكاديمية والموهبة يكملان بعضهما البعض

العدد: 
14852
التاريخ: 
الثلاثاء, أيار 9, 2017

تزخر الساحة الفنية بالعديد من المواهب الواعدة التي تبشر بمستقبل زاهر وتمتلك قدرات صوتية مميزة في مجال الغناء ، والتي دخلت هذا العالم عن حب وشغف وتألقت به وأثبتت وجودها وشقت طريقها بكل إرادة وتصميم في طريق الفن فكانت لها بصمة مميزة ومسيرة فنية تستحق الذكر .
ومن هذه المواهب الشابة الفنانة مها الحموي والتي حدثتنا عن مشوارها الفني قائلة : بدأت الغناء في سن مبكرة مع دعم وتحفيز من عائلتي فقد ترعرعت في جو الموسيقا والغناء وهذا الجو أثر بي وغرس في نفسي حب الموسيقا فكان لدي دائما طموح أن أصبح فنانة محترفة في مجال الغناء وواظبت على التدريب لصقل موهبتي وكنت امتلك كل الإمكانيات والمؤهلات التي تساعدني على شق طريقي في مجال الغناء .
وكانت أول تجربة غناء لي في المسرح من خلال المدرسة عن طريق منظمة طلائع البعث وحصلت وقتها على الريادة على مستوى القطر لمدة سنتين في الصفين الخامس والسادس وبعدها ذهبت في بعثة لمدة 8 أيام إلى الأردن ضمن مؤتمر الأطفال العرب وكان ذلك في الصف السادس وأذكر أنني كنت أصغر المشاركين وغنيت  باللغتين العربية والإنكليزية وقد شارك في هذا المؤتمر نجوم عرب وأجانب  بالإضافة إلى مشاركاتي في الغناء ضمن نشاطات منظمة طلائع البعث والشبيبة إلا أنه كان لي اجتهاد شخصي  ومواظبة على التدريب وشغف المتابعة للاستمرار وأنا اعتبر أن شغفي هذا وتعلقي بعالم الغناء والموسيقا هو الذي دفعني لإحراز النجاح والتفوق في هذا المجال .

فرقة شباب سورية
وفي مرحلة الشبيبة انتسبت لفرقة شباب سورية للموسيقا العربية  عامي 2008-2010 وكانت الفرقة الأولى وتميز أداء الفرقة بالتناغم والتآلف مع الموسيقا والأداء وعذوبة الأصوات ،  وتضم الفرقة مواهب مميزة من مختلف المحافظات في مجالات الموسيقا والغناء والعزف وفي كل صيف كان هناك معسكر تدريبي بشكل دائم لمدة عشرين يوما ً .
وضمن الفرقة كان لنا العديد من المشاركات منها في قصر المؤتمرات  وكان ذلك برعاية السيدة الأولى أسماء الأسد كما شاركنا بعدة حفلات ومهرجانات في أغلب المحافظات السورية مثل مدرج بصرى – صالة الفيحاء – دار الأوبرا .
وبعد نجاحي في شهادة الثانوية التحقت بكلية التربية الموسيقية عام 2011 وكنت دائما حريصة على دراستي وتنظيم وقتي وحزت في السنتين الثالثة والرابعة على المركز الأول وفي عام 2015 عينت معيدة في الجامعة وانتظر القبول لإيفادي في بعثة إلى روسيا لإكمال دراسة الماجستير والدكتوراه بالتحليل الموسيقي -  اختصاص نظري وعملي .
 أما عن أهمية الدراسة الأكاديمية قالت : إن الدراسة الأكاديمية تعزز الموهبة لدى الطالب وتوسع من معلوماته وأنا أرى أنه من الضروري أن يتمرن صاحب الصوت دائما ً ليعرف كل قوالب الغناء ولتتعرف أذنه على كل ما يمر عليها سماعيا وأرى أن  من يريد احتراف الغناء يحتاج إلى وقت من التعليم بالإضافة إلى الموهبة الأكاديمية فهما يكملان بعضهما البعض .
أما عن الفنانين الذين تأثرت بهم الفنانة قالت:
أنا أميل للموسيقا العربية وكنت دائما استمع لأغاني أم كلثوم ووردة وفايزة أحمد وأسمهان بالإضافة للعديد من الأغاني العربية لأن هذه الأصوات تمتلك قدرات رائعة ومميزة بكل معنى الكلمة ونحن نفتقد في وقتنا لهذا الحس .
وعن الإحساس والانطباع الذي يتركه اعتلاء خشبة المسرح للفنان  قالت :
الموسيقا تنمي لدينا الإحساس بالجمال بكل ما يحيط بنا وهي غذاء الروح ولها أثر بالغ في العديد من نواحي الحياة وأنا على المسرح أثناء الغناء أشعر بسعادة مطلقة لا يمكن أن توصف والمسرح يعطيني القوة والثقة بالنفس وكان هاجسي منذ الصغر  الغناء على المسرح فتحقق حلمي، وأضافت: يجب أن يكون الفنان فنانا بكل معنى الكلمة وله ثقافة واسعة في هذا المجال أي معرفة ودراية وأن يكون متواضعا حتى يستطيع الوصول إلى غايته وبالطبع أن يكون لديه صوت جميل وموهبة حقيقية ويطور نفسه حتى يحقق مكانته في عالم الغناء .
أما عن نشاطاتي : ففي الفترة الأخيرة أقمت العديد من الحفلات ضمن فرقة أميسا في المركز الثقافي في الأعوام 2015-2016-2017 بالإضافة إلى العديد من الحفلات التي تقام في الجامعة ضمن فترة دراستي ولي مشاركة في أمسية شعرية .
أما عن أغنياتي فأول أغنية لي كانت بعنوان ليتني ما عرفتك من الحان وكلمات الشاب المرحوم إسماعيل غالي وكانت هذه الأغنية مجرد فكرة لأنه لم يتم تسجيلها ضمن أستوديو وهناك أغنية أخرى كانت من كلماتي وتلحيني وقد تم تسجيلها بشكل مبدئي ولكن لم يتم طرحها وعملي الأخير كان أغنية بعنوان باب السكت كلمات الشاعر مينار العيسى وألحان الشاب سليمان مامو وتوزيع الشاب شادي فحام .
أما أعمالي المستقبلية فسأشارك بالعديد من الحفلات ضمن فرقة أميسا وفرق أخرى وأنا حاليا استعد للسفر من اجل متابعة الدراسة .

الفئة: 
المصدر: 
العروبة

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
كابتشا
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
الرجاء إدخال الرموز الموجودة في الصورة